شركة «باركن» تعتزم طرح 25% من أسهمها في سوق دبي المالي

بعد شهرين من تأسيسها..

المصدر: وكالات

أعلنت «شركة باركن»، التي تشرف على عمليات أماكن انتظار السيارات في إمارة دبي، نيتها طرح نحو 25% من أسهمها في اكتتاب عام أولي في «سوق دبي المالي».

وقالت «باركن»: إن الشركة مملوكة بالكامل لحكومة دبي، والتي تأسست مطلع هذا العام، وحققت إيرادات فاقت ثلاثة أرباع مليار درهم العام الماضي، وإنها ستطرح نحو 794.7 مليون سهم تمثل 24.99% من أسهمها، مشيرًة إن قانون الشركة لا يسمح بأن تقل نسبة ملكية الحكومة بها عن 60% من رأس المال.

وتبدأ عملية الاكتتاب يوم 5 مارس الشهر المقبل، وينتهي يوم 12 من الشهر ذاته بالنسبة للمستثمرين الأفراد في الإمارات، ويوم 13 مارس للمؤسسات الاستثمارية.

تداول الأسهم

وأكدت «باركن » أن عملية الاكتتاب ستبدأ يوم 5 مارس الشهر المقبل، وينتهي يوم 12 من الشهر ذاته بالنسبة للمستثمرين الأفراد في الإمارات، ويوم 13 مارس للمؤسسات الاستثمارية، متوقعة أن يتم بدء تداول أسهمها في شهر مارس المقبل بعد أن كانت اخر طروحات الشركة الحكومية في نوفمبر الماضي هو «تاكسي دبي».

وتمنح شركة «باركن» حقوقًا حصرية لتشغيل جميع مرافق المركبات العامة الحالية الجديدة التابعة للهيئة، حيث تم تأسيسها حديثًا في دبي، فضلًا عن إنها تمتلك كافة مواقف المركبات العامة المدفوعة على الشوارع وخارجها في «دبي»، كما إنها تمتلك 91% من إجمالي سوق مواقف المركبات المدفوعة الجانبية في الإمارة.

وتولت الشركة حتى خلال عام 2023 الإشراف على تشغيل ما يقرب من 197 ألف موقف مركبات مدفوع في دبي، بالإضافة إلى توليها تنفيذ وإصدار وتحصيل الغرامات داخل مرافق مواقف المركبات.

خصصة الشركات

وتسعى «دبي» إلى تعزيز أحجام التداول في سوق أسهمها من خلال خصخصة عدد من «الشركات الحكومية»، وتأتي أحدث هذه الخطوات وفقًا لاكتتاب العام الأولي لشركة المرافق الرئيسية في الإمارة «ديوا»، حيث تم جمع نحو 6.1 مليار دولار أمريكي في عام 2022، مما جعله ثاني أكبر إدراج بالبورصة لهذا العام.

وشهدت هذه العملية إقبالًا قويًا من قبل المستثمرين الإقليميين والدوليين، ولم تكن هذه هي العملية الوحيدة، حيث تبعها عدة طروحات أخرى، منها شركة «سالك» التي جمعت نحو مليار دولار.

النمو الحضري والاقتصادي

وعينت شركة «روتشيلد آند كو الشرق الأوسط » كمستشار مالي مستقل لهذه العمليات، كما تم تعيين «الإمارات دبي الوطني كابيتال» و«غولدمان ساكس إنترناشيونال» و«بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط» كمنسقين عالميين مشتركين ومديرين مشتركين لسجلات الاكتتاب، فضلًا عن تكليف «بنك أبوظبي التجاري» و«المجموعة المالية هيرميس الإمارات»، و«بنك أبوظبي الأول» بدور مديرين مشتركين لسجلات الاكتتاب.

وفي السياق ذاته، قال «محمد عبد الله آل علي»، الرئيس التنفيذي لشركة «باركن»، إن النمو الحضري والاقتصادي المتسارع المتوقع «لإمارة دبي» حتى عام 2033 سيدعم نمو أعمال الشركة في المستقبل، مشيرًا إلى تحمل الشركة نفقات تشغيلية طفيفة، حيث ليس لديها نفقات رأسمالية، وذلك بفضل أن هيئة الطرق والمواصلات تتولى الصيانة والتنفيذ، بالإضافة إلى تمتعها بتنوع في الإيرادات من التعرفة والتصاريح الموسمية وإدارة المواقف، مما يجعلها مستقطبة للمستثمرين.

بيانات شركة «باركن»

وأوضحت شركة «باركن» بياناتها والتي جاءت وفقًا للآتي:

1- وارتفعت الإيرادات بنسبة 14% إلى 779 مليون درهم في عام 2023.
2- ونمت الأرباح بنسبة 23% لتصل إلى 414.4 مليون درهم في العام الماضي، ويأتي ذلك قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.
3- وتتوقع الشركة نمو الطلب على مواقف المركبات في دبي بنسبة 60% بحلول عام 2033.
4- وتسعى «باركن» لتوسيع خدمات إدارة مواقف المركبات الخاصة بها إقليميًا ودوليًا ويأتي ذلك بالتعاون مع شركة التطوير الخاصة والعامة.
5- وتوزع الشركة أرباح نصف سنوية على مساهميها في شهري أبريل وأكتوبر من السنة، ويكون الحد الأدنى للتوزيع على خيارين، فالأول هو 100% من الأرباح السنوية، والثاني هو التدفق النقدي الحر إلى حقوق الملكية مع مراعاة متطلبات الاحتياطي القابل للتوزيع.

أقرأ أيضًا:

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.