وزيرة مصرية تتوقع الانتهاء من بيع وطنية للبترول قبل نهاية 2024

المصدر:وكالات

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد إن مصر ستنجز صفقةبيع حصص في “الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية” (وطنية)، كما ستطرح “شركة الأمل للبلاستيك”، خلال العام الجاري حسبما ذكر موقع “بلومبرج الشرق”

الوزيرة قد أشارت خلال مشاركتها في ندوة عن مستقبل وتحديات الأسواق المالية والثروات في مصر،إلى إن البلاد تعمل على طرح شركة أخرى قد تكون في قطاع الصناعات الغذائية.

الطروحات الحكومية

كانت السعيد  قد أشارت على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، إلى أن الحكومة تستهدف نحو مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال العام الجاري و1.5 مليار دولار العام المقبل، وأشارت في هذا الصدد إلى قرب الانتهاء من طرح حصة في محطات “جبل الزيت والزعفرانة” لمستثمر استراتيجي، إذ يتم تقييم العرض من قبل مستشارين دوليين وقد “ننتهي خلال 3 إلى 4 أشهر”.

حصص

أطلقت مصر في مارس من العام الماضي برنامجاً لطرح حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنكاً موزعة على 18 قطاعاً حتى مارس 2024، وجرى تمديده إلى ديسمبر 2024. ووفق تصريحات سابقة لوزير المالية المصري، فإن البلاد تستهدف عوائد تبلغ 6.5 مليار دولار من البرنامج بنهاية العام الجاري.

التخارج

تستهدف خطة الطروحات التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.
30% من “الأمل للبلاستيك”

بنك الاستثمار المحلي

في سبتمبر الماضي، أشار شخصان مطلعان إلى أن الحكومة تضع اللمسات الأخيرة على تعيين بنك استثمار محلّي لإدارة عملية بيع 30% من حصتها في أسهم شركة “الأمل الشريف للبلاستيك”.

يتوزع هيكل ملكية “الأمل للبلاستيك”، وهي أحد أكبر منتجي مواسير البلاستيك في مصر، بواقع 29.5% لبنك الاستثمار القومي، و11.34% للبنك الأهلي المصري، و5.25% للمصرف المتحد، و0.50% لبنك قناة السويس، فيما يمتلك مستثمرون آخرون باقي الحصص.

أسهم وطنية

في فبراير الماضي، أعلنت السعيد أيضاً عن قرب إقفال الباب أمام تلقي العروض النهائية لشراء أسهم “وطنية”.

و”وطنية” مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، الذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم “طاقة عربية” منذ يوليو الماضي مقابل 1.629 مليار جنيه.

وتتنافس شركات “طاقة عربية” و”أدنوك” الإماراتية و”إينوك” الإماراتية و”بترومين” السعودية على الظفر بأسهم “وطنية”.

اقرا ايضا:

وزارة التخطيط: ديون مصر الخارجية ترتفع 3.5 مليار دولار إلى 168 مليار دولار في الربع الرابع من 2023

«التخطيط» : قريبا التكامل بين «التوقيع الإلكتروني» و «التصويت الإلكتروني»

وزيرة التخطيط المصرية ترصد إيجابيات حققها الاقتصاد المصري رغم التحديات

خبير التخطيط العمراني الدكتور محمد مصطفى القاضي يطلب بإنشاء المجلس المصري لجودة الحياة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.