qnb

الفلبين والهند الأسرع نموا..ما هي أكبر 5 دول في مجال تجارة التجزئة الإلكترونية في العالم؟

علي بابا الصينية تستحوذ على 23% وصراع مستمر مع أمازون

المصدر:وكالات

قالت منصة «ستاتيستا» المتخصصة في الإحصاء والتحليل إن حجم مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة العالمية خلال عام 2023 بلغت بنحو 5.8 تريليون دولار، مع توقعات تشير إلى نمو هذا الرقم بنسبة 39% خلال السنوات المقبلة، ليصل إلى أكثر من ثمانية تريليونات دولار بحلول عام 2027.

علي بابا تتصدر

وقالت «ستاتيستا» إن شركة التجزئة الصينية العملاقة (علي بابا) جاءت كأكبر متاجر التجزئة للتجارة الإلكترونية على مستوى العالم، حيث تمثل حصة سوقية تبلغ 23%.

الصراع مع أمازون

وتوقعت أن تنجح شركة مبيعات «أمازون» شركة التجارة الإلكترونية ومقرها سياتل الأمريكية في تجاوز مبيعات شركة «علي بابا» لتصل إلى 1.2 تريليون دولار من المبيعات عبر الإنترنت.

وأوضحت أن سوق التجارة الإلكترونية الصيني هو الأكبر على مستوى العالم في عام 2023، حيث استحوذت مبيعات الإنترنت على ما يقرب من نصف معاملات التجزئة في الصين، وتلتها إندونيسيا بحصة مبيعات عبر الإنترنت بلغت 32 % من إجمالي مبيعات التجزئة داخل إندونيسيا، ثم المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية، بحصة تجاوزت 30% داخل كل منهما.

الفلبين والهند الأسرع نموا

وأفادت بأن أسواق التجارة الإلكترونية الصاعدة تركزت حول آسيا، وبرزت الفلبين والهند باعتبارهما أسرع أسواق التجارة الإلكترونية نمواً استناداً إلى المبيعات عبر الإنترنت، إذ يتوقع معدل نمو يتجاوز 20%.

وأشارت المنصة الدولية المتخصصة في الإحصاء والتحليل إلى أن الهواتف الذكية شكلت في عام 2023، أكثر من 70% من جميع زيارات مواقع البيع بالتجزئة في جميع أنحاء العالم، لافتة إلى أن التجارة الإلكترونية تحظى بشعبية خاصة في آسيا، حيث تحقق دول مثل الصين أو كوريا الجنوبية أكثر من ثلثي إجمالي مبيعاتها عبر الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة.

الإلكترونيات الاستهلاكية

وذكرت أن الأزياء والإلكترونيات الاستهلاكية تعد من بين أفضل قطاعات التجارة الإلكترونية حتى الآن وتساهم في أكبر حصة من مبيعات التجزئة عبر الإنترنت.

وصف تقرير “ستاتيستا” مشهد الاندماج والاستحواذ في التجارة الإلكترونية في عام 2023 بـ”الهادئ نسبياً”، إذ لم تصل عمليات الاستحواذ التي تمت في ذلك العام إلى قائمة أفضل 10 عمليات استحواذ على الإطلاق بناءً على قيمة الصفقة.

أهم الشركات

وأوضح أن شراء منصة Filpkart، الهندية للتسوق عبر الإنترنت من قبل Walmart في عام 2018، يعد أحد أكبر عمليات الاستحواذ على شركات التجارة الإلكترونية الناشئة حتى الآن، وذلك بقيمة 16 مليار دولار.

كما تم شراء شركة توصيل الطعام عبر الإنترنت Wolt بواسطة DoorDash في عام 2018، بكلفة بلغت حوالي 8.1 مليار دولار، وفي ديسمبر 2022، استحوذت شركة التجارة السريعة التركية Getir على منافستها الألمانية Gorillas مقابل 1.2 مليار دولار.

إقرأ أيضا:

«تابي» للتكنولوجيا المالية تعتزم إطلاق منتجات خاصة بالتسوق من المحال التجارية مباشرة

السعودية تطلق منصة تجارة إلكترونية تنافس «أمازون» و «نون»  

مؤسس «Sprints» المصرية الناشئة يفوز بـ 150 ألف دولار في مسابقة لمؤسسة علي بابا حول ريادة الأعمال في أفريقيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.