عاجل: عرض كويتي لشراء بنك القاهرة

المصدر:وكالات

ذكر موقع القاهرة 24 أن مستثمرين كويتيين لم يكشف الموقع عن هويتهم تقدموا بعرض للاستحواذ على بنك القاهرة ثالث أكبر بنك حكومي مصري، وذلك في ضوء طرحة للشراكة مع القطاع الخاص بعد قيده في البورصة المصرية تمهيدا لطرحة للمستثمرين.

وقال الموقع نقلا عن مصدر مصرفي مسئول لم يسمه إن العرض يأتي في ضوء خطة البنك المركزي لطرح عدد من الأصول المصرفية للشراكة مع القطاع الخاص وأبرزها المصرف المتحد والبنك العربي الإفريقي ثم بنك القاهرة المملوك لبنك مصر، قائلا إن الوقت الحالي يعتبر الأمثل لإبرام عدد من الصفقات.

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، قد أعطت بنك القاهرة أكثر من مهلة لإتمام عملية الطرح في البورصة بعد أن تم قيده في سجلات الشركات المقيدة.

ويستعد البنك للطرح في البورصة المصرية منذ عدة سنوات، وأسهمه مملوكة لبنك مصر الحكومي، وكشفت القوائم المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2023، عن ضخ البنك 9 مليارات جنيه لزيادة رأسماله ليصبح 19 مليار جنيه بدلًا من 10 مليارات جنيه، وذلك بعد موافقة البنك المركزي فى أكتوبر 2023 على زيادة رأس مال البنك.

وذكر البنك بأنه جارٍ استكمال الإجراءات القانونية والتأشير في السجل التجاري، مع الأخذ في الاعتبار بأن نصيب السهم المخفض في الأرباح قيمته 0.68%.

وارتفعت إجمالي أصول البنك لتصل إلى 380 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 مقابل 321 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022، وارتفع صافي أرباح البنك لتصل إلى 4.543 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 مقابل 2.895 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، وارتفعت عدد بطاقات الائتمان بالبنك لتصل إلى 1.473 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.