«مراكش» المغربية تتأهب لإستقبال «جيتكس إفريقيا 2024» لتسريع مستقبل الاقتصاد الرقمي في قارة إفريقيا

يناقش السحابة الإلكترونية وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني والصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي

كتب: محمد بدوي

تستعد مدينة مراكش بالمغرب هذه السنة لاستقبال الحدث الأكبر والأكثر تأثيرا في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة في القارة الإفريقية، وسيعرف هذا الحدث زخما كبيرا من خلال احتضان لقاءات ومحادثات رفيعة المستوى وإبرام شراكات مهمة.

رعاية ملكية

تنعقد، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية، الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا في الفترة من 29 إلى 31 مايو 2024، وذلك تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة المغربية وباستضافة من وكالة التنمية الرقمية.

ويشكل انعقاد هذه الدورة الثانية استكمالا للنجاح الباهر الذي شهدته النسخة الأولى والتي صنفها متتبعو الشأن التكنولوجي كأفضل ملتقى تكنولوجي في العالم. كما أنها تنعقد في ظل مناخ عالمي يطبعه الاهتمام والشغف المتزايد باستكشاف التكنولوجيات الحديثة، وهو ما يساهم بشكل كبير في تعزيز المنظومة الرقمية ويعطي دفعة قوية للتكنولوجيات الحديثة في واحد من أكثر الأسواق إثارة وديناميكية في العالم.

تطور تكنولوجي سريع

ومن المنتظر أن يستقبل معرض جيتكس إفريقيا 2024 آلاف المشاركين من كافة أنحاء العالم، وخاصة من القارة الإفريقية، ما سيشكل فرصة لعقد محادثات وإبرام شراكات عالية المستوى، في ظل التطور السريع للتكنولوجيا في مختلف مجالات السحابة الإلكترونية وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني، والصحة الرقمية، والاتصالات، والذكاء الاصطناعي.

وفي هذا الإطار، التقت السيدة غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالمملكة المغربية، مؤخرا بالجهات التي تسهر على تنظيم هذا الحدث في المغرب، بغية تسريع الخطى قصد تهيئة الموقع المعد لاستضافة المعرض في ظل الطلب العالمي المتزايد للعارضين.

نجاح الدورة الأولى

في هذا الإطار، أوضحت السيدة الوزيرة أن نجاح الدورة الأولى لمعرض جيتكس إفريقيا سلط الضوء على الطلب المتزايد لقارتنا على الثورة الرقمية والتزام المغرب بتعزيز التعاون جنوب – جنوب في المجال الرقمي، فضلا عن مساهمته في الترويج الدولي للقارة الإفريقية وفقا للرؤية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضافت السيدة الوزيرة قائلة: « إن طموحاتنا تنمو ونحن نتطلع إلى الدورة الثانية في مدينة مراكش. نحن متحمسون جدا لجعل جيتكس إفريقيا بالمغرب أكثر تميزا، ونتطلع إلى استضافة حضور تقني أفريقي وعالمي متنوع ومؤثر ».

بدوره أشار السيد محمد الإدريسي الملياني المدير العام لوكالة التنمية الرقمية بالمغرب إلى أن « التنظيم الناجح للنسخة الأولى من جيتكس إفريقيا بالمغرب سنة 2023، سلط الضوء على إفريقيا كقارة ناشئة في الاقتصاد الرقمي كما أن الدورة الثانية المقررة في سنة 2024 تمثل فرصة ثانية لتعزيز ودعم تقدم التحول الرقمي في أفريقيا وتعزيز القدرة التنافسية للمنظومة الرقمية في القارة ».

المستقبل الصحي لإفريقيا يسرع ثورة الصحة الرقمية في القارة

تنظم “كون العالمية” (KAOUN International)، وهي شركة تابعة لمركز دبي التجاري العالمي (DWTC)، جيتكس إفريقيا. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشركة هي التي تنظم أيضا جيتكس جلوبال في الإمارات العربية المتحدة، الذي يعتبر أكبر حدث للتكنولوجيا والشركات الناشئة وأكثرها وثوقية في العالم.

