تعرف على أسماء الـ 20 شركة مصرية الأكثر تأثيرا في القطاع العقاري في الشرق الأوسط

كتب:أحمد أبو علي

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة قادة الشركات العقارية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط لعام 2024، لتسلط الضوء على 100 مطور عقاري في المنطقة، ممن يعتمدون على الابتكار ويعملون على بناء المستقبل.

ولإعداد القائمة، صُنفت الشركات وفقًا لعوامل عدة، شملت: البيانات المالية من إجمالي الأصول، والقيمة السوقية، والإيرادات، وقيمة المشاريع التي تم إنجازها، والمشاريع قيد الإنشاء، كذلك سمعة الشركة في تسليم العقارات للمشترين، ومساحة محفظة الأراضي، وعدد الوحدات التي تملكها الشركة.

وقد تصدر القائمة محمد العبار، مؤسس شركة إعمار العقارية في الإمارات، في حين تعد إعمار العقارية من أكبر الشركات العقارية المدرجة في سوق المال بدول مجلس التعاون الخليجي من حيث الأصول، إذ سجلت الشركة إجمالي أصول بقيمة 37.3 مليار دولار، حتى نهاية سبتمبر 2023.

بينما حلّ في المركز الثاني طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الدار العقارية، التي سجلت خلال أول 9 أشهر من عام 2023 إجمالي أصول بقيمة 19.3 مليار دولار، وفي المركز الثالث نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لنيوم.

وتمثل الشركات المدرجة في التصنيف 9 دول من المنطقة، تتصدرها الإمارات بواقع 33 شركة، 6 منها ضمن أول 10 شركات في القائمة، تليها السعودية بـ23 شركة، ومصر بـ20 شركة.

وتأسست شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير في عام 1906، وتعد من أقدم الشركات في القائمة، إذ يمتد تاريخها إلى 118 عامًا، وتولى سامح السيد منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة في أغسطس 2023، خلال أول 9 أشهر من عام 2023، بلغ إجمالي أصول الشركة 146.7 مليون دولار، وسجلت إيرادات بقيمة 12.9 مليون دولار.
كما تأسست شركة إنفراكورب البحرينية في عام 2022، لتعد بذلك أحدث شركة من حيث تاريخ التأسيس ضمن التصنيف، وخلال أول 9 أشهر من عام 2023، بقيادة الرئيس التنفيذي ماجد الخان، سجلت الشركة أرباحًا صافية بقيمة 26.9 مليون دولار، وبلغ إجمالي أصولها 1.6 مليار دولار.

ويعد سوق العقارات حجر الزاوية في أي اقتصاد ويؤثر من خلال تحولاته في عدد كبير من الأفراد، وفي عام 2024 يواصل القطاع العقاري تمتعه بإمكانات واعدة، ومن المتوقع أن يُسهم النمو الاقتصادي القوي والتوسع السكاني والاستثمار الحكومي في زيادة الطلب على العقارات.

من جانبها تستثمر الحكومات والشركات الحكومية والخاصة في المشروعات العقارية في جميع أنحاء المنطقة، ولا سيما في السعودية ومصر والإمارات، وتُعد هذه المشروعات دافعًا قويًا لتعزيز قطاع البناء والإنشاء على المستوى الإقليمي الذي يتمتع أيضًا بنظرة مستقبلية إيجابية.

وبلغت قيمة الصفقات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر من عام 2023 نحو 171.6 مليار دولار مسجلة زيادة قدرها 21.1% على أساس سنوي، وفقًا لتقرير أصدرته شركة كامكو إنفست.

وشهدت الصفقات العقارية في دبي ارتفاعًا نسبته 57% خلال الفترة نفسها، لتسهم بنسبة 52.1% من إجمالي قيمة الصفقات في منطقة الخليج.

قائمة الـ 20 شركة مصرية الأكثر تاثيرا في القطاع العقاري في الشرق الأوسط:

مجموعة طلعت مصطفى القابضة

بالم هيلز للتعمير

أوراسكوم للتنمية مصر

مدينة مصر

مجموعة المرشدي

حسن علام العقارية

أورا ديفلوبرز إيجيبت
مصر إيطاليا العقارية
شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية
ماونتن فيو
درة للاستثمار والتنمية العقارية

مصر الجديدة للإسكان والتعمير
تطوير مصر
الأهلي صبّور للتطوير العقاري
سيتي إيدج للتطوير العقاري

المطورون العرب القابضة
ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية
عامر جروب
الإسماعيلية للاستثمار العقاري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.