(بالأسماء والأرقام) حصاد «ليب 2024»..إستثمارات وجولات تمويلية وإتفاقيات وإطلاق صناديق إستثمار

المصدر:وكالات

أنهى مؤتمر ليب 2024 LEAP أعماله أمس الخميس بعد أن شهد أحداث حافلة على مستوى الاستثمارات التقنية والشركات الناشئة والصناديق الاستثمارية وكل ما يتعلق بالابتكارات.

اليوم الأول

بدأت الفعاليات بالإعلان عن استثمارات تجاوزت 11.9 مليار دولار أمريكي وانتهت بالإعلان عن جوائز مسابقة Rocket Fuel واستثمارات وإطلاقات جديدة بخلاف ما أعلن عنه باليوم الأول بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي، وبينهما كان الإعلان عن العديد من الجولات الاستثمارية للشركات الناشئة وتدشين صناديق رأس المال الجريء ومسرعات الأعمال، والإعلان عن عشرات الاتفاقيات والمبادرات.

وشهد المؤتمر مشاركة 1,800 جهة عالمية ومحلية، وحضور 215 ألف زائر كان منهم 50 ألف ضيف من خارج المملكة، وهو ما يشكل ارتفاعًا بنسبة 25% عن العام الماضي.

الجولات الاستثمارية للشركات الناشئة

شهد مؤتمر ليب الإعلان عن عديد الجولات الاستثمارية، وعلى رأسها جولة شركة سلة للتجارة الإلكترونية والتي وضعت نفسها كأكبر جولة استثمارية في مؤتمر ليب.

قائمة الجولات الاستثمارية:

سلة: أتمت سلة جولة استثمارية ما قبل الطرح بقيمة 487 مليون ريال سعودي (130 مليون دولار أمريكي) بقيادة Investcorp وسنابل ومشاركة STV. وشهدت الجولة تخارج فيجن فنتشرز جزئيًا بعائد بلغ 225 ضعف مبلغ الاستثمار الأولى في الشركة.
مُيسر: أغلقت شركة التقنية المالية المتخصصة في حلول الدفع أولى جولاتها الاستثمارية بعد 8 سنوات على تأسيسها وبقيمة 78.8 مليون ريال سعودي (21 مليون دولار أمريكي) بقيادة شركة جاهز.
مزادك: منصة المزادات والتجارة الاجتماعية تمكنت من جمع 37.5 مليون ريال سعودي في آخر جولاتها بقيادة ريفايفل لاب ومجموعة من المكاتب العائلية.
Buildnow: أعلنت الشركة عن جولة استثمارية (Seed) قدرها 32.25 مليون ريال سعودي (9.4 مليون دولار أمريكي) بقيادة رائد فنتشرز وخوارزمي فنتشرز.
بركز BRKZ: الشركة المتخصصة في مشتريات مسلتزمات الإنشاء أغلقت جولة استثمارية بقيمة 30 مليون ريال سعودي (8 ملايين دولار أمريكي) بقيادة 9900 وBECO Capital.
لوازم: تمكنت لوازم هي الأخرى من إغلاق جولة استثمارية بقيمة 30 مليون ريال سعودي (8 ملايين دولار أمريكي) لكن في مرحلة (Pre-Series A) بقيادة ميراك المالية.
RemotePass: كشفت الشركة المتخصصة بحلول التوظيف والموارد البشرية عن جولة استثمارية (Series A) قدرها 5.5 مليون دولار أمريكي بقيادة 212، ومشاركة عدة صناديق سعودية.
أرزاق بلس: لم يأخذ استديو الشركات الناشئة ابترن فنتشرز وقتًا طويلًا للإعلان عن أعماله، فقد قاد جولة استثمارية (Seed) رفقة سنايا للاستثمار بقيمة 12 مليون ريال سعودي لصالح أرزاق بلس.
فانز: تطبيق كرة القدم التفاعلي أغلق جولة استثمارية (Pre-Seed) بقيمة 5.6 مليون ريال سعودي (1.5 مليون دولار أمريكي)، لكن بمشاركة نوعية مختلفة من المستثمرين حيث شارك بالجولة نجوم المنتخب السعودي لكرة القدم بينهم سالم الدوسري وفراس البريكان.
رابح المالية: أفصحت الشركة عن إغلاقها جولة استثمارية (Seed) قدرها 3 ملايين ريال سعودي عن طريق مجالس للاستثمار ومستثمرين ملائكيين، وعلى تقييم بلغ 30 مليون ريال سعودي.
راس مال (استحواذ): استحوذت راس مال، الشركة المقدمة بحلول إدارة حصص المُلاك والمساهمين، على Pentugram بهدف التوسع بخدماتها لتشمل حلول تقنية تسهل إدارة عمليات الاستثمارات وإدارة صناديق رأس المال الخاصة.

