الأعلى في تاريخها..نمو قياسي في صافي أرباح «فوري» في 2023 بنسبة 198% لتسجل 715 مليون جنيه

كتبت: ريهام علي

أعلنت اليوم شركة فوري كود البورصة (FWRY.CA) – وهي رائدة في حلول الدفع الإلكتروني والخدمات التمويلية الرقمية في مصر – عن نتائجها المالية المجمعة عن الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، حيث بلغت الإيرادات 3.3 مليار جنيه تقريبا خلال عام 2023، وهو نمو سنوي بمعدل 43.6% وبلغ صافي الربح 715.3 مليون جنيه خلال عام 2023، بزيادة سنوية 198.0% ، مصحوبا بوصول هامش صافي الربح المعدل إلى %21.9. وخلال الربع الأخير من عام 2023، ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي %46.6% لتبلغ 954.7 مليون جنيه تقريبا. كما ارتفع صافي الربح بنسبة سنوية 97.3% إلى حوالي 228.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة، بينما سجل هامش صافي 24%.

المؤشرات المالية والتشغيلية

وسجلت الشركةأعلى إيرادات في تاريخها بقيمة 3.2 مليار جنيه تقريبا خلال عام 2023، بفضل الأداء القوي لقطاع الخدمات المصرفية الذي مثل المساهم الأكبر في معدل نمو الإيرادات بنسبة 50%، في ضوء نمو إيرادات أنشطة قبول المدفوعات بنسبة سنوية 89.8%، وارتفاع إيرادات الوكالة المصرفية بمعدل سنوي %48.4% خلال نفس الفترة.

وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك إلى 1.3 مليار جنيه تقريبا خلال عام 2023، وهو معدل سنوي بنسبة %88.7 بفضل نجاح الشركة في زيادة مصادر الإيرادات وتعزيز التكامل بين باقة خدماتها مع خفض التكاليف التشغيلية.

كما حقق صافي ربح أعلى معدل في تاريخ الشركة بقيمة 715.3 مليون جنيه خلال عام 2023 ، بزيادة سنوية 198.0%.

وارتفعت قيمة معاملات محفظة الهاتف المحمول بنسبة سنوية 113.9% إلى 190.2 مليار جنيه خلال عام 2023، بفضل جهود الشركة المتواصلة لتطوير تكنولوجيا الخدمات المالية في مصر.

كما ارتفع إجمالي قيمة معاملات تطبيق my Fawry بأكثر من الضعف لتبلغ 7.9 مليار جنيه خلال عام 2023، وهو نمو سنوي بمعدل 108.3% مقابل 3.8 مليار جنيه خلال العام السابق. ويعكس ذلك التزام فوري بتنويع باقة خدماتها لتلبية مختلف احتياجات المستخدمين في أنحاء الجمهورية.

وقال أشرف صبري الرئيس التنفيذي لفوري: “يسعدني أن أعلن لحضراتكم عن نجاح الشركة في مواصلة نموها القوي وإثراء سجل إنجازاتها وسط التحديات التي واجهتها خلال عام 2023، بفضل تفاني فريق العمل في التوسع بقاعدة العملاء وتنويع مصادر الإيرادات وتعزيز باقة الخدمات المقدمة للعملاء، بالإضافة إلى التطورات التشغيلية التي أحرزتها الشركة ونجاح التدابير التي اتخذتها الإدارة لخفض هيكل التكاليف. وقد أثمرت تلك الجهود عن دعم نمو الشركة وقدرتها على دخول قطاعات جديدة مع تعزيز قدرتها على المساهمة في دفع عجلة التحول الرقمي في مصر.

