مصادر: الرئيس السيسي يؤدى اليمين الدستوري أمام البرلمان بالعاصمة الإدارية

كشفت مصادر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والفائز بفترة رئاسية جديدة في انتخابات الرئاسة 2024 سيؤدي اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب في مقر المجلس الجديد في العاصمة الإدارية الجديدة والذي يستعد المجلس للانتقال إليه.

موعد أداء اليمين

وقالت المصادر إن الرئيس سيؤدي اليمين أمام أعضاء البرلمان وفقًا للضوابط والإجراءات الدستورية الخاصة بهذا الأمر وكذلك اللائحة الخاصة بمجلس النواب وفق ما ذكرة موقع القاهرة 24.

 الترتيبات

وأوضحت أنه جار في الوقت الحالي الانتهاء من كافة الترتيبات المتعلقة بأداء الرئيس لليمين أمام المجلس والوقوف على كافة التفاصيل والاستعدادات والتاريخ المحدد من أجل أداء الرئيس لليمين الدستورية أمام المجلس.

الدستور

وينص الدستور المصري على أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب.

 اللائحة

وكذلك تنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يؤدى فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور.

أقرا ايضا:

خبير اقتصادي: فوز الرئيس السيسي يدعم خطة التنمية والإصلاح في مصر

مؤشرات حسم الرئيس «السيسي» للانتخابات الرئاسية تنعش البورصة المصرية ومكاسبها تتجاوز 58 مليار جنيه 

السيسي: أمن مصر القومي مسؤوليتي الأولى ولا تهاون أو تفريط فيه تحت أي ظرف

السيسي: زيادة الحد الأدنى للأجور للدرجة السادسة لـ 4 آلاف جنيه

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.