صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا يستهدف معالجة فجوة تمويل الأسهم في إفريقيا البالغة 110 مليار دولار 

خاص:FinTech Gate

كشف بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك) رسميا عن مكتب صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا في كيغالي، رواندا. أُنشئ صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا لمعالجة فجوة التمويل الأفريقية البالغة 110 مليار دولار أمريكي للتجارة الأفريقية البينية وتنمية الصادرات ذات القيمة المضافة، وسلاسل قيمة التصنيع، حيث كانت رواندا أول دولة من بين خمس عشرة دولة أفريقية تصدق على الاتفاق المنشئ.

وقد حُظي هذا الحدث بحضور معالي الدكتور إدوارد نغيرينتي، رئيس وزراء جمهورية رواندا الذي كان يرافقه الرئيس ورئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك البروفيسور بنديكت أوراما، ونواب الرئيس التنفيذيين لأفريكسيم بنك، وأعضاء مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا والسيدة مارلين نغويي، المديرة التنفيذية للصندوق.

وقال رئيس الوزراء في حفل الافتتاح: “إن إنشاء مكتب صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا في رواندا يعكس التزامنا ليس فقط بتعزيز التنمية الاقتصادية داخل حدودنا ولكن أيضا للعب دور محوري في التحول الاقتصادي في قارتنا. وتعد هذه المبادرة خطوة كبيرة نحو إلى تحقيق الأهداف المحددة في أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي التي تركز بشكل كبير على تحويل الاقتصادات الأفريقية وتسريع النمو الاقتصادي في القارة.

وذكر أنه على الرغم من وفرة الموارد الهائلة في أفريقيا والأسواق المتجاورة، فإن القارة لديها أدنى مستوى من التجارة داخل المنطقة في العالم، مضيفا أن حصة القارة من القيمة المنشأة لا تزال هي الأدنى عبر العديد من المنتجات والسلع بسبب القيمة المضافة دون المستوى الأمثل.

من جانبه، أشار رئيس أفريكسيم بنك، البروفيسور بنديكت أوراما إلى: يأتي صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا الاتحاد إضافة إلى مجموعة المؤسسات التي تساعد أفريقيا على إنشاء قاعدة رأسمالية خاصة بها من أجل التنمية. ومع التركيز على توفير رأس مال صبور طويل الأجل يستهدف جميع القطاعات، من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الشركات، وتقطع القطاعات الديناميكية لإضافة القيمة والخدمات والتكنولوجيا، يستعد صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا لدفع التنمية في أفريقيا في ظل رؤية جديدة للمسارات الموجهة نحو النمو والمدعومة من قبل قطاع خاص ديناميكي. ”

وأوضح البروفيسور أوراما: “أصبحت الأهمية الاستراتيجية لصندوق تنمية الصادرات في أفريقيا واضحة بعد أربع سنوات فقط من بدء عملياتها. وتبلغ الأموال الخاضعة للإدارة في إطار مختلف الاستراتيجيات نحو 800 مليون دولار أمريكي، ويستخدم الصندوق بعضا من هذه الأموال لإنشاء وتعبئة أموال إضافية. كما يُعد صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا مروجا مشاركا لصندوق فرص الائتمان الأفريقية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، ويقوم حاليا بإنشاء صندوق رأس مال استثماري بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للتركيز على الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة بتمويل أولي من أفريكسيم بنك. ”

وشهد حفل الافتتاح، الذي أقيم في فندق راديسون بلو ومركز كيغالي للمؤتمرات، أكثر من 150 ضيف من الحكومة الرواندية ومجتمع الأعمال والسلك الدبلوماسي في رواندا وممثلين عن الاتحاد الأفريقي والهيئات الاقتصادية والسياسية الإقليمية وغيرها.

أصبح صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا مدير صندوق التكيف الخاص باتفاقية التجارة الحرة الأفريقية بقيمة 1 مليار دولار أمريكي في عام 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.