وقال إن الإيرادات إرتفعت بنسبة سنوية 43.6% إلى 3.3 مليار جنيه تقريبا خلال عام 2023 وهي أعلى إيرادات تحققها الشركة منذ نشأتها. فعلى صعيد أداء القطاعات الرئيسية الأربعة، ارتفعت إيرادات قطاع الخدمات المصرفية بنسبة سنوية 65.8% خلال عام 2023، واحتل القطاع صدارة المساهمة في معدل نمو إجمالي الإيرادات بنسبة 50.4% خلال نفس الفترة وحقق قطاعي الخدمات المالية وحلول سلاسل الإمداد والتوريد أداء متميزا، حيث ارتفعت إيرادات القطاعين بنسب سنوية %60.3% ، و 76.1% على التوالي، على خلفية التكامل الناجح بين مجموعة الخدمات المتنوعة ذات القيمة المضافة التي تقدمها الشركة بجانب قطاعاتها الرئيسية. كما واصل قطاع المدفوعات الرقمية البديلة نموه باعتباره حجر الأساس في نجاح هذا التكامل التي تسعى الشركة إلى تحقيقه بين خدماتها، حيث ارتفعت إيرادات القطاع بمعدل سنوي 16.9% خلال عام 2023.

كما نجحت الشركة في خفض التكاليف وتعزيز التكامل بين خدمات قطاعاتها التابعة رغم الظروف السوقية الصعبة المتمثلة في زيادة الضغوط التضخمية واضطرابات سلاسل الإمداد والتوريد، وهو ما أثمر عن نمو الإيرادات ومستويات الربحية، في ضوء ارتفاع مجمل الربح بنسبة سنوية 51.5%، إلى 2.1 مليار جنيه تقريبا، مصحوبا بارتفاع هامش مجمل الربح إلى 63.0% كما ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمعدل سنوي 88.7% لتسجل 1.3 مليار جنيه تقريبا خلال عام 2023.

وارتفع هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك تمكنت الشركة من تنمية الإيرادات بشكل مستدام كما نجحت في دخول قطاعات جديدة في السوق بفضل تركيزها الاستراتيجي على الابتكار وتعزيز باقة خدماتها المصممة خصيصا لإرضاء مختلف العملاء. وفي إطار التكامل التي تسعى الشركة لتحقيقه بين خدماتها، تهدف منتجات الشركة الجديدة إلى إحداث والاستهلاك بواقع 9.6 نقطة مئوية خلال نفس الفترة، حيث يعكس ذلك تحسن قدرة الشركة على خفض هيكل التكاليف وزيادة الدخل التشغيلي. كما حقق صافي الربح نموا سنويا بنسبة 198.0% ليسجل 715.3 مليون جنيه بنهاية عام 2023، علما بأن تلك النتائج المالية هي الأعلى منذ نشأة الشركة.

وحققت الشركة نقلة في مجال الخدمات الرقمية في مصر، حيث تقدم حلولا فورية لكل من رواد الأعمال والعملاء من الأفراد، ومنها خدمات البطاقات مسبقة الدفع وخدمات الشراء الآن والدفع لاحقا BNPL، وصندوق السيولة النقدية من خلال تطبيق my Fawry مما ساعد الشركة على التحول إلى منصة شاملة للخدمات المالية خلال عام 2023.

وقد أثمر هذا التحول عن تمكين الشركة من تزويد المستخدمين بمجموعة واسعة من الخدمات المالية، بما في ذلك خدمات المدفوعات والتمويل الاستهلاكي والادخار والاستثمارات. وبالتوازي مع ذلك، تواصل الشركة تنويع باقة خدماتها لتلبية الاحتياجات التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما يتضمن طرح حلول ابتكارية مثل بطاقة” yellowcard” ، وبرامج تأمينية للعاملين، وحلول الموارد البشرية، سعيا للتحول إلى منصة متكاملة لتقديم الخدمات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

أعرب صبري عن اعتزازه بالمردود الإيجابي للمبادرات الاستراتيجية التي أطلقتها الشركة، حيث ارتفع عدد معاملات محفظة الهاتف المحمول بنسبة سنوية 82.6% إلى 156.0 مليون معاملة بقيمة إجمالية 190.1 مليار جنيه خلال عام 2023.

