ليب 2024 ..واحة هونج كونج تطلق منصة لدعم الابتكار في الشرق الأوسط

وتعزيز التعاون العالمي في التكنولوجيا وتقنية المعلومات  

كتب:محمد بدوي

تشارك واحة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP) برفقة وفد يضم كلا من مكتب الابتكار والتكنولوجيا والصناعة (ITIB) وواحة هونغ كونغ سابربورت (Cyberport)، وثماني شركات ناشئة تابعة لواحة (HKSTP)؛ في استضافة جناح هونج كونج الأول على الإطلاق في أكبر حدث تقني في المملكة العربية السعودية مؤتمر ليب 2024، والمُقام حاليا في الرياض.

الابتكار

وتهدف واحة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP) من خلال تواجدها في المؤتمر، لجمع المبتكرين عبر المنظومة ككل، ودعوتهم للانضمام إلى قافلة المواهب العالمية ومواكبة التكنولوجيا السريعة والابتكار المُزعزع في القطاع.

خلق فرص

وخلال المؤتمر، وقعت كلا من واحة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP) ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) مذكرة تفاهم استراتيجية.

تنص على خلق فرص متبادلة للهبوط الناعم للشركات في كلتا المنطقتين، إضافة إلى الالتزام بالتعاون وتوحيد الجهود في مجال التكنولوجيا وتعزيز أفضل الممارسات الصناعية ودعم الشركات الناشئة.

تكنولوجيا المعلومات

وبهذه المناسبة، قال وزير الابتكار والتكنولوجيا والصناعة، البروفيسور سون دونج: “تبهرنا ثقافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات النشطة والبرامج الداعمة التي تقدمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومن خلال هذه الشراكة الاستراتيجية بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركاتنا الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، سنعمل على تبادل الخبرات بين هونج كونج والمملكة العربية السعودية وتسريع نمو وتطوير شركاتنا الناشئة ورعاية المزيد من المواهب العالمية في هذا القطاع”.

الابتكارات الحديثة

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لواحة هونغ كونج للعلوم والتكنولوجيا، السيد ألبرت وونج : “يُعد مؤتمر ليب 2024 منارة للثقافة والابتكار تُجسد الطاقة والطموح اللامتناهي للشرق الأوسط، كما أنها تُمثل فرصة ثمينة لـنا ولشركاتنا الناشئة الثمانية الأخرى، لعرض ابتكاراتنا الحديثة واستكشاف الإمكانات الهائلة التي تحتضنها المملكة العربية السعودية”.

الإبداع

وأضاف وونج: ” نفخر بأن نكون جزءًا من وفد هونج كونج، كما أننا نتطلع للتعاون ورعاية الابتكارات والدخول في شراكات جديدة بينما ننتقل معًا نحو عصر جديد من الإبداع”.

إلى جانب ذلك، نظمت واحة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP) خلال مؤتمر ليب 2024، جلسة نقاش جاءت تحت عنوان: ابتكارات التكنولوجيا الصحية في هونج كونج تقود التحول العالمي للأجيال القادمة”

التكنولوجيا الصحية

وتناولت الجلسة نقاشات حول البحث والتطوير والاستثمار وتعزيز سبل التعاون، بالإضافة للتعمق في آفاق التكنولوجيا الصحية والرؤى المشتركة بين هونغ كونغ والمملكة العربية السعودية والفرص التي لا حصر لها في هذا القطاع.

الابتكار

وشارك في هذه الجلسة ثلاثة من أقطاب وقادة الابتكار في مجال التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الصحية في هونغ كونغ. وهم: رئيس ” كورنرستون روبوتيكس – Cornerstone Robotics” البروفيسور صموئيل أو، والمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “جين إديت بايو – GenEditBio” الدكتور تشو تيان، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ابلايد تكنولوجي جروب ليمتد (ATG) السيد تشي مان لام.

الشركات الناشئة

وشهد مؤتمر ليب 2024 توقيع مذكرة تفاهم أخرى، لإحدى الشركات الناشئة التابعة لواحة هونج كونج للعلوم والابتكار؛ حيث وقعت كلا من شركة GenEditBio الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية، ومختبرات أنواء الطبية- الشركة السعودية الرائدة في علوم الجينوم- مذكرة تفاهم، بهدف التعاون في استخدام تقنية كريسبر (CRISPR) المتطورة لمكافحة الأمراض الوراثية، مثل مرض الخلايا المنجلية.

الجدير بالذكر، أنه يشرف على الجناح الخاص بهونج كونج كلأ من وزير الابتكار والتكنولوجيا والصناعة (SITI) في حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، البروفيسور سون دونغ، والرئيس التنفيذي لـ HKSTP السيد ألبرت وونغ، والرئيس التنفيذي لـ Cyberport، السيد بيتر يان.

وتأتي مشاركة واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP)، ضمن وفد هونغ كونغ إلى الشرق الأوسط بقيادة مكتب الابتكار والتكنولوجيا والصناعة ( (ITIB) والتي بدأت من الرياض ثم ستحط رحالها بعد ذلك في كلا من دبي ثم أبوظبي.

أقرا ايضا:

ليب 2024: شركة «Impact46» تطلق صندوق إستثمار في الألعاب الإلكترونية برأسمال 40 مليون دولار

ليب 2024: شركات عالمية تعلن عن اطلاق استثمارات جديدة بـ 764 مليون دولار في التقنية والإبتكار

ليب 2024..منصة لـ «إبنِ الآن وادفع لاحقا» تجمع 9.4 مليون دولار من جولة تمويلية بقيادة رائد فنتشرز وخوارزمي فنتشرز

ليب 24: السعودية تؤسس صندوقين للإستثمار الجرئ بـ 120 مليون دولار في الألعاب والرياضات الإلكترونية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.