«إي فاينانس» تحقق أعلى صافي أرباح في تاريخها في 2023.. 47% نموا في الإيرادات و 1.3 مليار جنيه صافي ربح

سجلت أعلى صافي ربح معدل منذ انطلاق أعمالها بقيمة 1.5 مليار جنيه

إي فاينانس تواصل تحقيق نتائج قياسية في ضوء ارتفاع الإيرادات بمعدل سنوي 47% إلى 3.9 مليار جنيه خلال عام 2023، مع اختتام العام بتسجيل أعلى صافي ربح معدل منذ انطلاقة أعمالها بقيمة 1.5 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 61%، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح المعدل إلى 39.2% خلال العام، بفضل الأداء القوي لشركاتها التابعة. 

كتبت:ريهام علي

أعلنت اليوم مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية ش.م.م (كود البورصة المصرية EFIH.CA)، عن نتائجها المالية والتشغيلية عن فترة العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2023، حيث ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 47.5% لتسجل 3.9 مليار جنيه تقريبًا، مدعومة بالأداء القوي الذي حققته الشركات التابعة للمجموعة.

1.8 مليار جنيه أرباح قبل الضرائب

وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنسبة سنوية 64.5% لتسجل 1.8 مليار جنيه تقريبًا خلال عام 2023، مصحوبة بارتفاع هامش الأرباح التشغيلية بواقع 4.9 نقطة مئوية ليسجل 47.1% خلال العام. كما ارتفع صافي الربح بعد حقوق الأقلية بمعدل سنوي 56.4% ليسجل 1.3 مليار جنيه، مصحوبًا بنمو هامش صافي الربح بواقع 1.9 نقطة مئوية ليبلغ 32.3% خلال العام. وارتفع صافي الربح المعدل (بعد إضافة مصروفات نظام إثابة وتحفيز العاملين بعد الضريبة البالغة 272 مليون جنيه) إلى 1.5 مليار جنيه تقريبًا خلال العام  بنمو بلغ 61%.

3.9 مليار جنيه إيرادات

كما ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 47.5% إلى 3.9 مليار جنيه تقريبًا خلال عام 2023، مدفوعة بنمو إيرادات جميع الشركات التابعة، وفي مقدمتها شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، حيث واصلت صدارة المساهمة في نموّ إجمالي إيرادات المجموعة خلال الفترة، بفضل الأداء القوي الذي حققته على صعيد قطاعي خدمات الحوسبة السحابية وإدارة المعاملات خلال العام. كما ساهمت إيرادات شركة تكنولوجيا تشغيل البطاقات الذكية«eCards» وشركة تكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية «eAswaaq» وشركة «إي نابل» لخدمات التعهيد في دفع نمو إيرادات المجموعة خلال العام. وخلال الربع الأخير من عام 2023 منفردًا، ارتفعت الإيرادات بنسبة سنوية 60.6٪ لتسجل 1.1 مليار جنيه تقريبًا.

شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية

وبعد استبعاد المعاملات بين الشركات التابعة، تصدرت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” المساهمة في نموّ إجمالي إيرادات المجموعة خلال عام 2023، حيث ارتفعت إيرادات الشركة بمعدل سنوي48.0% لتبلغ 3.5 مليار جنيه تقريبًا، وهو ما يمثل 90% من إجمالي إيرادات المجموعة خلال العام.

ويأتي ذلك بفضل الأداء المتميز لقطاعات إدارة المعاملات، وخدمات الحوسبة السحابية، والحلول المتكاملة لخدمات تطوير وإدارة الشبكات، فقد ارتفعت إيرادات قطاع الحوسبة السحابية بنسبة سنوية 64.6% إلى 1.3 مليار جنيه خلال عام 2023، وارتفعت إيرادات قطاع إدارة المعاملات بمعدل سنوي 59.0% إلى 1.4 مليار جنيه تقريبًا، مدفوعة بارتفاع المعاملات ذات الرسوم المتغيرة بنسبة سنوية 69.6% إلى 840.4 مليون جنيه، وكذلك إيرادات المعاملات ذات الرسوم الثابتة بنسبة سنوية 44.1% لتسجل 510.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة. أمّا قطاع الحلول المتكاملة لخدمات تطوير وإدارة الشبكات، فقد ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 14.2% إلى 829.4 مليون جنيه خلال عام 2023.

إيرادات e-Cards

وبعد استبعاد المعاملات بين الشركات التابعة، ارتفعت إيرادات شركة تكنولوجيا تشغيل البطاقات الذكية «e-Cards» بنسبة سنوية 30.3% إلى 155.0 مليون جنيه خلال عام 2023، بفضل نمو إيرادات خدمات إدارة وتشغيل البطاقات بمعدّل سنوي 99.9% إلى 157.6 مليون جنيه. وارتفعت إيرادات شركة «خالص» بمعدل سنوي 53.5% إلى 66.0 مليون جنيه خلال العام، على خلفية ارتفاع حجم المعاملات بالإضافة إلى ارتفاع حجم معاملات معالجة التذاكر الإلكترونية.

