شراكة بين «دبي للخدمات المالية» و «سلطة النقد» في هونغ كونغ للإسهام في الانتقال للحياد المناخي

كتب:محمد بدوي

أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية وسلطة النقد في هونغ كونغ، اليوم، عن شراكة تهدف لدعم وتمكين تمويل المناخ في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، وذلك للإسهام في الانتقال للحياد المناخي.

وتعاونت سلطة دبي للخدمات المالية وسلطة النقد في هونغ كونغ في عدد من الميادين، منها تعزيز ودعم الابتكار في أسواق كل منهما؛ وفي ديسمبر 2017، وقعت سلطة دبي للخدمات المالية اتفاقية تعاون مع سلطة النقد في هونغ كونغ للتعاون في مجال الابتكار المالي.
ووفق البيان الصادر اليوم، يُعتبر مؤتمر تمويل المناخ المشترك المقبل هو أول المبادرات لهذه الشراكة، وهو المؤتمر المقرر عقده في هونغ كونغ في خريف سنة 2024، وسيعمل هذا الحدث على استكشاف الفرص والتحديات المشتركة في دفع عجلة تمويل التحول في منطقة الشرق الأوسط وآسيا.

ويتوقع أن تركز المناقشات على دور الجهات الإشرافية والمصارف المركزية في تسهيل تدفقات رأس المال المستدام وعلى أفضل السبل للاستفادة من أطر العمل وحلول التمويل الخضراء الحالية والمبتكرة “والتي تتراوح ما بين أسواق الديون الى أسواق الكربون”، وأهمية التعاون الدولي الراسخ لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمناخ عالمياً.

وسيكون مؤتمر تمويل المناخ المشترك متناسقا مع الالتزامات المنبثقة عن ترؤس دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين “cop28” وسيعزز دور هونغ كونغ كمركز تمويل أخضر ومستدام رائد في آسيا.

وقال ايان جونستون، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية : التعاون بين الجانبين يسهم في تعزيز التزامنا المشترك بدعم التمويل المستدام في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، وفي دعم جهودنا كمركز مالي مستدام ضمن مركز دبي المالي العالمي وفي دعم تركيز الدولة على التطوير المستدام والتحول المستمر الى صافي الانبعاثات الصفرية والحياد المناخي.

وأكد ايدي يو، الرئيس التنفيذي لسلطة النقد في هونغ كونغ أن التغير المناخي لا يعرف حدودا، ويتطلب إجراءات مشتركة بين المناطق والقطاعات المختلفة للتعامل معها.

إقرأ أيضا:

مصر والإمارات توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال بناء مراكز البيانات

بنك الإمارات دبي الوطني يتعاون مع «Hub71» لتسريع الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.