خاص: أسماء الوزراء الأقرب للخروج ووجوه جديدة تظهر في التعديل الوزاري المقبل

خاص:Fintechgate

تتزايد التكنهات والتوقعات بقرب اعلان التعديل الوزاري للحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة، وسط تقارير تشير بإحتمالية حدوثه عقب حلف الرئيس عبد الفتاح السيسي لليمين الدستورية في الثاني من أبريل.

وذكرت تقارير في صحف ومواقع محلية في مصر أن التعديل سيركز بشكل أكبر على الحقائب الوزارية الاقتصادية وبعض الحقائب العامة، والتي لم تنجح في تحقيق طموحات الشعب أو تحقيق نجاحات في الملفات التي يتولاها السادة الوزراء.

ورجحت التقارير أن يكون أقرب الوزراء الذين سيخرجون في التعديل الوزاري الجديد، الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، وذلك لأسباب تتعلق بالأزمات العديدة التي شهدتها الأسواق وتأزم موقف بعض السلع وإرتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه وعدم قدرته على السيطرة على السوق.

ويأتي إسم أحمد سمير وزير التجارة والصناعة كثاني الأسماء المرجح خروحها من الوزارة، بعد فترة قصيرة قضاها في الحكومة المصرية، حيث التحق بالحكومة في أخر تعديل وزاري في أغسطس 2022.

ويأتي إسم وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، كأحد الأسماء التي قد تخرج من التشكيل الوزاري في تعديله المقبل، وأيضا الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية، بجانب أحمد عيسى وزير السياحة الذي لم يكن له أي بصمة في وزارته، فيما تتباين التوقعات بشأن سيد القصير وزير الزراعة ومن الأسماء المرشحة لخلافته الدكتور بهاء الغنام  المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية.

وبالنسبة للأسماء الأقرب لدخولها التشكيل الوزاري الجديد، فبحسب التقارير تتمثل في كل من علاء فاروق رئيس البنك الزراعي حاليا، والمرشح لحقيبة التموين، وأيضا حسام هيبة رئيس هيئة الإستثمار والمناطق الحرة والمرشح لحقيبة الصناعة أو لحقيبة الإستثمار حال التوافق على عودة الوزارة التي آلغيت في 2019، كما يعد من الأسماء البارزة المرشحة لدخول الحكومة الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمرشح لحقيبة الإسكان.

وعلى صعيد رئيس الحكومة، فتتباين التقارير والتوقعات، بين استمرار الدكتور مصطفى مدبولي على رأس الحكومة، في ظل عدم التوافق على الشخص المناسب البديل له، أو تغييره وتعيين شخصية إقتصادية أخرى وفقا لما ذكره الإعلامي مصطفى بكري، وذكرت تقارير صحفية أن الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي هو أحد أبرز المرشحين لخلافة الدكتور مدبولي في الوزارة، إلا أن تقارير أخرى استبعدت ذلك.

إقرأ أيضا:

خاص: تغيير الحكومة المصرية سيكون في الربع الثاني من العام الحالي 2024

وكالات: تعديل وزارى وشيك في مصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.