بعد دولار السوق السوداء ودولار الـ GDR..ما هو «دولار الصاغة» الذي انتشر مؤخرا..ومسئول حكومي يوضح

وسط أنباء عن توقف التسعير مجددا

كتبت:ريهام علي

انتشر في الأيام الأخيرة، مصطلح جديد في الأسواق تحت إسم «دولار الصاغة» بعد انتشار مسميات دولار السوق السوداء والموزاية ودولار شهادات الايداع الدولية ببورصة لندن الـ GDR، وذلك في ظل حالة الإرتباك التي تشهدها الأسواق بسبب القفزتت التي يسجلها الدولار في السوق الموازية – السوداء وأسعار الذهب وأيضا بعض السلع.

على المنصات والتطبيقات

وقد تباينت تفسيرات المسئولين لمصطلح «دولار الصاغة» والذي أصبح متواجدا على أغلب التطبيقات والمنصات التي تعرض أسعار الذهب والدولار سواء على جوجل بلاي أو بلاي ستور.

ففي الوقت الذي قالت فيه مصادر في سوق الذهب لبوابة التكنولوجيا المالية «فنتيك جيت FinTech Gate» وطلبت عدم ذكر إسمها إن «دولار الصاغة» ظهر في الفترة الأخيرة بسبب تباين أسعار السوق السوداء للدولار وعدم استقرارها على سعر موحد، مشيرا إلى أن «دولار الصاغة» يتم به تسعير الدولار تسعيرا تحوطيا فوق سعر دولار السوق السوداء وذلك من قبل تجار الذهب.

شح المعروض

وأضاف المصدر أن تجار الذهب يلجأون إلى هذه الطريقة عندما يكون هناك شحا في معروض الذهب أو الخام وهناك مغالاة في تسعير الذهب، مشيرا إلى أن طريقة حساب «دولار الصاغة» تتم من خلال حساب سعر الأوقية في السوق العالمي مضروبة في سعر الدولار بالسوق السوداء مع هامش سعري مرتفع للتحوط من تقلبات السعر السريعة.

لكن الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون صناعة الذهب قال لبوابة التكنولوجيا المالية «فنتيك جيت FinTech Gate» إنه لا يوجد ما يطلق عليه «دولار الصاغة» والذي على أسأسه تحدد أسعار الذهب.

السوق العالمي

وأوضح أن أسعار الذهب في السوق المحلي يتم تحديدها وفق أسعاره في السوق العالمية بالاضافة إلى معدلات العرض والطلب.

وأرجع فرج الإرتفاعات الكبيرة التى تشهدها أسعار الذهب في السوق المحلية مؤخرا إلى إتجاه شربحة كبيرة من المواطنين للاقبال على الذهب كملاذ آمن للاستثمار، الأمر الذي فاق المعروض، لافتا إلى أن هناك فئة آخرى من المواطنين اتجهت للاستثمار في الشهادات الإدخارية التى طرحها كلا من بنكي الأهلي المصري ومصر بفائدة تصل الى 27%.

توقعات باستقرار الأسواق

وتوقع أن تشهد أسعار الذهب استقرارا على المدى المتوسط بعد الارتفاعات القوية التى شهدتها على مدار الأيام الماضي،على أن تبدأ بأخذ مسار هبوطي خلال المقبلة.

ونصح فرج الأفراد بالتمهل حاليا في شراء المعدن الأصفر والذي يسجل حاليا ارتفاعات تاريخية.

إرتفاع الطلب

واتفق معه عمرو المغربي عضو الشعبة العامة لتجار الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية بعدم وجود ما بسمى بـ «دولار الصاغة» مشيرا إلى أن الوقت الحالى يشهد ارتفاع في طلبات شراء الذهب.

وأضاف أنه بالرغم من ارتفاع أسعار الذهب إلا أن هناك طلب متزايد على الشراء وسط المخاوف من زيادة مستقبلية في الأسعار، أو حدوث أزمات اقتصادية جديدة تؤثر على أسعار العملة لذلك يلجأ كثير من الأفراد للذهب كملاذ آمن.

مبادرة الاعفاء من الجمارك

وأشار المغربي إلى أن مبادرة الحكومة باعفاء واردات الذهب من الجمارك والذي بدأت تطبيقها منذ نحو عام وساهمت بصورة كبيرة في زيادة المعروض لتلبية احتياجات السوق الأمر الذي هبط معه أسعار الذهب من مستوى 2700 جنيه إلى 2150 جنيها في وقت سابق.

ولفت المغربي أن عدد من القادمين من الخارج قد يقوموا ببيع الذهب للاستفادة من فرق الأسعار فيما تفضل شريحة آخرى الاحتفاظ بيه حتى يصل إلى أعلى سعره فبل القيام ببيعه.

عطلات منتصف العام

وأوضح المغربي مع بداية عطلة منتصف العام الدراسي وعودة كثير من العاملين بالخارج لقضاء عطلاتهم، فإنه من الممكن أن تشهد السوق زيادة المعروض وبالتالى انخفاض في أسعار الذهب او على الأقل استقراره.

وحول أكثر المنتجات الذهبية اقبالا قال المغربي هناك إقبال كبير جدا على شراء السبائك الذهبية والجنيهات الذهب ،فيما تفضل بعض الشرائج شراء المشغولات الذهبية كزينة وخزينة.

الأسعار اليوم

وارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلي خلال تعاملات اليوم /الجمعة/ليسجل عيار(21) الأكثر مبيعا نحو 3510 جنيهات للبيع و3550جنيها للشراء،فيما سجل سعر الذهب عيار(18) نحو 3043 جنيها ،وسجل عيار (24) نحو 4057 جنيها وسجل جنيه الذهب نحو 28830 جنيها فيما سجل الذهب عالميا نحو2027 دولار للأوقية.

توقف التسعير

من جهة أخرى..ذكرت صحيفة المال في تقرير لها أن عملية تسعير الذهب في مصر قد توقفت بشكل مؤقت اليوم الجمعة 19-1-2024 بكافة المحافظات على خلفية قفزات جنونية وعدم استقرار سعر المعدن الأصفر منتصف التداولات بسوق الصاغة المحلية، رغم وجود تحرك طفيف في سعر الأونصة الاوقية في بورصة التعاملات العالمية.
وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر في شعبة الذهب، أن المعدن الأصفر قفز بقيمة 100 جنيه للجرام، على الرغم من هبوط سعر الدولار في السوق الموازية، ليسجل سعر جرام عيار 21 الأكثر مبيعا على مستوى الجمهورية نحو 3640 جنيهًا للجرام، مقارنة بسعره صباح اليوم البالغ 3540 جنيها، غير متضمنة المصنعية.

إقرأ أيضا:

«آي صاغة»: الذهب مستمر في الصعود

عاجل: الذهب عيار 21 يقترب من 3500 جنيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.