«إي إف جي القابضة» تعتزم طرح نسبة تصل إلى 25% من أسهم «ڤاليو» بالبورصة المصرية خلال عام

وتستهدف مضاعفة بنسبة 120% إلى 500 مليون جنيه خلال 2024

المصدر:وكالات

كشف وليد حسونة الرئيس التنفيذي لشركة «ڤاليو» الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية والمتخصصة في مجال التمويل الإستهلاكي عن أن الشركة تعتزم طرح ما يصل إلى 25% من أسهمها في بورصة مصر عبر اكتتاب عام أولي خلال 12 شهراً.

طرح 20- 25%

وقال حسونة في تصريحات نقلتها الشرق بلومبرج إن «ڤاليو» التابعة لمجموعة «إي إف جي القابضة» بدأت فعليا الاستعداد بقوة للطرح، حتى نتيح فرصة لدخول رؤوس أموال جديدة جديدة في الشركة.

وأضاف أن النسبة المطروحة ستكون على الأرجح ما بين 20% إلى 25% من أسهم رأسمال الشركة، وستكون «إي إف جي هيرميس» المستشار المالي للطرح، إلى جانب تعيين مستشار آخر، مشيرا إلى نمو أرباح الشركة من 23 مليون جنيه في 2022 إلى 230 مليون جنيه في 2023، وتستهدف الشركة زيادة أرباحها بنسبة 120% إلى 500 مليون جنيه خلال 2024

تأسست «ڤاليو» في ديسمبر 2017 كمنصة متخصصة لتقديم حلول «الشراء الآن والدفع لاحقا BNPL» وتضم شبكة من أكثر من 5500 نقطة بيع، وأكثر من 1500 موقع إلكتروني وتطبيق.

40 % زيادة في المبيعات

وأضاف حسونة أن «ڤاليو» تستهدف زيادة المبيعات عبر منصتها خلال 2024 بنحو 40% على أساس سنوي، لتصل إلى 13 مليار جنيه من 9.2 مليار جنيه في 2023.

يشار إلى أن حجم التمويل الاستهلاكي في مصر قفز بنسبة 60% على أساس سنوي خلال 2023 إلى 47.3 مليار جنيه، من 29.8 مليار جنيه قبل عام.

ويعد نشاط التمويل الاستهلاكي، هو نشاط يهدف لتوفير التمويل المخصص لشراء السلع والخدمات لأغراض استهلاكية، وسداد ثمنها على فترة زمنية لا تقل عن 6 أشهر،وقد  ومنحت هيئة الرقابة المالية في مصر رخصة التمويل الاستهلاكي لنحو 45 شركة، أصبح لديها ما يناهز 7.8 مليون عميل.

رخصة الأردن

وكشف «وليد حسونة» الرئيس التنفيذي لـ «ڤاليو» في تصريحه للشرق بلومبرج إن شركته تقدّمت للبنك المركزي الأردني للحصول على رخصة «التمويل المتخصص» بتمويل ذاتي يصل إلى 7.5 مليون دولار، والتي تتيح لها تقديم أنشطة «التمويل الاستهلاكي» و «تمويل المشروعات المتوسط والصغيرة».

وتوقع «حسونة» أن تحصل الشركة على الترخيص خلال النصف الأول من هذا العام، لتبدأ النشاط رسمياً بنهايته أو مطلع العام الجديد كحد أقصى، مشيرا إلى أن السوق الجديدة التي سنتوجه لها بعد الأردن، ستكون في شمال أفريقيا، وتحديداً تونس أو المغرب، وقد يتم ذلك خلال 2025، إذ لدينا فريق الإدارة القادر على العمل بأكثر من سوق.

وقال الرئيس التنفيذي لـ «ڤاليو» أن شركته تعمل على إصدار سندات توريق بنحو 900 مليون جنيه قبل نهاية مارس الجاري، من إجمالي مستهدف 4 مليارات جنيه خلال العام الحالي.

رفع الفائدة

ونوه بأن شركته كانت تتوقع الرفع العنيف لأسعار الفائدة في مصر منذ نهاية العام الماضي، وتم الاستعداد لذلك من خلال تقليص نسبة العروض من إجمالي المبيعات، حيث لفت إلى أن العروض كانت تمثل نحو 40% من المبيعات، أما الآن فأصبحت تمثل 25% فقط، وهو ما ساهم في عدم حدوث أي تأثير سلبي مالياً، بموازاة عد التأثير على حجم المبيعات؛ “بل بالعكس زادت الأرقام خلال أول شهرين من العام الجاري، مقارنةً بالأشهر المقابلة من 2023.

 

إقرأ أيضا:

بنك «aiBANK» يبرم اتفاقية شراكة مع «ڤاليو» لإطلاق بطاقة ائتمانية جديدة حصريا لعملاء ڤاليو بالتعاون مع« Visa»

لأول مرة في مصر..شراكة بين «ڤاليو» و «بوسطة» لتعزيز الحلول اللوجستية لأصحاب المتاجر الإلكترونية والأفراد

«ڤاليو» تبرم اتفاقية شراكة مع الغرفة التجارية بدمياط لتوفير حلول دفع ميسرة لمصنعي الأثاث

«ڤاليو» ضمن 5 شركات بدأت توفر خدماتها لدفع الفواتير عبر تطبيق شبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.