هاني عادل يتوقع تأجيل إجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي لعدة أيام

بقلم: د هاني عادل

توقع الخبير المصرفي الدكتور هاني عادل أن تقدم لحنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري على تأجيل موعد إجتماعها غدا الخميس لعدة أيام رغم أت المجتمع ينتظر قرارات تلك اللجنه .

وأضاف عادل في تصريحات لبوابة فنتيك جيت FinTech Gate  أتوقع أن يتم تأجيل اللجنة لعدة ايام وفي حال انعقادها فى موعدها أتوقع الإبقاء على اسعار الفوائد بدون تغيير حيث أن أي تغيير فى اسعار الفوائد فى الفترة الحالية سيكون بالتوازى مع اجراءات خفض الجنيه وهو ما لا أعتقد قيام البنك المركزى به غدا الخميس.

و أوضح أن قرار خفض الجنيه ربما لا يستلزم قرار من لجنة السياسة النقدية ، فالدولة اتخذت قرار تحرير سعر الصرف بالفعل فى 2016 ، و الامر قد يقتصر على تعليمات مباشرة من البنك المركزى للبنوك و بيان توضيحي لمجريات الامور دون الحاجه لقرار من لجنة السياسة النقدية.

اما عن اسعار الفوائد، فتوقع أن تشهد ارتفاع بقيمة من 200 ل 300 نقطة اساس مع اتخاذ قرار خفض الجنيه ، و ان كنت اتوقع ان لا تكون ذات تأثير ملحوظ وذلك قياسا بما حققته الشهادات ذات العائد المرتفع التى صدرت قبل ايام فى عدد من البنوك.

و قال: “اعتقد أنه من اللازم ومع قرار خفض الجنيه ان تصدر البنوك شهادات بعائد مرتفع مقابل التنازل عن العملة ، مع وجوب تسويق تلك الشهادات محليا للمصريين و المقيمين و اقليميا للمصريين بالخارج و الاجانب الغير مقيمين من خلال حملة ترويجية كبيرة تستغل اهتمام مختلف الفئات محليا و اقليميا بأسعار الصرف بعد التعويم ، وفى اعتقادي ان ذلك يمكن ان يكون ذو أثر كبير على زيادة حجم السيولة الدولارية بالبنوك”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.