مجموعة «علي بابا» تقود جولة تمويلية بقيمة مليار دولار لشركة «ذكاء اصطناعي» صينية

المصدر: وكالات

قادت مجموعة «علي بابا جروب هولدينج» أكبر جولة تمويل لشركة صينية ناشئة في «مجال الذكاء الاصطناعي».

صفقات غير معلنة

وشاركت شركة «مونوليث مانجمنت Monolith Management» في الجولة التمويلية البالغ قيمتها مليار دولار وحصلت عليها شركة «مونشوت إيه آي Moonshot AI» والتي رفعت قيمتها بعد هذا التمويل إلى نحو 2.5 مليار دولار.

«مونشوت إيه آي» والطموح

تأسست شركة «مونشوت إيه آي» في مارس 2023، وتعد من أشهر الشركات الناشئة والمعروفة بتطوير «الذكاء الاصطناعي التوليدي» في الصين، حيث تهدف الشركة في النهاية إلى بلوغ مستوى شركات مثل «أوبن إيه آي» و«جوجل».

وقامت الشركة في نوفمبر الماضي بطرح روبوت الدردشة «كيمي Kimi» للجمهور، كما أطلقت منصة للمطورين لعمل تطبيقات لـ «الذكاء الاصطناعي» تعتمد على نموذجها الخاص، حيث بلغ قيمتها الإجمالية نحو 300 مليون دولار فقط عندما حصلت على تمويل أولي.

الخدمات اللوجستية

ورفضت «مونشوت إيه آي» أن تعلق على تفاصيل جمع التمويل للشركة، التي سبقت بنشرها وسائل إعلام إماراتية ومن بينها منصة «36 كيه آر 36kr»، كما أكدت شركة «مونوليث مانجمنت» مشاركتها في جولة التمويل الأخيرة، دون أن تسرد أي تفاصيل، ولم يرد ممثلو مجموعة «علي بابا» على طلبات التعليق.

وتعهد رئيسا مجموعة «علي بابا» الجديدان، وهم «جوزيف تساي» و«إدي وو»، من إحداث تحول كبير في الشركة التي تواجه ضغطًا من تحقيقات الجهات الرقابية والأزمة الاقتصادية، حيث تهدف المجموعة إلى استثمارات جديدة في تقنيات تغيير قواعد اللعبة، مثل الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي يجعلها تدير عملية تقسيم معقدة ومتعددة الاتجاهات، هذه الخطوات ستدفع أنشطتها من الحوسبة السحابية إلى الخدمات اللوجستية.

الذكاء الاصطناعي

وفي السياق ذاته، يقول «جوزيف تساي» إن وحدة الحوسبة السحابية التابعة للمجموعة تستضيف الآن نصف شركات الذكاء الاصطناعي في الصين، مؤكدًا إنها تخدم نحو 80% من شركات التكنولوجيا في البلاد.

وأضاف «تساي»، قائلًا: تشهد صناعة الذكاء الاصطناعي في الصين نشاطًا متزايدًا، حيث تضخ شركات رأس المال الجريء والشركات الرائدة في قطاع التكنولوجيا مليارات الدولارات في خدمات تدريب وتطوير الذكاء الاصطناعي، حيث تعكس هذه الحركة النشطة النمو المستمر في مختلف مناطق وادي السيليكون وأوروبا، مشيرًا أن من بين الشركات الناشئة الصينية الأخرى في مجال الذكاء الاصطناعي تبرز شركتي «بايتشوان» و«جيبو» التي تجمعان أموالًا كبيرة من المستثمرين.

عقوبات أمريكية

وعلى الرغم من المخاوف المحيطة بعقوبات الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن الشركات الصينية تمنع من شراء أقوى رقائق شركة «إنفيديا»، والتي تستخدم في تدريب وتشغيل نماذج «الذكاء الاصطناعي»، حيث تأتي هذه القيود في سياق جهود الولايات المتحدة للحد من تطور الذكاء الاصطناعي في الصين، خاصةً فيما يتعلق بالتطبيقات الجيوسياسية والعسكرية، الأمر الذي لتعقيد العلاقات بين البلدين.

وفي سياق متصل، انضمت مجموعة «علي بابا» من قبل إلى جولة تمويل بقيمة تتجاوز 300 مليون دولار لصالح «شركة جيبو» في عام 2023 مع منافستها العريقة شركة «تنسنت»، كما إنها تحاول على إحياء نشاط الحوسبة السحابية ودمج الذكاء الاصطناعي ونموذجها الداخلي «تونجي شيانوين Tongyi Qianwen» في مجال الترفيه.

أقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.