وخلال العام، ارتفعت إيرادات «إي نابل» بمعدل سنوي 45.5 لتسجل 66.0 مليون جنيه، مدعومة بارتفاع إيرادات خدمات التعهيد على خلفية زيادة الأسعار. وبلغت إيرادات شركة «eAswaaq» 81.0 مليون جنيه خلال عام 2023، وهو نمو سنوي بمعدل 35.0%، مستفيدة من ارتفاع إيرادات حجز التذاكر الرقمية للمزارات السياحية بعد نجاح الشركة في التوسع بحلول التذاكر الرقمية في المزيد من المزارات السياحية.

إجمالي الربح

على صعيد الربحية، ارتفع إجمالي الربح بمعدل سنوي 56.8% ليسجل 2.1 مليار جنيه تقريبًا خلال عام 2023، ونتج عن ذلك ارتفاع هامش إجمالي الربح بواقع 3.3 نقطة مئوية ليسجل 54.9% خلال العام، حيث واصلت المجموعة جني ثمار استثماراتها في الخدمات المتميزة بهوامش أرباحها المرتفعة. وخلال الربع الأخير من عام 2023، ارتفع إجمالي الربح بمعدل سنوي 129.1% ليسجل 650.5 مليون جنيه، وصاحب ذلك ارتفاع هامش إجمالي الربح بواقع 17.2 نقطة مئوية مسجلاً 57.4% خلال نفس الفترة.

ارتفع صافي الربح المعدل (بعد إضافة مصروفات نظام إثابة وتحفيز العاملين بعد الضريبة البالغة 272 مليون جنيه) بنسبة سنوية 61.2% إلى 1.5 مليار جنيه تقريبًا، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح المعدل بواقع 3.3 نقطة مئوية، مسجلًا 39.2% خلال العام. يعكس النمو القوي لصافي الربح خلال عام 2023 جهود المجموعة لتعظيم القيمة من مصادر الإيرادات المتميزة بهوامش الأرباح المرتفعة، فضلاً عن ارتفاع إيرادات استثمارات المجموعة بشكل ملحوظ والتي بلغت 114.6 مليون جنيه خلال عام 2023، وهو نمو سنوي بمعدل 122.5%.

الايرادات التمويلية

كما يرجع نمو صافي الربح إلى ارتفاع الإيرادات التمويلية بمعدل سنوي 49.1% لتسجل 499.8 مليون جنيه خلال العام نتيجة ارتفاع معدل الفائدة الفعلية إلى 18.2% خلال عام 2023 مقابل 11.0% خلال العام السابق، بعد رفع البنك المركزي أسعار الفائدة. وخلال الربع الأخير من عام 2023، ارتفع صافي الربح المعدل بنسبة سنوية 64.1% إلى 381.9 مليون جنيه، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح المعدل بواقع 0.7 نقطة مئوية مسجلًا 33.7% خلال نفس الفترة.

وفي هذا السياق، أوضح إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية أن نجاح المجموعة في تحقيق هذا الأداء القوي خلال عام 2023 يؤكد قدرتها على تحقيق أهدافها المالية والتشغيلية ومواصلة مسار النمو بمرونة فائقة، وسط الظروف الاقتصادية الصعبة المحيطة المتضمنة ضغوط التضخم وتقلبات أسعار الصرف.

وأوضح سرحان أن المجموعة تمكنت من تسجيل نمو قوي للإيرادات بمعدل 47.5% لتسجل 3.9 مليار جنيه تقريبًا خلال العام، مدفوعة بالأداء المتميز الذي أحرزته شركاتها التابعة، وعلى رأسها شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، والتي حققت نموًا ملحوظًا للإيرادات مدعومة بإيرادات خدمات الحوسبة السحابية المتميزة بسرعة النمو وربحيتها المرتفعة، وإيرادات قطاع الحلول المتكاملة لخدمات تطوير وإدارة الشبكات، فضلاً عن الأداء القوي لقطاع إدارة المعاملات الذي شهد ارتفاع إيرادات المعاملات ذات الرسوم المتغيرة بمعدل سنوي 69.6% خلال العام مدفوعة بتطبيق حلول المدفوعات الرقمية بالقطاعات الحيوية.

صافي ربح قياسي

وعلى صعيد الربحية، أعرب سرحان عن اعتزازه بتسجيل المجموعة صافي ربح قياسي بقيمة 1.3 مليار جنيه خلال العام، وهو نمو سنوي بمعدل 56.4%، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح إلى 32.3%. ويعكس هذا الإنجاز نجاح الشركة في تعظيم القيمة من مصادر الإيرادات التي تتسم بهوامش أرباح مرتفعة، وكذلك كفاءة الاستراتيجيات التي طبقتها الإدارة للحد من أثر تقلبات أسعار الصرف.

وفيما يتعلق بأبرز التطورات التشغيلية خلال عام 2023، أشاد سرحان بدور المجموعة في تقديم حلول ابتكارية لدفع عجلة التحوّل الرقمي للخدمات المالية بما يتفق مع الأجندة الوطنية للشمول المالي. فقد واصلت المجموعة التزامها الراسخ تجاه تعزيز حماية أمن تكنولوجيا المعلومات في مجال الخدمات المالية والمصرفية، لتجنب مخاطر الاختراقات السيبرانية.

