رئيس البورصة السلعية: تداول 105 ملايين طن لنحو 9 سلع بقيمة 19 مليار جنيه  

طرح سلع جديدة قريبا

كتبت:ريهام علي

أعلن رئيس البورصة السلعية الدكتور ابراهيم عشماوي أنه تم تغيير اسم البورصة المصرية للسلع الى البورصة السلعية مصر  لتجنب الخلط بينها وبين البورصة المصرية لتداول الأسهم.

التداول

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم أنه منذ بدء التداول بالبورصة السلعية  مصر في 27 نوفمبر 2020 تم تداول 105 ملايين طن من لنحو 9 سلع في 210 جلسة وتنفيذ مايقرب من 19 الف عملية بإجمالي 19 مليار جنيه.

سوق منظم

وأكد عشماوي أن الغرض من انشاء البورصة السلعية مصر هو خلق سوق منظم لتداول السلع وتحويل الأسواق الغير منظمة الى أسواق منظمة ،مؤكدا أن البورصة تعد أحد الأدوات التى تستخدم في ضبط الأسعار لأن نتائج التداول يتم الاعلان عنها بكل شفافية بيعا وشراء.

سلع

وتابع أن التداول في البورصة السلعية مصر يختلف من سلعة إلى سلعة ، فتداول القمح يختلف عن تداول الذرة كذلك يختلف عن تداول الردة والنخالة فلكل سلعة خصائصها .

مميزات

وأشار إلى أن أهم ميزة من ميزات البورصات السلعية هو ايجاد علاقة مباشرة بين البائع والمشتري، بالتالي تقلل الوسطاء في سلسلة التداول، كما أنها توفر تقارير واحصاءات دورية عن السلع، كما أنها آلية للتحوط ضد تقلبات الأسعار من خلال ايجاد سعر استرشادي للسلعة.

الشركات المسجلة

وتابع عشماوي أن إجمالي عدد الشركات المسجلة في منصة البورصة السلعية بلغ 1450 شركة، فيما بلغ عدد المتداولين نحو 500 شركة أي نحو 30% من الذين سجلوا يتم تداولهم على المنصة .

9 سلع

وأوضح عشماوي أنه يتم تداول 9 سلع على البورصة السلعية مصر تتضمن القمح والذي يستحوذ على النصيب الأكبر من حجم وقيمة وكمية التداول، مشيرا إلى أنه يتم تداول القمح في جلستين اسبوعيا (الاحد والأربعاء) لافتا إلى وجود نحو 156 مطحن عام وخاص تم تسجيل 139 مطحن تقوم بالتداول وبلغت قيمة التداول نحو 12.3 مليار جنيه من خلال تداول 1.2 مليون طن

وفيما يتعلق بسلعة الذرة الصفراء قال عشماوي إن عدد الشركات المتداولة على المنصة بلغ 62 شركة بقيمة تداولات بلغت 1.4 مليار جنيه من خلال تداول 129 ألف طن بعدد عمليات بلغ 555 عملية.

وتابع عشماوي فيما يتعلق والذرة والنخالة بلغ عدد الشركات المتداولة نحو 27 شركة بإجمالي تداولات بلغت 127 مليون جنيه من خلال تداول 12.7 ألف طن من خلال 58 عملية.

وأوضح أن إجمالي عدد الشركات المتداولة للنخالة بلغ 43 شركة بقيمة 146 مليون جنيه من خلال 17 ألف طن بعدد عمليات 114 عملية.

السكر

وفيما يتعلق بسلعة السكر قال عشماوي انه تم تسجيل 209 شركات بقيمة 4.5 مليار جنيه من خلال تداول 183 ألف طن عبر 891 عملية.

ولفت إلى أنه تم تداول الذهب والفضة في جلسة واحدة حيث تم تداول 142 كيلو جرام من الذهب بنحو 65 لوط بقيمة 341 مليون جنيه فيما تم تداول نحو 100.9 كليو جرام فضة بقيمة 207 ملايين جنيه .

ولفت عشماوي إلى أن الفترة المقبلة نستهدف طرح عددا من الحاصلات الزراعية والسلع الغذائية، والمعادن تتضمن القطن، والأرز والفول والسمسم، و الجلوكوز، والنباتات الزيتية، و اللحوم والدواجن، وتفل البنجر والمولاس، والحديد والألمونيوم، وأيضا سيتم طرح مواد طاقة وبترول تتمثل في البتروكيماويات.

اقرا ايضا:

البورصة السلعية: تداول 1.1 مليون طن قمح مستورد بقيمة 12 مليار جنيه خلال عام

«البورصة للتنمية المستدامة »تتعاون مع جمعية الثمرات الخيرية بالمساهمة في وقف خيري لبناء مستشفى خيري بالبحيرة  

مصر تعتزم انشاء صندوق استثمار لدعم البورصة بقيمة 30 مليار جنيه  

واصلا الصدارة..«هيرميس للوساطة» و«إي اف جي هيرميس الدولية» تستحوذان على أكثر من 21% من تعاملات البورصة في 2023

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.