صناديق رأس المال الجريء ومسرعات الأعمال

تخللت فعاليات ليب24 الإعلان عن عدة صناديق استثمارية للشركات الناشئة سواء كانت في المراحل المبكرة أو مراحل النمو أو حتى مراحل ما قبل الطرح، وكان بينها صندوقين استثماريين يركزان على الألعاب والرياضات الإلكترونية بشراكة مع صندوق التنمية الوطني وبنك التنمية الاجتماعية:

قائمة الصناديق والمسرعات:

صندوق Investcorp: أطلقت الشركة صندوقًا استثماريًا بقيمة 500 مليون دولار أمريكي دعمته الشركة السعودية للاستثمار الجريء بمبلغ 35 مليون دولار أمريكي، بهدف الاستثمار في الشركات الناشئة في مراحل النمو.
صندوق Oasis: أعلنت الشركة عن ثاني صناديقها وبقيمة 100 مليون دولار أمريكي للاستثمار في الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة.
تكامل فنتشرز: دشنت تكامل القابضة صندوقها للاستثمار الجريء الذي يستهدف الشركات الناشئة في المراحل المبكرة في المنطقة وبقيمة بلغت 53 مليون دولار أمريكي.
صندوق Plug n Play: شهد مؤتمر ليب24 إعلان الشركة العالمية للاستثمار الجريء ومسرعات الأعمال عن إطلاق أول صناديقها في المنطقة وبقيمة 50 مليون دولار أمريكي.
يونيفونك: شركة يونيفنك قررت أخذ دعمها للشركات الناشئة لمرحلة أخرى من خلال إطلاق صندوق X by Unifonic للاستثمار في الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.
Impact46: ضمن مبادرة وشراكة مع صندوق التنمية الوطني وبنك التنمية الاجتماعية، أعلنت Impact46 عن إطلاق صندوق استثماري للألعاب والرياضات الإلكترونية بقيمة 150 مليون ريال سعودي (40 مليون دولار أمريكي).
ميراك: قامت ميراك هي الأخرى بتأسيس صندوق استثماري للألعاب الإلكترونية بقيمة 300 مليون ريال سعودي (80 مليون دولار أمريكي) بالشراكة مع صندوق التنمية الوطني وبنك التنمية الاجتماعية.
ريفايفل لاب وفلك: أعلنت ريفايفل لاب عن شراكة استراتيجية مع فلك للأعمال والاستثمار لإطلاق استديو الشركات الناشئة ابترن فنتشرز “Upturn Ventures”، للشركات في مجال التجارة الإلكترونية وسلاسل الامداد.
فلك وروتز فنتشر: أطلقت فلك للأعمال والاستثمار واستديو روتز فنتشر للشركات الناشئة مسرعة Flagship: ClimateTech لدعم الشركات الناشئة المتخصصة في تقنيات المناخ.

استثمارات الشركات التقنية الكبرى

أعلنت شركة أمازون عن خططها لاستثمار 5.3 مليار دولار أمريكي لإنشاء منصة سحابية فائقة السعة في السعودية، فيما أعلنت DATAVOLT عن بناء مراكز بيانات مستدامة ومبتكرة بقدرة تزيد عن 300 ميجاوات وبقيمة تبلغ 5 مليارات دولار أمريكي.

وأطلقت Servicenow أول مركز بيانات لها في المنطقة بالسعودية لتوطين خدماتها وتدريب المواهب السعودية وتطوير مهارات وبقيمة بلغت 500 مليون دولار أمريكي، واستثمرت IBM مبلغ 250 مليون دولار أمريكي لإطلاق أول مركز تطوير برمجيات لها في المنطقة عبر السعودية.

كما أعلنت أرامكو السعودية عن مشروع مشترك مع LTIMindtree بقيمة 45.8 مليون دولار أمريكي لإنشاء مركز لخدمات تقنية المعلومات، والتعاون مع إنتل لإنشاء أول مركز لتطوير شبكة الوصول المفتوح للراديو ORAN في السعودية. فيما كشفت Honor الصينية عن استثمارات بقيمة 100 مليون دولار أمريكي في السعودية والمنطقة، وأعلنت ACES عن ضخ استثمارات قدرها 618 مليون دولار أمريكي لتوسعة أعمالها بالمملكة.

