شركة العاصمة الإدارية ترفع أسعار الأراضي بنسبة 10% وإيجارات الحي الحكومي 5%

250 مليار جنيه حصيلة بيع الأراضي حتى الأن

كتب:أحمد أبو علي

قال خالد عباس، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة_الإدارية الجديدة إن الشركة تستهدف إيرادات تتراوح بين 4 إلى 5 مليارات جنيه من طرح سيتم لـ 50 قطعة أرض خلال أسبوعين العاصمة الإدارية.

وأضاف عباس في تصريحات له اليوم إنه تم رفع أسعار الأراضي بنسبة 10% لتتناسب مع وضع السوق، مضيفا أن حصيلة بيع الأراضي في العاصمة الإدارية بلغت 250 مليار جنيه حتى الآن، وتم جدولة أقساط بقيمة 10 مليارات جنيه لنحو 150 مشروعاً للتيسير على المطورين العقاريين.

وألمح إلى زيادة إيجارات الحي الحكومي للوزارات 5% العام المقبل لتبلغ 4.1 مليار جنيه، كما توقع أن تصل حصيلة الدفعات المقدمة من بيع الأراضي بـ الدولار منذ بداية 2023 بلغت 130 مليون دولار، كافشا عن وجود مفاوضات مع 3 مستثمرين خليجيين للتعاقد علي أراضي بنظام المشاركة بمساحات تصل إلى 300 فدان للقطعة الواحدة

وأضاف أن العاصمة الإدارية “كانت حلمًا تحقق في ست سنوات فقط”، حيث بدأت من الصفر في عام 2017 من خلال فريق عمل يعمل على تخطيط العاصمة الجديدة.

وفي عام 2022، حققت العاصمة أرباحًا قبل الضرائب بقيمة 20 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف الوصول إلى 26 مليار جنيه بحلول نهاية العام الحالي. متوقعًا أن تستمر أرباح شركة العاصمة في النمو في العام المقبل أيضًا، بفضل بدء العمل في المرحلة الثانية من 40 ألف فدان جديدة خلال الربع الثاني من عام 2024.

وأوضح أن العاصمة الإدارية الجديدة تعتمد على ثلاثة أركان رئيسية: أولاً، أن تكون خضراء، حيث تُحاط العاصمة الجديدة بمساحات خضراء واسعة، تجمع بين المباني الحديثة والمرافق على أحدث التقنيات، لتحقيق التوازن المثالي بين الحياة الحضرية والطبيعة. ثانيًا، أن تكون مستدامة، حيث تحدث عباس عن وجود مركز قيادة مركزي سيدير المدينة، يربط التطبيقات القائمة على الإنترنت للأشياء واستخدام الخوارزميات وذكاء اصطناعي لتعظيم الكفاءة وتقليل النفايات. ثالثًا، لكي تكون ذكية، تم تطوير المدينة برؤية استراتيجية لمدينة ذكية تدمج بنيتها التحتية الذكية لتقديم العديد من الخدمات لكل من المواطنين والمستثمرين.

وأكد عباس أن المخطط الرئيسي والتصميم للمنتزه المركزي للعاصمة الإدارية الجديدة قد حصل على جائزة استدامة المناظر الطبيعية في الشرق الأوسط لعام 2023 ضمن فئة «الحدائق والترفيه»، وأقيم حفل توزيع الجوائز في نخلة جميرا بدبي في 15 نوفمبر، حيث نظمته مجلة Landscape بالاشتراك مع الاتحاد الدولي لمهندسي المناظر الطبيعية في الشرق الأوسط (IFLA Middle East)، والجمعية السعودية لمهندسي المناظر الطبيعية (SSLA).

وذكر أن بناء مدينة ذكية جديدة كان قائمًا على رؤية لتوفير مكان لجودة الحياة للمواطنين والمستثمرين، مضيفًا أن النقل هناك أصبح الآن مثاليًا حيث تم نقل 100 ألف موظف حكومي بالفعل.

وأضاف أن العاصمة الإدارية الجديدة يتم الإشارة إليها كمثال في غضون الفعاليات المحلية والدولية، مشيرًا إلى المناقشات القائمة مع أربعة من أفضل الاستشاريين في العالم لتنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة، متوقعًا البدء في أعمال الشركة في مشروع المنطقة الصناعية العام المقبل.

روابط ذات صلة..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.