ومن جانب آخر، ارتفع إجمالي عدد تحميلات تطبيق my Fawry بنسبة سنوية 49.4% ليبلغ 12.2 مليون مرة خلال 2023، حيث يتيح التطبيق واجهة موحدة للمستخدمين، يمكنهم من خلالها سداد جميع فواتير المرافق، فضلاً عن الاستفادة من مختلف المزايا والعروض الترويجية وغيرها من الخدمات الإضافية كما تضاعف إجمالي قيمة معاملات تطبيق myFawry إلى أكثر من الضعف حيث بلغ 7.9 مليار جنيه خلال عام 2023، وهو نمو بنسبة 108.3% ويعكس ذلك مردود تحول العملاء إلى استخدام وسائل الدفع الرقمية على خلفية زيادة معدلات استخدام شبكة الإنترنت والهواتف الذكية، فضلا عن زيادة معدلات الشمول المالي في مصر.

واستشرافا للمستقبل، أكد الرئيس التنفيذي لشركة فوري على التزام الشركة بمواصلة تنويع باقة خدماتها بالتوازي مع تعزيز ثقة عملائها عبر تطبيق أعلى معايير الأمن السيبراني لحماية بياناتهم، وهو ما يؤكده التعاون المستمر بين فوري و Group-IB والشراكات الاستراتيجية التي تحظى بها مع عدد من الشركات الاستشارية العالمية من أجل دمج أعلى مستويات الأمان في جميع أنشطة وعمليات الشركة.

ومع مطلع عام 2024، أؤكد على ثقتي في قدرة الشركة على المضي قدما في إثراء مسيرة نموها من خلال أفكارها الابتكارية وحرصها على التوسع بقاعدة عملاءها، حيث نجحت الشركة في الحصول على رخصة مزاولة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في فبراير 2024 من خلال شركة فوري التمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتعكس هذه التطورات مساعي الشركة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر وتزويدها بأحدث التقنيات من خلال تقديم حلول متنوعة ومبتكرة تلبي مختلف احتياجاتهم التمويلية، وهو ما يتماشى مع جهود الدولة الرامية إلى تنمية هذا القطاع الحيوي.

واشار إلى ان هذا الإنجاز يعد أول خطوة ضمن الخطة الشاملة التي تطبقها الشركة لتعزيز مكانتها على ساحة التمويل المدمج، والتي ستشهد مجموعة من التطورات خلال العام الجديد ومنها تقديم خدمات التأمين الصحي للمستهلكين من مستخدمي كارت ماي فوري” مسبق الدفع ، وإتاحة حلول اشتر الآن وادفع لاحقا BNPL، وتوفير حلول الدفع والرواتب المصممة خصيصا للشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن حلول التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال رخصة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي حصلت عليها الشركة مؤخرًا، مع إطلاق بطاقات الشركات المصممة خصيصا لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعكس هذه الخطط مدى التزام الشركة بالبقاء في مقدمة المشهد المالي في مصر من حلال تزويد العملاء بحلول قيمة والمساهمة في تمكين مختلف الفئات من الحصول على الخدمات المالية الرقمية.

وأعرب صبري عن اعتزازه  بالإنجازات والنتائج القياسية التي حققتها الشركة خلال عام 2023، وتطلعاتي لتعزيز مكانة الشركة في طليعة مقدمي الحلول المالية الرقمية في مصر، وهو ما يعزز ثقتي بقدرة الشركة على تحقيق المزيد من النجاحات على الصعيدين المالي والتشغيلي مستقبلا. كما تعتزم الشركة مواصلة التوسع بباقة خدماتها وتحسينها، سعيا لتعظيم القيمة لجميع الأطراف ذات العلاقة بالتوازي مع تحقيق رؤية الشركة للمساهمة في دفع عجلة الشمول المالي وتيسير الخدمات المالية الرقمية في مصر.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.