شركة «Money Fellows» المصرية ضمن قائمة «فوربس» لأقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط 2024

كتب:محمد نور

جاءت شركة «Money Fellows» المصرية الناشئة العاملة في مجال رقمنة الجمعيات، ضمن قائمة مجلة فوربس لأقوى 50 شركة عاملة في مجال التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط لعام 2024.

وتأسست «Money Fellows» سنة 2016، في مصر عن طريق أحمد وادي، وتعمل (Money Fellows) على رقمنة جمعيات الادخار التقليدية، المعروفة في الدول العربية بـ(الجمعية). وقد تم تنزيل التطبيق أكثر من 4 ملايين مرة حتى ديسمبر 2023، بينما شهدت المنصة نموًا في قيمة الجمعيات عبرها بنحو 6 مرات بين عامي 2022 و2023.

وفي أكتوبر 2022، جمعت الشركة 31 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة (B) بقيادة (CommerzVentures) و(MEVP) و(Arzan Venture Capital).

 

قائمة أقوى 10 شركات تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط

1- Wio Bank
منصة للخدمات المصرفية الرقمية
المقر الرئيسي: الإمارات

عام التأسيس: 2022
الرئيس التنفيذي: جايش باتل

تقدم منصة (Wio Bank) خدمات مصرفية للأفراد والشركات عبر 3 قطاعات، تشمل: التطبيقات المصرفية الرقمية، والتمويل المدمج، وخدمة الحلول المصرفية. وفي سبتمبر 2022، أطلقت المنصة تطبيقها الأول للخدمات المصرفية للشركات وأصحاب الأعمال (Wio Business) قبل إطلاق تطبيقها الثاني لعملاء الخدمات المصرفية الشخصية (Wio Personal). في يوليو 2023، وقعت المنصة اتفاقية شراكة مع سوق أبوظبي للأوراق المالية، لإتاحة الاشتراك الفوري في عمليات الاكتتاب العام لعملائها من خلال تطبيق الخدمات المصرفية الشخصية. وقد بلغ إجمالي عملاء المنصة أكثر من 90 ألف عميل في ديسمبر 2023. فيما تعد شركتا القابضة (ADQ) وألفا ظبي القابضة من أكبر مساهمي الشركة، بحصة إجمالية تبلغ 65%، بينما تملك شركة (&e) نسبة 25%، وبنك أبوظبي الأول (FAB) نسبة 10%.

2- Fawry for Banking Technology and Electronic
بوابة دفع إلكتروني
المقر الرئيسي: مصر

عام التأسيس: 2008
المؤسسون: أشرف صبري، سيف قطري، مدحت خليل، ماجدة حبيب، أمجد صبري

تقدم فوري (Fawry) خدمات المدفوعات الإلكترونية وحلول التمويل الرقمي لأكثر من 51.7 مليون مستخدم، من خلال أكثر من 331 ألف نقطة بيع، بالإضافة لتطبيق (ماي فوري) الذي وصل إجمالي تنزيلاته لأكثر من 12.17 مليون مرة حتى ديسمبر 2023. وقد نفذت الشركة معاملات بقيمة 11.2 مليار دولار في عام 2023، وأطلقت خدمات جديدة مثل خدمة الشراء الآن والدفع لاحقًا، وبطاقة (ماي فوري) مسبقة الدفع، وتوفير حلول الدفع والرواتب للشركات الصغيرة والمتوسطة. كما أعلنت عن بدء مباحثات مبدئية مع شركة المدفوعات السعودية التابعة للبنك المركزي السعودي، بشأن فرص الحصول على رخصة لتقديم خدماتها في السعودية. في حين نما صافي دخل الشركة بنحو 2.5 مرة خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022. وبلغت قيمتها السوقية 832.4 مليون دولار في 4 مارس 2024.

3- Tabby
منصة للخدمات المالية والتسوق
المقر الرئيسي: السعودية

عام التأسيس: 2019
المؤسسان: حسام عرب، دانييل باركالوف

تتيح تابي (Tabby) للعملاء الشراء عبر الإنترنت وفي المتاجر، عبر الدفع على 4 أقساط دون رسوم. ولدى الشركة حاليًا 11 مليون مستخدم وأكثر من 40 ألف تاجر تجزئة، في السعودية والإمارات والكويت، كما تتجاوز قيمة المعاملات التي تتم عبر المنصة سنويًا حاجز 7 مليارات دولار. في ديسمبر 2023، حصلت تابي على تسهيل ائتماني بقيمة 700 مليون دولار من جي بي مورغان، ووسعت جولتها التمويلية من السلسلة (D) لتصل إلى 250 مليون دولار. وقد بلغ تقييم الشركة 1.5 مليار دولار أثناء تأمين جولتها التمويلية الأخيرة في سبتمبر 2023.

