أول رد فعل مصري رسمي تجاه قرار السعودية بوقف استيراد الفراولة

خاص:FinTech Gate

كشفت مصادر مطلعة عن أن مصر لم تتلق أي قرار رسمي من جانب الجهات السعودية حتى الأن يتعلق بوقف استيراد الفراولة المصرية، وأن القرار حتى الأن سماعي تم الإبلاغ به من جانب المصدرين فقط نقلا عن مصادر سعودية لكن لم يتم أي حوار أو مناقشات رسمية بين أي جهة سعودية والجانب المصري.

وقالت المصادر في تصريحات لبوابة «فنتيك جيت FinTech Gate» إنه سيتم غدا الأحد مخاطبة الجهات السعودية للوقوف على أسباب وقف استيراد الفراولة المصرية، خاصة أن القرار لا يوجد من يبرره حتى الأن ولم تكن هناك شكاوي من الجانب السعودي، مشيرا إلى انتظار رد رسمي من الجانب السعودية غدا الأحد للوقوف على سبب قرار حظر اسيتراد الفراولة المصرية.

وأكد نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية تميم الضوي أن المجلس لم يتلقى حتى الآن اخطارا رسميا بقرار الحظر، مشيرا إلى أن المجلس سيقوم بمخاطبة الهيئة القومية لسلامة الغذاء وكذلك مكتب التمثيل التجاري المصري بجدة للتعرف على أسباب القرار وملابساته.

ولفت إلى أن مصر من أكبر الدول المصدرة للفراولة المجمدة وأغلب التصدير لدول الاتحاد الأوروبي واليابان والتى تتميز باشتراطاتها الصارمة مما يدل على توافق الشركات المصرية مع الاشتراطات الدولية.

تجدر الاشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تستحوذ على 13% من إجمالي صادرات الحاصلات الزراعية المصرية خلال الموسم التصديري 2022-2023 بنحو 716 ألف طن، وعلى 10% من القيمة بنحو 363 مليون دولار، فيما بلغت إجمالى صادرات مصر من «الفراولة الطازجة» نحو 67 ألف طن بقيمة 122 مليون دولار، وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية من حيث الدول المستوردة للصناعات الغذائية المصرية.

 

إقرأ أيضا:

السعودية تحظر استيراد الفراولة المصرية

عاجل: مصر توقف تداول القمح في البورصة السلعية بسبب الأسعار  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.