الحلول الرقمية

وانعكس ذلك في تركيز المجموعة خلال العام على توظيف أحدث التقنيات والحلول الرقمية لضمان إتمام المعاملات المصرفية بأعلى مستويات الثقة والأمان، وذلك من خلال دمج بروتوكولات المصادقة متعددة العوامل للتحقق من هوية المستخدمين، وكذلك وضع أنظمة محكمة لرصد وتتبع كافة المعاملات، بما يضمن سرية بيانات المستخدمين وحماية أمن المنظومة التكنولوجية للخدمات من أي تهديدات محتملة.

على صعيد استثمارات المجموعة، أشار سرحان إلى النتائج الاستثنائية لاستثمارات المجموعة في قطاع السياحة، بعد نجاح المجموعة في تفعيل حلول التذاكر الرقمية ونظام الدفع الإلكتروني في أكثر من 70 مزار سياحي في مصر، علمًا بأن الشركة تخطط لتغطية أكثر من 100 مزار سياحي وتقدم المزيد من الحلول الرقمية الجديدة عالية القيمة بحلول عام 2024.

قطاع السياحة

ومن الجدير بالذكر أن مصر سجلت أعلى مؤشرات نمو لأنشطة قطاع السياحة خلال العام الماضي، حيث بلغ عدد الوفود السياحية 15 مليون سائح تقريبًا، ومن المتوقع تضاعف أعداد السائحين خلال العامين المقبلين نظرًا لأهمية القطاع السياحي كأحد الركائز الرئيسية للنمو الاقتصادي في مصر.

وتابع سرحان أن استثمار المجموعة بشركة «e-Tax» أثمر عن نتائج قوية تجاوزت توقعات الإدارة، حيث نجحت الشركة في مضاعفة صافي الربح بواقع ثلاث مرات خلال عام 2023، وذلك في إطار جهودها الحثيثة لتعظيم القيمة من خدماتها المقدمة، بما في ذلك خدمات الإيصال الإلكتروني ومنظومة الضريبة على الأجور والمرتبات ومنظومة الضريبة الأساسية، والتي ساهمت في تعزيز كفاءة إجراءات وعمليات تحصيل الضرائب في الهيئات الحكومية، وعلى رأسها مصلحة الضرائب المصرية ومصلحة الضرائب العقارية.

التحول الرقمي

وأضاف سرحان أن استثمار المجموعة في قطاع الزراعة يستهدف قيادة التحول الرقمي بهذا القطاع الحيوي في مصر، حيث تسعى المجموعة إلى تقديم الحلول الرقمية لدعم كفاءة إدارة ومراقبة توزيع الأسمدة المدعومة على المزارعين باستخدام بطاقة “ميزة الفلاح”، مستفيدة من قاعدة البيانات القومية الدقيقة عن كافة حيازات الأراضي وزراعة المحاصيل التي ترصدها إي فاينانس بصورة موسمية لتقديمها إلى وزارة الزراعة، وهو ما ساهم في القضاء على ممارسات الفساد السابقة المتضمنة تخزين الأسمدة المدعومة ورفع أسعارها بصورة مبالغة.

وقد شهد عام 2023، نمو توزيع الأسمدة ومنظومة قرض الفلاح بنسبة 500%، مع التوقع بتحقيق المزيد من النمو خلال الفترة القادمة. ويؤكد هذا الاستثمار التزام مجموعة إي فاينانس بتقديم الحلول الرقمية التي تساهم في تعزيز كفاءة الخدمات الحكومية ودعم التحوّل الرقمي في مصر.

مواصلة النجاح

وختامًا، جدد سرحان التزام المجموعة بدعم التحول الرقمي بمؤسسات القطاعين العام والخاص. وأعرب عن تفاؤله بمواصلة المجموعة الاستفادة من الفرص وتحقيق المزيد من النمو، بفضل توجهاتها الاستراتيجية المدروسة بعناية وشبكة شراكاتها الواسعة، مع استمرارها في ابتكار المزيد من الحلول، مؤكدًا ثقته في قدرة إي فاينانس على تكرار هذا الأداء القوي خلال العام الجديد وتعظيم القيمة للسادة المساهمين.

للاطلاع على تقرير النتائج المالية بالكامل والحصول على نسخة إلكترونية من القوائم المالية المجمعة والمستقلة للشركة عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2023، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي: investors.efinanceinvestment.com

 

إقرأ أيضا:

تابعة لـ «إي فاينانس»..«إي هيلث» تنتهي من تسليم 3 مشروعات للتحوّل الرقمي للتأمين الصحي الشامل في 2023

بالتعاون مع إي فاينانس..وزير الزراعة يتابع التوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية للمزارعين

في إطار جهودها للمسئولية المجتمعية..« إي فاينانس» تفتتح «عزبة الصفيح» بالفيوم بعد إعادة إعمارها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.