فنتك جالكسي تطلق خدمات الامتثال للمصرفية المفتوحة في الإمارات

كتب:محمد بدوي

أعلنت شركة فنتك جالكسي، الرائدة في مجال الخدمات المصرفية المفتوحة والابتكار المالي، عن إطلاق خدمات FINX Comply في الإمارات. وتم تصميم هذه المنصة لتقديم حلول امتثال قوية للخدمات المصرفية المفتوحة والتمويل المفتوح للبنوك وشركات التأمين والمؤسسات المالية الأخرى، تتسم بسرعة الوصول إلى السوق ومناسبة من حيث التكلفة.

وتوفر الشركة من خلال منصتها القوية FINX، أعلى مستويات الأمان والامتثال التنظيمي وقدرات الخدمات المصرفية المفتوحة سهلة الاستخدام. وتخضع فنتك جالكسي للتنظيم من قبل مصرف البحرين المركزي، وهي مرخصة لتقديم الخدمات المصرفية المفتوحة والتمويل المفتوح، كما أنها شركة معتمدة من قبل المدفوعات السعودية باعتبارها جهة راعية معتمدة لمقدمي الخدمات الخارجيين (TPP)، وحاصلة على شهادة ISO/IEC 27001:2022 وتمتثل لتدقيق SOC 2 Type 2 الخاص بأمن المعلومات والبيانات.

ويعد FINX Comply عبارة عن حل برمجيات كخدمة قائم على السحابة، يوفر بوابة واجهة برمجة تطبيق مفتوحة مع قدرات امتثال جاهزة لخدمة معلومات الحساب وواجهات برمجة التطبيقات لخدمة بدء الدفع، وإدارة مقدمي الخدمات الخارجيين، ولوحات معلومات شاملة للبنوك ومقدمي الخدمات الخارجيين، وإدارة الموافقة بناءً على المعايير الإقليمية التي توفر للبنوك والمؤسسات المالية تجربة سريعة وآمنة وسلسة عند التكامل مع المنصات المركزية لواجهة برمجة التطبيقات التي تقدمها البنوك المركزية.

كما توفر المنصة مجموعة شاملة من واجهات برمجة التطبيقات، بما في ذلك خدمة معلومات الحسابات (AIS) وخدمة بدء الدفع (PIS)، المتوافقة تماماً مع اللوائح المحلية مثل إطار العمل المصرفي المفتوح في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإطار العمل المصرفي المفتوح للبنك المركزي السعودي، ولوائح البنك المركزي الأردني لعمليات الخدمات المالية المفتوحة، والإطار المصرفي المفتوح في البحرين، وغيرها. كما تتيح المنصة أيضاً لوحات معلومات شاملة لمقدمي الخدمات الخارجيين والبنوك، مع مقاييس وتحليلات لمراقبة الأداء في لمحة سريعة، والإدارة الدقيقة للموافقات، وخدمات مخصصة وملائمة للمطورين لوثائق واجهة برمجة التطبيقات للبنوك ومقدمي الخدمات الخارجيين.

وفي سياق استكمالها وتعزيزها لقدرات FINX Comply، تقدم فنتك جالاكسي خدمة FINX Connect، التي تتيح خدمة تجميع الحسابات وخدمة بدء الدفع باستخدام معايير الخدمات المصرفية المفتوحة. ويمكن للبنوك والمؤسسات المالية إنشاء منتجات جديدة لواجهة برمجة التطبيقات وخدمات ذات قيمة مضافة بالإضافة إلى حالات الاستخدام التنظيمية الإلزامية، مما يؤدي إلى تدفقات إيرادات جديدة وخيارات إضافية لتحقيق الدخل. وتشمل هذه التطبيقات تطبيقات الإدارة المالية الشخصية، والتقييم الائتماني للشركات الصغيرة والمتوسطة، والدفع عن طريق البنك، والمدفوعات المتكررة المتغيرة.

وفي تعليقٍ لها على الخدمات الجديدة، قالت ميرنا سليمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فنتك جالكسي: “قمنا بتصميم هذه المنصة الجديدة بما يتيح لها تقديم حلول امتثال قوية للخدمات المصرفية المفتوحة والتمويل المفتوح للبنوك وشركات التأمين والمؤسسات المالية الأخرى، تتسم بسرعة الوصول إلى السوق ومناسبة من حيث التكلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يضمن امتثال هذه المؤسسات للوائح الخدمات المصرفية المفتوحة والتمويل المفتوح. ويعكس إطلاقنا لهذه الحلول التزامنا الراسخ بتعزيز الشمول المالي، وتشجيع الابتكار في قطاع الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمساهمة بتعزيز نمو الخدمات المصرفية المفتوحة في دولة الإمارات وخارجها.”

جدير بالذكر أن فنتك جالاكسي تتكامل مع أكثر من 15 بنكاً في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. وقد تمكنت الشركة في أوائل عام 2023، من جمع 5.5 مليون دولار أمريكي في جولة تمويل أولية للسلسلة A، لتمويل بناء منصة تمويل مفتوح حديثة.

هذا وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت مؤخراً عن خططها لتبني التمويل المفتوح لتعزيز المنافسة، وتحسين تجربة العملاء، وخفض التكاليف. كما أصدرت السلطات التنظيمية الإماراتية، بما في ذلك مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وسلطة دبي للخدمات المالية، مسودة لوائح بشأن الخدمات المصرفية المفتوحة. وتقوم المؤسسات المالية في الدولة بتطوير واجهات برمجة تطبيقات خاصة بها لتمكين المشاركة الآمنة للبيانات. ويتماشى توجه دولة الإمارات نحو التمويل المفتوح مع الاتجاهات العالمية، ومن المتوقع أن يجذب هذا النوع من خدمات التمويل المزيد من شركات التكنولوجيا المالية إلى المنطقة، لتسريع التحول الرقمي للخدمات المالية في الدولة، مما يعزز من مكانتها كمركز مالي رائد.

ويعد إطلاق FINX Comply في دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازاً هاماً لشركة فنتك جالاكسي، لا سيما وهي تمضي قدماً في توسيع نطاق وجودها في المنطقة، وتوفر حلولاً ضرورية للمؤسسات المالية التي تبذل جهوداً مضنية من أجل مواكبة البيئة التنظيمية سريعة الخطى للخدمات المصرفية المفتوحة والتمويل المفتوح. ويعكس التزام الشركة بالابتكار وتركيزها على توفير القيمة لعملائها دورها المهم كلاعبٍ رائدٍ في صناعة التكنولوجيا المالية في المنطقة.

نبذة عن فينتك جالكسي:

تعد فنتك جالكسي منصة مصرفية مفتوحة إقليمية تهدف إلى تمكين الخدمات المالية من خلال توفير بنية تحتية موثوقة وآمنة لواجهات برمجة التطبيقات (API) للتكامل بين اللاعبين في الصناعة، مع إعطاء المزيد من السيطرة على البيانات المالية والمدفوعات للعملاء النهائيين. تخضع فنتك جالكسي للتنظيم من قبل مصرف البحرين المركزي. تأسست فنتك جالكسي بهدف دفع عجلة الإدماج المالي وتعمل حاليًا في الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر والمملكة العربية السعودية ولبنان ومولدوفا.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الالكتروني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.