4- MadfoatCom for ePayments Company
منصة لدفع الفواتير
المقر الرئيسي: الأردن

عام التأسيس: 2011
المؤسس: ناصر صالح

تتيح مدفوعاتكم (MadfoatCom) عرض ودفع الفواتير لحظيًا عبر الإنترنت. وفي عام 2014، حصلت الشركة على حق بناء وتشغيل وإدارة منصة عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيًا (إي فواتيركم) المتصلة بجميع البنوك في الأردن، ومحافظ الهاتف، ومكاتب البريد، ومقدمي خدمات الدفع. تعمل الشركة حاليًا في الأردن وعُمان وفلسطين والسعودية والإمارات والمغرب، وتخطط للتوسع في العراق خلال عام 2024. في حين تقدم الشركة خدماتها لحوالي 538 مقدم للفواتير، وأكثر من 4 ملايين مستخدم نشط، ووصل إجمالي تنزيلات التطبيق لأكثر من مليوني مرة حتى ديسمبر 2023. وخلال عام 2023، نفذت مدفوعاتكم 52.6 مليون معاملة بقيمة 16.3 مليار دولار.

5- PayTabs Group
حلول دفع إلكتروني
المقر الرئيسي: السعودية

عام التأسيس: 2014
الرئيس التنفيذي للمجموعة والمؤسس: عبدالعزيز الجوف

توفر مجموعة (PayTabs) بنية تحتية لحلول الدفع بين الشركات، بما يشمل خدمات الفواتير الإلكترونية، والدفع عن طريق رمز الاستجابة السريعة (QR Code) وروابط الدفع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ونقاط البيع، ومنصة تنسيق المدفوعات للمشاريع الحكومية. في عام 2023، وسعت الشركة خدماتها لتشمل إصدار البطاقات لتمكن البنوك والشركات من إصدار بطاقات مسبقة الدفع من فيزا وماستركارد، بالإضافة لبطاقات الخصم المباشر. وتعمل الشركة حاليًا في السعودية والإمارات ومصر والأردن وعُمان وتركيا والعراق والكويت وأذربيجان والهند. كما تخدم الشركة أكثر من 1.2 مليون تاجر، وعالجت معاملات بقيمة 10 مليارات دولار خلال عام 2023. في حين وصل إجمالي تنزيلات التطبيق لأكثر من 300 ألف مرة. وتخطط الشركة للتوسع في خدمات التجارة الاجتماعية في منطقة الشام، وإطلاق بوابة الدفع الخاصة بها في تركيا وأذربيجان.

6- Iraq Wallet For Payment- ZainCash Iraq
حلول دفع إلكتروني
المقر الرئيسي: العراق

عام التأسيس: 2015
المؤسس: يزن التميمي

تتيح محفظة العراق (زين كاش) تحويل الأموال محليًا ودوليًا، ودفع الفواتير، وسحب وإيداع الأموال، وتعبئة رصيد الهاتف، والدفع عن طريق رمز الاستجابة السريعة، للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة والجهات الحكومية والمنظمات الإنسانية. لدى الشركة أكثر من 10 آلاف وكيل في العراق، وقد بلغ إجمالي تنزيلات التطبيق أكثر من 1.2 مليون مرة. فيما توفر الشركة أيضًا حلولًا لصرف إعانات المنظمات الإنسانية للمستفيدين نقدًا، حيث ساعدت الهيئات التابعة للأمم المتحدة في صرف حوالي 381.7 مليون دولار حتى الآن. وتملك (March Holding) التي يقع مقرها الرئيسي في الإمارات، الشركة التي تعمل تحت اسم العلامة التجارية (زين كاش العراق) بموجب اتفاقية شراكة مع مجموعة زين.

