عبد الله سلام: قرار وضع حد أدنى لرأس مال الشركات الناشئة بـ 15 مليون جنيه «مجحف جدا» ويحتاج مراجعة

هناك مشروعات لا تحتاج إلى هذا المبلغ

كتبت:ريهام علي

انتقد رجل الأعمال عبد الله سلام وأحد أعضاء فريق شارك تانك بأن قرار هيئة الرقابة المالية بوضع حد أدنى لرؤوس أموال الشركات الناشئة بـ 15 مليون جنيه هو قرار «مجحف جدا» ويحتاج إلى مراجعة.

وقال سلام في تصريحات خاصة لبوابة التكنولوجيا المالية «فنتيك جيت FinTech Gate» إن فكرة الستارت أبس أو الشركات الناشئة هي قائمة على الفكرة وليس رأس المال وممكن مشروع كبير يبدأ بفكرة فقط أو رأسمال ألف جنيه او 10 ألاف جنيه بمعنى أن كل ما يحتاجه المشروع هو الفكرة.

وأضاف أن هناك مشروعات كبيرة ناجحة في السوق حاليا بدأت بدون رأسمال ” زيرو كابيتال” أو برأسمال لا يتعدى ألف جنيه، فلماذا يتم حرمان صاحب فكرة جيدة يمكن لها النجاح في السوق والتوسع من أن يتم إنجازها او تحقيقها على أرضع الواقع بسبب انه مطلوب منه أن يجمع 15 مليون جنيه قبل أن يبدأ.

وأشار إلى أن هناك مشروعات لا تحاج إلى هذا المبلغ من الأساس، وهناك مشروعات قائمة على أفكار ، مشيرا أنه الشركات الناشئة لا يوجد رأسمال محدد لإتمامها وهناك مشروعات لا تحتاج إلا ل 100 ألف جنيه أو 50 ألف جنيه على سبيل المثال كى يرى المشروع النور.

وقال سلام إن تحديد رأسمال بـ 15 مليون جنيه ربما يكون مناسبا لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة، فيمكن أن يكون هذا المبلغ منطقيا، نظرا لطبيعة نشاط هذا الشركات في عمليات الدفع الإلكتروني او التسليف أو التمويل الإستهلاكي لكن باقي الأنشطة فالأمر غير منطقي ومجحف للغاية.

وتساءل من أين سيأتي الشباب أو الخريج الذي لديه فكرة بـ 15 مليون جنيه كي ينفذ فكرته أو مشروعه وحتى لو على صعيد هذه الشركات تحتاج إلى مراجعة..مشيرا إلى أن القرار سيتقل ألاف المشروعات من الظهور التي قد تكون مفيدة للاقتصاد وحياة الناس.

وقال أن دور الدولة والجهات والقطاع الخاص، هو دعم الشركات الناشئة وأصحاب الأفكار لعمل مشروعات وهو توجه هام للدولة المصرية، لكن لا يجب أن نضع أمام الشباب العراقيل.

وكانت هيئة الرقابة المالية قد أعلنت الشهر الماضي عن ضوابط جديدة لتنظيم قطاع الشركات الناشئة في مصر، منها وضع حد أدنى لرأسمال الشركة الناشئة بـ 15 مليون جنيه.

 

إقرأ أيضا:

عاجل: 15 مليون جنيه حد أدنى لرأس المال..الرقابة المالية تصدر معايير جديدة لتأسيس وترخيص الشركات الناشئة

أيمن عباس: «شارك تانك» إستثمر أكثر من 200 مليون جنيه في 30 شركة ناشئة

«أيمن عباس» ينتقد قرار وضع حد أدنى لرأسمال الشركات الناشئة بـ 15 مليون جنيه

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.