منظمة الصحة العالمية تحدد 40 توصية لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجال الصحة

المصدر:وكالات

اصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات بشأن أخلاقيات وحوكمة النماذج الكبيرة متعددة الوسائط LMMs، وهو نوع من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي سريع التطور، وتطبيقاته في جميع أنحاء الرعاية الصحية .

وتحدد إرشادات المنظمة أكثر من 40 توصية للنظر فيها من قبل الحكومات وشركات التكنولوجيا ومقدمي الرعاية الصحية، لضمان الاستخدام المناسب لـ LMMs لتعزيز وحماية صحة السكان .

وأفاد كبير علماء المنظمة الدكتور جيريمي فاولر أن LMMs يمكن أن تقبل نوعًا واحدًا أو أكثر من مدخلات البيانات، مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو، وتولد مخرجات متنوعة لا تقتصر على نوع البيانات المدخلة، مبينًا أن تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي لديها القدرة على تحسين الرعاية الصحية .

وتحدد إرشادات المنظمة في هذا المجال خمسة تطبيقات واسعة النطاق من أجل الصحة وهي التشخيص والرعاية السريرية، مثل الرد على استفسارات المرضى المكتوبة، والاستخدام الموجه للمريض مثل فحص الأعراض والعلاج، والمهام الكتابية والإدارية، مثل توثيق وتلخيص زيارات المرضى ضمن السجلات الصحية الإلكترونية، والتعليم الطبي والتمريضي، بما في ذلك تزويد المتدربين بمحاكاة لقاءات المرضى، والبحث العلمي وتطوير الأدوية بما في ذلك تحديد التركيبات الجديدة .

وأكدت منظمة الصحة العالمية الحاجة إلى إشراك مختلف أصحاب المصلحة كالحكومات وشركات التكنولوجيا ومقدمي الرعاية الصحية والمرضى والمجتمع المدني، في جميع مراحل تطوير ونشر هذه التقنيات بما في ذلك المراقبة والتنظيم.

إقرأ أيضا:

منظمة الصحة العالمية تحذر من عودة قوية لفيروس كورونا في أحد نصفي الكرة الأرضية

توقعات بتجاوز حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الصين 240 مليار دولار

كابجيميني: 72% من المؤسسات تخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في هندسة البرمجيات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.