الابتكار وريادة الأعمال في التمويل الإسلامي على رأس أجندة الإجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية بالرياض الأحد المقبل

كتب: مصطفى عيد

تنظم مجموعة النبك الإسلامي للتنمية النسخة الثامنة عشرة من المنتدى العالمي للبنك الإسلامي للتنمية حول التمويل الإسلامي الذي سيعقد في الرياض يوم الأحد 28 أبريل 2024، بالتزامن مع الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية واحتفال اليوبيل الذهبي.

ويُعقد هذا المنتدى سنويًا كفعالية رئيسية مصاحبة للاجتماعات السنوية، حيث سيجمع في نسخته هذا العام بين قادة الفكر وصناع السياسات والخبراء الماليين وغيرهم من أصحاب المصلحة في قطاع التمويل الإسلامي لمناقشة الأدوات المبتكرة لتعزيز التنمية المستدامة.

ويعقد المنتدى تحت شعار “الابتكار وريادة الأعمال والقيادة في مجال التمويل الإسلامي”، وسيشهد كلمات رئيسية لكل من معالي الدكتور محمد الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ومعالي الدكتور ستيفن جروف، محافظ الصندوق السعودي للتنمية، والمهندس مطلق المشري، الرئيس التنفيذي لشركة تصنيع.

كما سيشهد المنتدى حفل توزيع جائزة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية للانجاز المؤثر في الاقتصاد الإسلامي للعام 2024.

وبعد ذلك، سيعقد المنتدى جلستين. الأولى هي جلسة نقاش تهدف إلى استكشاف الدور المحوري لريادة الأعمال في تعزيز التنمية المستدامة، خاصةً ضمن نموذج التمويل الإسلامي. وسيشارك في الجلسة كلاً من السيد محمد عبد الحميد المبارك، الرئيس التنفيذي لمدينة المدينة المنورة لتقنية المعرفة، والدكتور زيجر ديغراف، العميد التنفيذي لكلية الأمير محمد بن سلمان (MBSC)، والسيد مراد إرسان، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة “تكادو”، والدكتور سامي السويلم، المدير العام بالإنابة لمعهد البنك الإسلامي للتنمية.

أما الجلسة الثانية فستعرض نظام الاستقرار الذكي، وهو خوارزمية بانتظار براءة الاختراع تهدف إلى تعزيز الاستقرار في الأسواق المالية، والذي يطوره معهد البنك الإسلامي للتنمية ويتم تنفيذه من قبل شركة سيتلمينت للبلوكشين. وسيشارك في النقاش السيد ماثيو فان نيكرك، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة سيتلمينت، والدكتور هلال حسين، مدير مشارك لفريق حلول المعرفة في معهد البنك الإسلامي للتنمية.

كما سيشهد المنتدى إطلاق تقرير جديد لمعهد البنك الإسلامي للتنمية بعنوان “تحفيز ريادة الأعمال الاجتماعية من خلال التمويل الإسلامي”، والذي يستكشف إمكانات التمويل الإسلامي في دعم ريادة الأعمال الاجتماعية والاستثمار المؤثر.

يُعد المنتدى العالمي للبنك الإسلامي للتنمية حول التمويل الإسلامي منتدى سنوي رفيع المستوى أُطلق في عام 2006 كمنصة لحوار سياسي استراتيجي حول المعرفة والابتكار في مجال التمويل الإسلامي والتنمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.