ويتعزز توسع هذا المعرض التكنولوجي القوي في أفريقيا من خلال إطلاق World Future Health Africa، وهي مبادرة تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي و إصلاح الإدارة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووكالة التنمية الرقمية، والتي ستساهم بلا شك في تسريع الثورة الصحية الرقمية بالقارة.

بهذا الصدد قالت السيدة تريكسي لوه ميرماند، الرئيسة التنفيذية لشركة «كون العالمية»، الشركة المنظمة لمعرض جيتكس أفريقيا،« إن إطلاق مبادرة “مستقبل الصحة العالمية في إفريقيا» في إطار هذه الدورة الثانية من معرض جيتكس أفريقيا، يجسد الاهتمام المتزايد بالتكنولوجيا الذي شهدناه في النسخة الافتتاحية العام الماضي ».

«من خلال ذلك، سيمكن المعرض المجتمع الدولي من الإطلاع على مدى الاهتمام والشغف والطلب المتزايد على التنمية الرقمية في القارة الإفريقية، والتي تفوق نظيراتها في القارات المتقدمة. كما أن اتساع العرض التكنولوجي لاسيما في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يتيحه معرض جيتكس إفريقيا سيمكن كذلك من الاستفادة من الفرص المتاحة لتعزيز تبادل المعارف و التعاون بين القطاعين العام و الخاص من جهة و كذا بين الشركات في جميع أنحاء العالم ».

عمالقة التكنولوجيا يعودون إلى تكثيف السباق التكنولوجي عبر القارات

تستعد الشركات العالمية مثل إبسون وهانيويل وكاسبرسكي وليكسار لجولة ثانية من المشاركة في المعرض بغية تعزيز التعاون المرتكز على الاستثمار التكنولوجي في القارة الافريقية.

وفي هذا الإطار صرح نيل كولكوهون، نائب رئيس إبسون في أوروبا والشرق الأوسط قائلا: « يسر إبسون أن تعلن عن مشاركتها للعام الثاني على التوالي في معرض جيتكس إفريقيا 2024. وستركز عروض إبسون التقنية في المقام الأول على مجموعة من الحلول والمنتجات المستدامة والمقتصدة للطاقة، التي تعالج الانشغالات الملحة للعديد من القطاعات الصناعية، فضلا عن الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة ».

وبالإضافة إلى الشركات السالفة الذكر، ستعود شركة Presight، المتخصصة في تحليل البيانات الضخمة بواسطة الذكاء الاصطناعي، للمشاركة مجددا في المعرض، وهي جزء من شركة “جي 42” القابضة الرائدة في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبهذا الخصوص، قال توماس براموتيدهام، الرئيس التنفيذي لشركة Presight « توجد أفريقيا في محور اهتمامنا. إنها القارة الناشئة حديثا من حيث القوى العاملة الرقمية والتحول الرقمي ».

ويضيف براموتيدهام: « لدينا في Presight العديد من برامج التحول الرقمي مع العديد من الحكومات الأفريقية، ونهدف في سنة 2024 إلى أن نساهم بشكل أكبر في المنظومة البيئية التكنولوجية المزدهرة في القارة. هدفنا هو إحداث تأثير مجتمعي إيجابي باستخدام قدراتنا في تحليل البيانات الضخمة بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي. فبالنظر إلى الدور الرئيسي الذي يضطلع به جيتكس إفريقيا، نحن متحمسون لأن نكون جزءا من المناقشات التي ترسم معالم رحلة التحول الرقمي في القارة الإفريقية».