7- Tamara
منصة للشراء الآن والدفع لاحقًا
المقر الرئيسي: السعودية

عام التأسيس: 2020
المؤسسون: عبدالمجيد الصيخان، تركي بن زرعه، عبدالمحسن البابطين

تتيح تمارا (Tamara) للعملاء التسوق مع الدفع على 4 دفعات، وتوفر خدماتها لـ11 مليون مستخدم في السعودية والإمارات والكويت. كما لديها شراكات مع أكثر من 40 ألف تاجر مثل ايكيا و(SHEIN) و(adidas) ونمشي ومكتبة جرير. في عام 2023، دخلت الشركة نادي اليونيكورن، أي وصل تقييمها إلى مليار دولار، بعد حصولها على تمويل بالأسهم بقيمة 340 مليون دولار و400 مليون دولار على شكل تمويل بالدين، ليصل إجمالي تمويلاتها إلى 900 مليون دولار. وهي مدعومة من قبل شركة سنابل للاستثمار التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة الأهلي المالية، و(Checkout.com) و(Coatue) و(Shorooq Partners) و(Endeavor Catalyst) و(Impulse) و(Pinnacle Capital).

8- MNT-Halan
منصة للإقراض والمدفوعات والشراء الآن والدفع لاحقًا
المقر الرئيسي: مصر

الوصف: منصة للإقراض والمدفوعات والشراء الآن والدفع لاحقًا
المقر الرئيسي: مصر
عام التأسيس: 2018
المؤسسان: منير نخلة، أحمد محسن

تقدم (حالا) خدمات مصرفية رقمية وحلولًا للدفع الإلكتروني، تشمل: التمويل الصغير ومتناهي الصغر، والمدفوعات، والتمويل الاستهلاكي، والتجارة الإلكترونية. وقد قدمت الشركة خدماتها حتى الآن لحوالي 8 ملايين مستخدم، من بينهم 5 ملايين عميل لخدماتها المالية و3 ملايين مقترض. عالجت (حالا) معاملات بقيمة 1.9 مليار دولار في عام 2023، وقد تم تنزيل تطبيقها 4.2 مليون مرة، حتى ديسمبر 2023. وفي فبراير 2023، أصبحت شركة يونيكورن، حيث وصل تقييمها لمليار دولار عقب إغلاقها لجولة تمويل بالأسهم بقيمة 200 مليون دولار، وحصولها أيضًا على تمويلات بالدين بلغت 450 مليون دولار خلال عام 2023، من خلال إصدار سندات توريق. كذلك أطلقت (كارت حالا) مسبق الدفع.

9- MyFatoorah
حلول دفع إلكتروني
المقر الرئيسي: الكويت

عام التأسيس: 2016
المؤسس: عبدالله الدبوس

تقدم ماي فاتورة (MyFatoorah) حلول دفع للشركات، مثل: الفواتير الإلكترونية، وبوابات الدفع، وروابط مباشرة للمنتجات، والدفع عن طريق رمز الاستجابة السريعة، وأنظمة نقاط البيع، وبطاقات الدفع المحلي لدول مجلس التعاون الخليجي. كما تتيح خدمات الشحن بالشراكة مع (DHL) و(Aramex). وقد بدأت ماي فاتورة عملياتها في الكويت، واليوم تقدم خدماتها لأكثر من 83.5 ألف تاجر في الكويت ومصر والإمارات والسعودية وقطر والبحرين وعمان وتركيا ولبنان والأردن، كذلك تعمل في أميركا وأوروبا. في حين عالجت الشركة معاملات بقيمة 4.5 مليار دولار في عام 2023، ووصل إجمالي تنزيلات التطبيق لأكثر من 500 ألف مرة.

10 – Foodics
منصة قائمة على السحابة لإدارة المطاعم
وخدمات الدفع الإلكتروني
المقر الرئيسي: السعودية

عام التأسيس: 2014
المؤسسان: أحمد الزيني، مصعب العثماني

توفر منصة فودكس (Foodics) نظام نقاط بيع وإدارة مطاعم سحابي لأصحاب المطاعم والتجار. ولدى المنصة شراكة مع أكثر من 30 ألف مطعم أو منفذ، وما يزيد عن 120 متجرًا إلكترونيًا، وتقدم خدماتها للمطاعم والمقاهي والمخابز وعربات الطعام والمطابخ السحابية ومتاجر التجزئة الصغيرة في غير قطاع الأغذية. وقد عالجت فودكس منذ اطلاقها في عام 2014، أكثر من 6 مليارات طلب عبر منصتها، كما جمعت تمويلات بقيمة 198 مليون دولار من مجموعة مستثمرين مثل (Prosus) وشركة سنابل للاستثمار التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي و(STV) و(Endeavor Catalyst) و(Vision Ventures). وتعمل الشركة حاليًا في 35 دولة، ولديها 8 مكاتب في السعودية والإمارات ومصر والأردن والكويت وهولندا.

وكشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة “أقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط” لتسلط الضوء على الشركات الرائدة والمؤثرة في المنطقة التي لاتزال تعاني من نقص واضح في الخدمات المالية، بما في ذلك شركات المدفوعات الإلكترونية، ومنصات الصيرفة المفتوحة، فضلًا عن تطبيقات الاستثمار والادخار والإقراض.

مواصلة التوسع

وعلى الرغم من التراجع الحاد للتمويل في عام 2023، واصلت شركات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط توسعها، وتبنت تقنيات جديدة، لتعكس مرونة في مواجهة تحديات السوق، مثل: أسعار الفائدة المرتفعة، والتوترات الجيوسياسية. وحسب تقرير شركة (KPMG) انخفض تمويل شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا إلى أدنى مستوياته خلال 7 سنوات، ليبلغ 24.5 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بـ49.6 مليار دولار في عام 2022.

اعتُمدت فوربس في إعداد القائمة على عوامل عدة، شملت: قيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم، إلى جانب حجم المعاملات التي نفذتها الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2023، وعدد مرات تنزيل التطبيق والمستخدمين النشطين، ومدى تأثير الخدمة على المستهلكين الأفراد والشركات، فضلًا عن عدد الدول التي تعمل فيها كل شركة، والنمو والتوسع المحقق خلال العام الماضي.

وايو بنك الإماراتية في  المقدمة وفوري المصرية الثانية 

وقد تصدرت القائمة لعام 2024، منصة (Wio Bank) الإماراتية المدعومة من القابضة (ADQ) وألفا ظبي القابضة و(&e) وبنك أبوظبي الأول، حيث أطلقت تحت قيادة رئيسها التنفيذي جايش باتل، تطبيقها المصرفي الأول للشركات (Wio Business) في سبتمبر، وأتبعته بتطبيق مصرفي للأفراد (Wio Personal). تليها في المركز الثاني شركة فوري المصرية، التي تتيح خدمات المدفوعات الإلكترونية وحلول التمويل الرقمي لأكثر من 51.7 مليون مستخدم.

مصر الأكثر تمثيلا

وتضم القائمة شركات مدفوعات إلكترونية، ومنصات للصيرفة المفتوحة، فضلًا عن تطبيقات الاستثمار والادخار والإقراض. وتعد مصر الأكثر تمثيلًا بواقع 13 شركة، تليها الإمارات والسعودية بــ11 شركة لكل منهما لتشكل جميعها 70% من إجمالي الشركات التي شملها التصنيف.

وايو بنك

وتصدرت القائمة لعام 2024، منصة (Wio Bank) الإماراتية المدعومة من القابضة (ADQ) وألفا ظبي القابضة و(&e) وبنك أبوظبي الأول حيث أطلقت تطبيقها المصرفي الأول للشركات (Wio Business) في سبتمبر/ أيلول 2022، وأتبعته بتطبيق مصرفي للأفراد (Wio Personal).

فوري المصرية

تليها في المركز الثاني شركة فوري المصرية التي تتيح خدمات المدفوعات الإلكترونية وحلول التمويل الرقمي، لأكثر من 51.7 مليون مستخدم.

وهيمنت شركات المدفوعات على القائمة بواقع 26 شركة، بينما حافظت منصات الشراء الآن والدفع لاحقًا على تألقها، فحلّت تابي وتمارا و(MNT-Halan) ضمن الـ10 الكبار، بعد دخولها نادي اليونيكورن بتقييم تجاوز المليار دولار عقب جولاتها التمويلية الأخيرة في عام 2023.

وتأسست شركة (HPS) المغربية عام 1995، لتعد بذلك أقدم شركة مصنفة في قائمة العام، وهي إحدى الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء بقيمة سوقية بلغت 434 مليون دولار في 4 مارس. وافتتحت مكاتب لها في كندا والهند خلال عام 2023. فيما تعد منصة (Wio Bank) ومنصة حلول الدفع الإلكتروني لرواد المطاعم الإماراتية (Qlub) أحدث شركتين ضمن التصنيف، إذ تأسستا عام 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.