مسئول أمريكي: إستمرار المخاوف بشأن التضخم تُقيد أي تحرك لخفض الفائدة

توقع خفضا لمرة واحدة نهاية العام

المصدر:وكالات

يرى رئيس الفدرالي في أتلانتا رفائيل بوستك أن بنك الإحتياط المركزي الأمريكي  سيخفض الفائدة لمرة واحدة فقط خلال العام الجاري، بسبب استمرار مخاوف بشأن مسار التضخم.

وفي مقابلة مع CNBC، قال بوستك إنه يعتقد أن خفض الفائدة لن يأتي مرة أخرى إلا في الربع الأخير من 2024، وأضاف: مستويات الإنتاجية القوية، ومتانة الناتج المحلي الإجمالي، وانتعاش سلاسل الإمدادات، ومرونة سوق العمل، يشيرون إلى أن التضخم سيتراجع لكن بوتيرة أبطأ بكثير من العديد من التوقعات.

وتابع بوستك: إذا تطور الاقتصاد كما أتوقع، سنشهد صلابة مستمرة في الناتج المحلي الإجمالي ومعدل البطالة وتباطؤ انخفاض معدل التضخم على مدار العام.

ووفقاً لمسؤول الفيدرالي الأمريكي، فإن ذلك سيكون مناسباً بالنسبة لبنك الإحتياط لبدء خفض الفائدة في نهاية هذا العام وتحديداً في الربع الرابع.

وتأتي تلك التصريحات في الوقت الذي أشار فيه مسؤولين آخرين في الفيدرالي الأمريكي إلى ضرورة التحرك بحذر عند خفض الفائدة، حيث يرى أعضاء الفيدرالي الأمريكي أن قوة الاقتصاد والتضخم المعتدل يمنحان البنك مزيد من الوقت لرؤية المزيد من الأدلة على أن التضخم يعود نحو المستهدف البالغ 2%.

وعلى مستوى مسار التضخم، أشار رئيس الفيدرالي في أتلانتا إلى أن الطريق سيكون وعراً، مضيفاً: إذا نظرت على مدار الأشهر العديدة الماضية، فإن أسعار المستهلكين لم تتحرك كثيراً مقارنة بما كانت عليه في نهاية 2023.

وأشار بوستك إلى أن هناك بعض مكونات السلع في مقاييس التضخم التي يستخدمها الفيدرالي الأمريكي والتي تتحرك فوق الـ3%، وبعضها أعلى من 5%.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.