فوربس الشرق الأوسط تكشف عن أقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في المنطقة

● هيمنت شركات المدفوعات على القائمة بواقع 26 شركة.
● تُمثل مصر والإمارات والسعودية 70% من إجمالي التصنيف.
● تصدرت قائمة العام منصة (Wio Bank) الإماراتية، التي تعد إحدى أحدث شركتين تم تأسيسهما ضمن التصنيف.

كتبت:محمد بدوي

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة “أقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط” لتسلط الضوء على الشركات الرائدة والمؤثرة في المنطقة التي لاتزال تعاني من نقص واضح في الخدمات المالية، بما في ذلك شركات المدفوعات الإلكترونية، ومنصات الصيرفة المفتوحة، فضلًا عن تطبيقات الاستثمار والادخار والإقراض.

مواصلة التوسع

وعلى الرغم من التراجع الحاد للتمويل في عام 2023، واصلت شركات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط توسعها، وتبنت تقنيات جديدة، لتعكس مرونة في مواجهة تحديات السوق، مثل: أسعار الفائدة المرتفعة، والتوترات الجيوسياسية. وحسب تقرير شركة (KPMG) انخفض تمويل شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا إلى أدنى مستوياته خلال 7 سنوات، ليبلغ 24.5 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بـ49.6 مليار دولار في عام 2022.

اعتُمدت فوربس في إعداد القائمة على عوامل عدة، شملت: قيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم، إلى جانب حجم المعاملات التي نفذتها الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2023، وعدد مرات تنزيل التطبيق والمستخدمين النشطين، ومدى تأثير الخدمة على المستهلكين الأفراد والشركات، فضلًا عن عدد الدول التي تعمل فيها كل شركة، والنمو والتوسع المحقق خلال العام الماضي.

وايو بنك الإماراتية في  المقدمة وفوري المصرية الثانية 

وقد تصدرت القائمة لعام 2024، منصة (Wio Bank) الإماراتية المدعومة من القابضة (ADQ) وألفا ظبي القابضة و(&e) وبنك أبوظبي الأول، حيث أطلقت تحت قيادة رئيسها التنفيذي جايش باتل، تطبيقها المصرفي الأول للشركات (Wio Business) في سبتمبر، وأتبعته بتطبيق مصرفي للأفراد (Wio Personal). تليها في المركز الثاني شركة فوري المصرية، التي تتيح خدمات المدفوعات الإلكترونية وحلول التمويل الرقمي لأكثر من 51.7 مليون مستخدم.

مصر الأكثر تمثيلا

وتضم القائمة شركات مدفوعات إلكترونية، ومنصات للصيرفة المفتوحة، فضلًا عن تطبيقات الاستثمار والادخار والإقراض. وتعد مصر الأكثر تمثيلًا بواقع 13 شركة، تليها الإمارات والسعودية بــ11 شركة لكل منهما لتشكل جميعها 70% من إجمالي الشركات التي شملها التصنيف.

وايو بنك

وتصدرت القائمة لعام 2024، منصة (Wio Bank) الإماراتية المدعومة من القابضة (ADQ) وألفا ظبي القابضة و(&e) وبنك أبوظبي الأول حيث أطلقت تطبيقها المصرفي الأول للشركات (Wio Business) في سبتمبر/ أيلول 2022، وأتبعته بتطبيق مصرفي للأفراد (Wio Personal).

فوري المصرية

تليها في المركز الثاني شركة فوري المصرية التي تتيح خدمات المدفوعات الإلكترونية وحلول التمويل الرقمي، لأكثر من 51.7 مليون مستخدم.

وهيمنت شركات المدفوعات على القائمة بواقع 26 شركة، بينما حافظت منصات الشراء الآن والدفع لاحقًا على تألقها، فحلّت تابي وتمارا و(MNT-Halan) ضمن الـ10 الكبار، بعد دخولها نادي اليونيكورن بتقييم تجاوز المليار دولار عقب جولاتها التمويلية الأخيرة في عام 2023.

وتأسست شركة (HPS) المغربية عام 1995، لتعد بذلك أقدم شركة مصنفة في قائمة العام، وهي إحدى الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء بقيمة سوقية بلغت 434 مليون دولار في 4 مارس. وافتتحت مكاتب لها في كندا والهند خلال عام 2023. فيما تعد منصة (Wio Bank) ومنصة حلول الدفع الإلكتروني لرواد المطاعم الإماراتية (Qlub) أحدث شركتين ضمن التصنيف، إذ تأسستا عام 2022.

قائمة أقوى 10 شركات تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط

1- Wio Bank
منصة للخدمات المصرفية الرقمية
المقر الرئيسي: الإمارات

2- Fawry for Banking Technology and Electronic
بوابة دفع إلكتروني
المقر الرئيسي: مصر

3- Tabby
منصة للخدمات المالية والتسوق
المقر الرئيسي: السعودية

4- MadfoatCom for ePayments Company
منصة لدفع الفواتير
المقر الرئيسي: الأردن

5- PayTabs Group
حلول دفع إلكتروني
المقر الرئيسي: السعودية

6- Iraq Wallet For Payment- ZainCash Iraq
حلول دفع إلكتروني
المقر الرئيسي: العراق

7- Tamara
منصة للشراء الآن والدفع لاحقًا
المقر الرئيسي: السعودية

8- MNT-Halan
منصة للإقراض والمدفوعات والشراء الآن والدفع لاحقًا
المقر الرئيسي: مصر

9- MyFatoorah
حلول دفع إلكتروني
المقر الرئيسي: الكويت

10 – Foodics
منصة قائمة على السحابة لإدارة المطاعم
وخدمات الدفع الإلكتروني
المقر الرئيسي: السعودية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.