نقْش «القرآن الكريم» كاملاً على البتكوين لأول مرة

كتب: محمد نور

أعلن مشروع “القرآن على البتكوين” إتمام نقْش القرآن الكريم كاملاً على البتكوين باستخدام تقنية أوردينالز، في خطوة تجسّد هدف المشروع الرامي إلى تسهيل الوصول الرقمي للنصّ القرآني وحفظه على وجه غير قابل للتعديل أو التحريف.

تُعدّ أوردينالز إحدى التقنيات الحديثة التي اكتسبت شعبية كبرى مؤخراً وتتيح نقش البيانات العشوائية على البتكوين. والنقوش هي معاملات مخصّصة لتسجيل البيانات على كتل البتكوين، وتشمل إرسال البيانات الرقمية، مثل النصوص أو الصور، وكذلك رسوم التخزين وتكاليف الشبكة إلى البتكوين. وفور قبول هذه البيانات من قبل الشبكة، يتم تسجيلها على البتكوين إلى الأبد.

وشهد يوم 14 أبريل 2024، عند الكتلة 839199، نقْش القرآن الكريم بنجاح على الشبكة اللامركزية. ولضمان عرض النص القرآني بشكل صحيح، جرى أيضاً نقْش خط معيّن ومُصمَّم من قبل مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بهدف عرض القرآن الكريم بصورة صحيحة على مختلف الوسائل الرقمية.

بدأ توفير القرآن الكريم بصيغة رقمية في التسعينات من القرن الماضي، ومع بدايات العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أصبح القرآن الكريم متوفراً على الشبكة العنكبوتية العالمية. رغم ذلك، كان من الصعب ضمان دقة النصوص المنشورة وذلك لندرة عمليات التحقّق وقلة القيود الحاكمة لعمليات الترميز، فضلاً عن عدم وجود خطوط مخصّصة لعرض النصوص العربية. ولكن شهدت الآونة الأخيرة تقدّماً ملحوظاً بفضل الجهود الجماعية التي أسهمت في التحقّق من صحة النصوص، ووضع معايير للترميز وتحسين الخط العربي، ما أدى إلى إتاحة الوصول إلى القرآن الكريم رقمياً على نحوٍ غير قابل للتبديل.

وأثمرت جهود مشروع “القرآن على البتكوين” في توفير نص رقمي للقرآن الكريم كاملاً على نحوٍ غير قابل للتحريف ومتوافقٍ مع معيار الترميز الموحّد يمكن الوصول إليه بسهولة عبر الشبكة اللامركزية الأكثر ديمومةً في العصر الحالي. يتسنى عرض القرآن الكريم على البتكوين عبر الخدمات العامة مثل ordinals.com

https://ordinals.com/content/22d0b5a99d4dc514866cd1d54b641e4bc71888c750e14d9d25bfc67e6db3249fi0

تفاصيل النقْش: https://ordiscan.com/inscription/69197604

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.