تعرف على السبب الحقيقي لإنهيار الأسهم بالبورصة المصرية رغم صفقة «رأس الحكمة»

خاص:FinTech Gate
أرجع خبراء اقتصاديون ومحللون بسوق المال في تصريحات لبوابة فنتيك جيبت FinTech Gate الهبوط الحاد للأسهم والمؤشرات بالبورصة المصرية في مستهل تعاملات اليوم رغم التداعيات الايجابية لصفقة رأس الحكمة، إلى هبوط الدولار في السوق السوداء والاتجاه لاعادة تقييم الأسهم وفقا للأسعار المتوقعة للدولار بعد الصفقة.

وهبط رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 135 مليار جنيه دفعة واحدة في الدقائق الاولى من التداولات اليوم الأحد ليصل رأس المال السوقي الاجمالي للسوق إلى تريليون و957 مليار جنيه، مقابل 2 تريليون و92 مليار جنيه يوم الخميس الماضي.

كما هوت مؤشرات البورصة أيضا على نحو جماعي، إذ خسر المؤشر الرئيسي/إيجي إكس 30/ للبورصة 6.5% من قيمته مسجلا 27416 نقطة، وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي إكس 70/ بنسبة 5.6% إلى 7145.36 نقطة، ومؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا بنسبة 6.1% مسجلا 10151.71 نقطة.

وقال سمير رؤوف خبير أسواق المال إن غالبية الأسهم صعدت صعودا حادا على مدار الأشهر الماضية، بعد إعادة تقييمها وفقا لأسعار الدولار في السوق السوداء والذي كان قد تجاوز 70 جنيها، بينما الأن وبعد صفقة رأس الحكمة التي ستدر على مصر 35 مليار دولار خلال شهرين وأكثر من 150 مليار دولار خلال فترة تنفيذ المشروع فقد تبدلت التوقعات بشأن الدولار في السوق السوداء وبالتالي تم اعادة تقييم سريعة لأسعار الأسهم وفقا لأسعار الدولار المتوقعة في المستقبل والتي تقل كثيرا عن الأسعار السابقة.

من جانبه قال أحمد عبد الحميد العضو المنتدب بشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية إن العديد من الأسهم الكبرى خاصة التي سجلت ارتفاعات قياسية في الأسابيع الأخيرة بسبب إرتفاع الدولار في السوق السوداء، قد هوت في تعاملات اليوم على رأسها أسهم البنك التجاري الدولي وسيدي كرير للبتروكيماويات وأبو قير للأسمدة والاسكندرية لتداول الحاويات والنساجون الشرقيون، وجميعها هبطت بنسبة تراوحت بين 10 إلى 20%.

 

إقرأ أيضا:

عاجل: البورصة المصرية تخسر 135 مليار جنيه في 10 دقائق وهبوط جماعي وحاد للأسهم

خاص: الذهب عيار 21 يهبط 600 جنيه دفعة واحدة إلى 2900 جنيه..الدولار في السوق السوداء يخسر 18 جنيها إلى 47 جنيها

مصادر لـ FinTech Gate: «مفيش تعويم» وأكثر من 100 مليار دولار في طريقها إلى مصر والقيمة العادلة للدولار بعد صفقة «رأس الحكمة» أقل من 35 جنيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.