يقول برتراند تراستور، مدير عام كاسبرسكي، الشركة العالمية الرائدة في مجال الأمن السيبراني في فرنسا وشمال ووسط وغرب أفريقيا: «يُعَدُّ جيتكس إفريقيا منصة مهمة للغاية بالنسبة لكاسبرسكي لأنه يتيح لعملائنا ولشركائنا الاطلاع على استراتيجيتنا للنمو والإمكانات التي تتيحها شركنا. تعد الرقمنة أولوية قصوى بالنسبة للأسواق الأفريقية. ويُعتبر الأمن السيبراني أساسيا لإنجاح هذا التحول. وتوفر كاسبرسكي الأمن السيبراني الأكثر شمولا لنمو أعمال عملائنا، بغض النظر عن قطاعاهم أو أنشطتهم».

مقاولون ناشئون مغاربة يسلطون الضوء على ابتكاراتهم الرائدة

تعاود الشركات المغربية الرائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار المشاركة في جيتكس إفريقيا 2024، بما في ذلك مركز بيانات المغرب، وشبكتي Zen  و Dataprotect، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) التي تعد الشريك الرسمي للمعرض في مجال البحث والتنمية.

«تدفع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حدود البحث والتطوير إلى أبعد نطاق، عبر تموقعها كرافد للابتكار وريادة الأعمال في إفريقيا وخارجها »، يقول ياسين الغزيوي، الرئيس التنفيذي لشركة UM6P Ventures ومدير ريادة الأعمال والمخاطر في UM6P. »

وأضاف:  في« تمثل مشاركتنا في جيتكس إفريقيا مصدر فخر واعتزاز بالنسبة لنا، ليس فقك كرائد للتعاون في مجال البحث والتطوير، وإنما أيضا  باعتبارنا منارة للابتكار. ويعكس تعاونننا مع جيتكس إفريقيا التزامنا بدفع عجلة التقدم في العلوم والتكنولوجيا والاستثمار».

واستطرد الغزيوي قائلا: «  طموحنا هو تعزيز وتوسيع نطاق مشاريع التكنولوجيا العميقة من خلال برامجنا المتخصصة في ريادة الأعمال ورأسمال المخاطرة، وتوسيع آفاق وصولنا إلى  خارج المغرب. يُعتبر جيتكس إفريقيا بالنسبة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمثابة منصة حيوية لإقامة شراكات استراتيجية وتسليط الضوء على مبادراتنا الريادية في مختلف المجالات مثل التكنولوجيا الصحية، والتكنولوجيا الحيوية، وAgriTech والتكنولوجيا الخضراء. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرات منبثقة عن مختبرات الابتكار لـ UM6P ومنظومتنا البيئية الموسعة، والمستعدة لرفع التحديات الكبرى لإفريقيا».

تطور استثمارات الشركات الناشئة في “نورث ستار أفريقيا”

يقدم معرض جيتكس إفريقيا 2024 عرضا راقيا للشركات الناشئة، من خلال ملتقى “نورث ستار إفريقيا”، الذي سيجمع عددا غير مسبوق على الصعيد الإفريقي من الشركات الناشئة الإفريقية المنتقاة والحاصلة على جوائز. وسيتعاون رواد الأعمال والمؤسسون الأكثر طموحا مع مُسَرِّعي الأعمال والمستثمرين الأفارقة والعالميين لتوسيع نطاق فرص الأعمال في منطقةٍ من المتوقع أن تستثطب 10 مليارات دولار أمريكي من رؤوس أموال المخاطر بحلول عام 2025.

تعمل نورث ستار أفريقيا على توسيع بصمتها بعيدة المدى إلى جميع أطراف ثاني أكبر قارة في العالم وخارجها، مما يحفز المستثمرين على البحث عن شركات يونيكورن والارتقاء بها لحل أكبر التحديات في إفريقيا.

سيكون هناك المزيد من الجوائز أيضا، حيث تتنافس الشركات المبتكرة التي تجوب العالم من أجل التفوق على الشركات الناشئة في تحدي Supernova، وهي مسابقة الشركات الناشئة في إفريقيا، مع مجموعة جوائز بقيمة 100,000 دولار أمريكي مطروحة للتنافس عليها عبر ستة أصناف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.