السعودية تحقق قفزة في «مؤشر كيرني العالمي لتطور تجارة التجزئة» لعام 2023

كتب:محمد بدوي

كشفت نتائج “المؤشر العالمي لتطور تجارة التجزئة” الأخير الصادر عن شركة “كيرني”، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تبرز كقوة ناشئة في مجال تجارة التجزئة.

يُسلط التقرير، وهو استطلاع يُجرى كل عامين لتقييم أسواق التجزئة الواعدة حول العالم، الضوء على التقدم الملحوظ الذي أحرزته المنطقة في تطوير تجارة التجزئة على الصعيد العالمي، والقفزة النوعية التي حققتها المملكة العربية السعودية مسجلةً زيادة قدرها تسع نقاط لتحتل بذلك المركز الثالث في التصنيف.

تُشكل التركيبة السكانية الشابة، والاعتماد المتزايد على التكنولوجيا، والخطط الحكومية الطموحة، عوامل مساهمة في خلق بيئة مثالية لازدهار تجارة التجزئة في المملكة العربية السعودية. ويُعد هذا الارتفاع في الترتيب دليلاً على نهج المملكة الاستراتيجي في تنويع اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على النفط، الذي يُشكل حاليًا حوالي 40٪ من الناتج المحلي الإجمالي، فضلاً عن جهودها في توفير بيئة أعمال مناسبة. وقد ساهمت الإصلاحات الاستراتيجية التي نفذتها المملكة في خلق بيئة مثالية لتعزيز الابتكار والنمو في قطاع التجزئة.

ولا يقتصر التقدم المذهل الذي حققته المملكة العربية السعودية في تصنيفات المؤشر العالمي لتطور تجارة التجزئة على العوامل المذكورة سابقًا، بل يعود أيضًا إلى عدة عوامل رئيسية أخرى:

تحقيق نمو ملحوظ في توظيف المواطنين السعوديين في الوظائف التي تتطلب مهارات عالية، ومضاعفة مشاركة الإناث في صفوف القوى العاملة، بما يتجاوز أهداف رؤية 2030.
تسجيل نمو كبير في معاملات التجزئة غير النقدية، من 16٪ في عام 2016 إلى 62٪ في عام 2022، والمستهدف هو أن يصل النمو إلى 70٪ بحلول عام 2030.
الانتشار الواسع لخدمات “اشترِ الآن وادفع لاحقًا” (BNPL) بين المستهلكين، ومساهمة مزودان محليان Tamara وTabby، بتمهيد الطريق لنمو هذه الخدمات.
تسجيل نمو هائل في عدد الصفقات الاستثمارية (95%) والتراخيص (267%) في عام 2022، مما يشير إلى قوة المناخ الاقتصادي.
تكامل التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي في السوق الاستهلاكية السعودية، والتبني السريع للتجارة عبر الهاتف المحمول وتجارة التجزئة التجريبية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
ازدياد دخول العلامات التجارية العالمية وتوسع قطاعات الترفيه ونمط الحياة، يشير إلى ازدهار بيئة البيع بالتجزئة.

في تعليق له حول نتائج التقرير، أشار ديباشيش موخرجي، رئيس وشريك في ممارسات المستهلك وقطاع التجزئة في كيرني الشرق الأوسط، إلى مكانة منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وخاصة المملكة العربية السعودية، كواحدة من أسرع أسواق التجزئة نموًا في المستقبل. لافتًا إلى أن المؤشر العالمي لتطور تجارة التجزئة لهذا العام يوضح كيف تُعيد هذه الأسواق الواعدة تعريف تجارة التجزئة من خلال تبني التقنيات الرقمية واعتماد نهج يركز على احتياجات المستهلك. وأضاف موخرجي: “إن القفزة النوعية التي حققتها المملكة على المؤشر تُعدّ دليلًا واضحًا على نجاحها في خلق بيئة ديناميكية للتجارة بالتجزئة، ودعمها للمبادرات الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز اقتصاد تنافسي ومتنوع”.

يعتمد مؤشر التطور العالمي لتجارة التجزئة على مجموعة واسعة من المعايير، بما في ذلك النمو الاقتصادي، وثروة المستهلك، والإطار التنظيمي، لقياس إمكانات البيع بالتجزئة في 35-40 من الاقتصادات الناشئة. يُعدّ هذا المؤشر مرجعًا أساسيًا لتجار التجزئة الذين يطمحون إلى اجتياز التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق الناشئة.

للحصول على تحليلات مفصلة حول نمو تجارة التجزئة في المملكة العربية السعودية، والاطلاع على التصنيفات الكاملة للمؤشر العالمي لتطور تجارة التجزئة، يُرجى زيارة The 2023 Global Retail Development Index™

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.