الحسم اليوم..مدينتان تنافسان «الرياض» على إستضافة «إكسبو 2030»..والإقتراع إلكتروني

روما الايطالية وبوسان الكورية الجنوبية

المصدر:وكالات

تتنافس اليوم كل من المملكة العربية السعودية ووإيطاليا وكوريا الجنوبية، على الفوز بإستضافة معرض «إكسبو العالمي 2030» بعد انسحاب روسيا من المنافسة العام الماضي.

وسيقوم الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض (BIE) ال 173 خلال الجمعية العامة التي تعقد اليوم الثلاثاءالموافق 28 نوفمبر بالتصويت على اختيار الدولة المضيفة لمعرض إكسبو العالمي 2030 عبر اقتراع سري باستخدام التصويت الإلكتروني.

وفي الجمعية العامة الـ172 للمكتب الدولي المعارض، والتي عقدت منتصف العام الجاري، جرى التصويت لصالح الاحتفاظ بـ3 من أصل 4 مشروعات مرشحة هي (الرياض السعودية وروما الإيطالية وبوسان الكورية الجنوبية وأوديسا الأوكرانية) بناءً على نتائج بعثات التحقيق لتقييم المشاريع المرشحة.

وجاء اختيار التصويت لمشاريع السعودية وإيطاليا وكوريا الجنوبية على خلفية توافقها مع لوائح المكتب الدولي للمعارض ومدى قابليتها للتطبيق، فيما كانت روسيا قد سحبت عرضها لاستضافة «إكسبو 2030» في مايو 2022؛ بسبب مخاوف من عدم تقييم عرضها بشكل عادل ونزيه بحسب إدعائها.

وبموجب قواعد المكتب الدولي للمعارض، فإنه حال وجود أكثر من مرشحين لاستضافة «إكسبو 2030» يجب على المرشح جمع ثلثي الأصوات لضمان الفوز بالاستضافة بشكل مباشر.

وتنص القواعد أيضاً على أن عدم حصول أي مرشح على ثلثي الأصوات في الجولة الأولى، يعني استبعاد المرشح صاحب المركز الثالث على أن ينتقل المرشحان المتبقيان لجولة ثانية يفوز فيها من يحصل على أغلبية.

يذكر أن العرض السعودي يقترح تنظيم الحدث خلال الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 31 مارس 2031، بما يتزامن مع ظروف مناخية مثالية في المملكة، وأن يكون تحت شعار «حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل».

وكانت دبي قد استضافت «إكسبو 2020» في الفترة من 1 أكتوبر 2021 حتى 31 مارس 2022، ليعقد لأول مرة في مدينة عربية وتم عقد المعرض الدولي بعد أن كان قد تأجل عاما بسبب كورونا.

إقرأ أيضا:

السعودية تخصص 7.8 مليار دولار لاستضافة إكسبو 2030

عبر الميتافيرس.. السعودية تستهدف تفاعل مليار شخص حال استضافتها إكسبو 2030

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.