خاص: مصادر مصرفية تكشف علاقة طرح شهادات ال 27% بتعويم الجنيه

وسط توقعات بزيارة لوفد صندوق النقد الدولي للقاهرة

خاص: Fintechgate

كشف مصدر مصرفي مسئول عن علاقة قرار كل من البنك الأهلي ومصر اليوم بإصدار شهادات ادخارية مرتفعة العائد بتعويم الجنيه أو خفضه.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لبوابة فنتيك جيت Fintechgate إنه لا علاقة بقرار البنكين إصدار شهادات بعائد مرتفع 27% تصرف سنويا و 23.5% تصرف سنويا.

وأضاف المصدر أن طرح هذه الشهادات يهدف إلى دعم القطاع المصرفي للمواطنين في مواجهة التضخم بالإضافة إلى إستقبال السيولة الناتجة عن بدء استحقاق شهادات ال 25% و ال 22.5% التي طرحت في الرابع من يناير من العام الماضي 2023.

كما أكد على أن طرح هذه الشهادات ليس يعني وجود تعويم أو خفض للجنيه، مشيرا إلى أن قرارات السياسة النقدية مسئولية البنك المركزي المصري.

من جهة أخرى كشف سمير رؤوف الخبير الاقتصادي عن أن طرح هذه الشهادات يرجع إلى المخاوف من توجه المبالغ الضخمة المستحقة من شهادات 25% و 22.5% إلى السوق السوداء للدولار أو شراء الذهب.

وقرر بنك مصر إعادة اصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة “طلعت حرب” وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة 27% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة أو 23.5% تصرف شهريا.

كما قرر البنك الأهلي طرح شهادتي ادخار لمدة عام، بعائد 23.5% بعائد يصرف شهريًا، و27% بعائد يصرف نهاية المدة بعد عام.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني في تصريحات تلفزيونية أمس إن قرار التعويم هو خاص بالبنك المركزي.

وأشار فى تصريحاته ألى أنه من المتوقع أن يكون هناك زيارة الشهر الجاري لصندوق النقد الدولي للتشاور في الوضع الاقتصادي للدولة.

اقرا ايضا:

مجلس الوزراء المصري: بعثة صندوق النقد الدولي ستزور مصر هذا الشهر والدولة لن تتخلى عن المواطن

عاجل: بنك مصر يصدر شهادة ادخارية جديدة بأعلى عائد يصل إلى ‎27 % سنويا

عاجل..بنكا «الأهلى» و «مصر» يطرحان شهادات سنوية بعائد 27%

رئيس الحكومة المصرية: نستهدف الوصول بالتضخم إلى ما دون 10% بحلول عام 2025

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.