على نفس الجانب، أعلنت Dell عن عزمها افتتاح مركز تصنيع وتوزيع وإيفاء الطلبات في المملكة العربية السعودية ليكون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا، وكشفت UiPath عن افتتاح مقرها في السعودية وإطلاق أول أكاديمية للأتمتة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأعلنت DATADOG عن إنشاء أكاديميتها الأولى بالمنطقة في العاصمة الرياض لكن دون الإفصاح عن قيمة استثماراتها.

اتفاقيات تعاون وشراكات
وقعت جمعية رأس المال الجريء والملكية الخاصة اتفاقية شراكة مع صندوق tali ventures الاستثماري التابع لشركة stc لتبادل الخبرات والمعرفة ودعم قطاع الملكية الخاصة في المملكة.

وأعلنت شركة التقنية المالية المتخصصة في المدفوعات الإلكترونية، بيلينك، عن شراكة استراتيجية مع مدد للتعاون في تقديم خدمات المدفوعات الإلكترونية. كما أعلنت إبانة عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة إيداع التابعة لمجموعة تداول بهدف توفير حلول رقمية تخدم السوق المالية السعودية.

فيما أعلنت أموال تيك عن شراكة استراتيجية مع فاتورة لخدمات الدفع، وكشفت رسال عن توقيع شراكة مع ماستركارد، ووقعت كلين اتفاق تعاون استراتيجي مع ثمار للتمويل الجماعي، بالتزامن مع عشرات الاتفاقيات والشراكات الأخرى بين الشركات الناشئة

أما على مستوى الشركات الكبرة، فقد كشفت أرامكو السعودية عن نيتها التعاون مع Groq الأمريكية لبناء أكبر مركز لحوسبة الذكاء الاصطناعي في العالم، فيما أعلنت سيبراني عن تعاون استراتيجي مع Thales Group لتقديم خدمات ومنتجات الأمن السيبراني لرفع مستوى أمن الأنظمة الصناعية في المملكة.

وذلك بالتزامن مع إعلان وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار وأرامكو وSTC عن إطلاق تحالف وطني لتقنيات الاتصالات المستقبلية المتمثلة في الجيل السادس وORAN.

مبادرات
كشف البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات “NTDP” عن 5 مبادرات لدعم ريادة الأعمال الرقمية في المملكة العربية السعودية؛ الأولى بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وسدايا وكاوست، تحت اسم AIM وهدفها بناء منصة تحفز الابتكار والذكاء الاصطناعي وتوفير البنية التحتية والتطوير اللازم لبناء الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

والثانية بالتعاون مع الشركة السعودية للاستثمار الجريء “SVC” تحت اسم Fuel بغرض دعم صناديق رأس المال الجريء التي تستثمر في الشركات الناشئة، والثالثة بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية تحت اسم FundSwift لتوفير الدعم المالي للشركات الناشئة التي سبق وحصلت على استثمارات في مراحلها المبكرة.

أما الرابعة والخامسة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ وهي SourceTech لتقديم الدعم المالي لتحفيز شركات تعهيد التقنية على إطلاق وتوسيع خدماتها في السعودية، ومبادرة Transoform+ لتوفير منحة مالية بهدف سد الفجوة التقنية للشركات الناشئة وتحفيزها على تبني الحوسبة السحابية.

جاء ذلك بجانب العشرات من المبادرات بين المؤسسات الحكومية والشركات السعودية والشركات الناشئة، والشركات العالمية في مختلف القطاعات.

مسابقة Rocket Fuel
اختتمت فعاليات الشركات الناشئة في ليب24 بالإعلان عن جوائز المسابقة الرئيسية Rocket Fuel؛ والمتضمنة 6 جوائز تركز على نواحي مختلفة بينها جائزة مؤتمر ليب.

وقد حصلت Newtrace على جائزة النجم الصاعد، فيما حصلت Playbook على جائزة The Aviatrix، وتُوجت Angelswing بجائزة التقنية من أجل الإنسانية، وشركة وتير بجائزة آفاق جديدة، وشركة CerebraAI بجائزة الذكاء الاصطناعي، وReme-D.Inc بجائزة ليب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.