«ديجيتال دايجست»: الإمارات تستحوذ على 82% من تمويلات الشركات الناشئة منذ مطلع أبريل

كتب: مصطفى عيد

أصدرت منصة الموجز الرقمي «ديجيتال دايجست» تقريرها الشهري حول حركة تمويلات الشركات الناشئة في المنطقة العربية خلال النصف الأول من شهر أبريل (1-18 أبريل 2024).

وذكر التقرير أن نحو 10 شركات عربية ناشئة نجحت في جمع ما لا يقل عن 25.6 مليون دولار عبر جولات تمويلية متنوعة، حيث استحوذت كل من الشركات السعودية والإماراتيى على نحو 27.3% لكل منها من إجمالي عدد الشركات التي حصلت على تمويلات، ثم الشركات التونسية والأردنية والعمانية والمصرية والبحرينية على نسبة 9.1% لكل منها من إجمالي عدد الشركات.

وعلى صعيد قيم التمويلات، فقد استحوذت الشركات الإماراتية على نحو 81.8% من إجمالي التمويلات ثم السعودية 9.6% ثم التونسية 3.8% فالأردنية 3.8%.

وتصدرت شركة “فورتيس” الإماراتية المشهد، بعد حصولها على تمويل ضخم بقيمة 20 مليون دولار في جولة من السلسلة أ بقيادة Opportunity Venture ومستثمرين آخرين.

وتعمل “فورتيس” في مجال تكنولوجيا البيع بالتجزئة والتكنولوجيا المالية، وتقدم حلولاً مبتكرة لإدارة المعاملات، وتبسيط الطلبات، وتنفيذ برامج الولاء المخصصة.

كما شهدت “Arab Therapy” الأردنية، وهي شركة ناشئة في مجال الصحة النفسية، نجاحًا لافتًا بعد جمعها مليون دولار بقيادة Flat6Labs و Vision Health Pioneers، بمشاركة نخبة من المستثمرين الملائكيين.

وانضمت إلى قائمة الشركات الناشئة المُحظوظة “Penny” السعودية، وهي شركة مزودة للبرمجية كخدمة، حيث جمعت جولة تمويلية ما قبل السلسلة أ من Iliad Partners، بمشاركة GSI، وKnollwood Investments، وDallah Investment، وHambro Perks Oryx Fund، وClass 5 Global، وصندوق عائلة التوجيري، ومجموعة من المستثمرين الملائكيين.

ولم تقتصر إنجازات هذا الشهر على الشركات الناشئة التقليدية، فقد حصدت “U-topia” الإماراتية، وهي شركة متخصصة في Web3 بمجال الترفيه، تمويلًا بقيمة 850 ألف دولار من GDA Capital.

كما نجحت (“Potcast Productions” TPP) المصرية، وهي شبكة بودكاست رائدة، في جذب تمويل في المرحلة المبكرة من خلال برنامج Shark Tank.

وعلى صعيد الذكاء الاصطناعي، حظيت “G42” الإماراتية بصفقة استثنائية تمثلت في حصولها على تمويل استراتيجي بقيمة 1.5 مليار دولار من مايكروسوفت، وذلك بعد عقدها شراكة مع Open AI في أكتوبر 2023 لنشر تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة في الدولة.

ولم يقتصر النجاح على الشركات العربية، فقد حصدت “LunaJoy Health” الأمريكية، وهي شركة ناشئة في مجال الصحة العقلية، 4.2 مليون دولار من VentureSouq (الإمارات) ومستثمرين عالميين، وذلك لبرنامجها “LunaCare” المخصص لتحسين نتائج الصحة النفسية للأمهات.

واختتمت “zypl.ai” الطاجيكية، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، الشهر بنجاحها في جمع جولة تمويلية من البنك التجاري الدولي (CBI) في دبي، دون الكشف عن قيمة التمويل.

وتشير هذه النتائج إلى بيئة تمويلية إيجابية للغاية للشركات الناشئة العربية، مع تزايد ثقة المستثمرين في إمكانيات هذه الشركات ومساهمتها في دفع عجلة التنمية والابتكار في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.