ارتفاع صافي أرباح «المشرق» إلى 2 مليار درهم خلال الربع الأول من 2024

بنسبة نمو 25%

كتبت:ريهام علي

أعلن بنك المشرق عن نتائجه المالية للربع الأول من عام 2024، والتي تعكس التزامه بأولوياتت الاستراتيجية المتمثلة في التركيز على العميل، وتعزيز الكفاءة التشغيلية والمالية، والإدارة القوية للمخاطر، ونشر ثقافة الأفراد أولاً،كما تؤكد هذه النتائج الاستثنائية على نجاح المبادرات الاستراتيجية التي أطلقها البنك.

وأوضح البنك في بيان له اليوم أن صافي دخل الفوائد واصل اتجاهه التصاعدي محققا زيادة بنسبة 23% بفضل التوسع الكبير للميزانية العمومية وهوامش الربح القوية من العملاء ،في حين شهد الدخل من غير الفوائد زيادة ملحوظة بنسبة 29% مقارنة بالعام الماضي.

ودائع العملاء

وأضاف يتجلى النمو القوي المتواصل الذي حققه المشرق في ارتفاع القروض والسلفيات بنسبة 7%، وارتفاع ودائع العملاء بنسبة 6% منذ بداية العام وحتى تاريخه، مواصلاً الاتجاهات التي تم إرساؤها في العام الماضي.

كفاءة التشغيل

وأشار إلى ارتفاع  معدل كفاية رأس المال إلى 17.7%، مما يعكس المرونة المستدامة للبنك في ظل البيئة الحيوية التي يعمل ضمنها.

وتابع، بلغ العائد على حقوق المساهمين 28%، ونسبة التكلفة إلى الدخل 26.7%، مما يشير بشكل جلي إلى الأداء المالي الاستثنائي للمشرق.

التكيف

من جانبه قال عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة المشرق: “أظهر المشرق قدرة عالية على التكيف مع التحديات العالمية، ونجح في تحقيق مؤشرات قوية لنمو معدلات الأصول والتمويل ورأس المال.

وأضاف تعكس هذه المؤشرات مرونة القطاع وقدرته على التكيف مع التغيرات التي يشهدها العالم.

العلامة التجارية

وحصل المشرق على إشادة هامة في تقرير براند فاينانس لعام 2024 الذي صنّف البنك كونه العلامة التجارية المصرفية الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط، حيث ارتفعت قيمة العلامة التجارية للمشرق بشكل كبير بمعدل بلغ 200% على مدى السنوات الثلاث الماضية.

الابتكار

ويمثل هذا النمو الهائل في قيمة علامتنا التجارية، شهادة حية على رؤيتنا الاستراتيجية، وقدرتنا على التكيف، وجهودنا المتواصلة والدؤوبة في مجال الابتكار الذي يركز على العملاء.

المسرق نيو

وتؤكد الإشادة “بالمشرق نيو” كأقوى علامة تجارية للخدمات المصرفية الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة قدرتنا على تقديم أفضل الحلول التكنولوجية للعملاء.”

صافي الأرباح

وقال أحمد عبد العال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المشرق: “شكلت النتائج المالية المتميزة التي حققناها في الربع الأول من عام 2024، بداية قوية لهذا العام، حيث تمكنا من تسجيل زيادة كبيرة في صافي الأرباح بنسبة 25% لتصل إلى 2 مليار درهم إماراتي، على الرغم من احتساب ضريبة دخل الشركات التي تم فرضها في دولة الإمارات منذ بداية هذا العام بنسبة 9%.

انخفاض المخاطر

و بلغ صافي أرباحنا ما قبل الضريبة 2.3 مليار درهم إماراتي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 36% على أساس سنوي.

ويأتي هذا النمو الملحوظ بفضل النمو الكبير في الدخل، وانخفاض تكاليف المخاطر، الأمر الذي يسلط الضوء على التزامنا الثابت بتحقيق أعلى مستويات المرونة والكفاءة التشغيلية.

دخل الفوائد

كما سجل صافي دخل الفوائد نمواً كبيراً بنسبة 23%، في اتجاه يعكس توسّع ميزانيتنا العمومية وهوامش العملاء المرنة. كما سجل الدخل من غير الفوائد زيادة كبيرة بلغت 29% على أساس سنوي، وهو ما يمثل 32٪ من إجمالي الدخل، مما يعكس التنوع ومرونة الإيرادات في البنك”.

المرونة التشغيلية

وأضاف: “ومع استمرارنا في التوسع، تظل مرونتنا التشغيلية الركيزة الأساسية في استراتيجيات النمو والتوسع لدينا. وقد سمح لنا هذا بالتكيف بسرعة مع التحولات الاقتصادية، والحفاظ على التميز في خدماتنا خلال هذا التوسع، مع إدارة المخاطر بفعالية.

تجارب مصرفية

ويمثل إطلاق “المشرق نيو” في جمهورية مصر العربية خطوة محورية في سياق مساعينا الرامية لتوفير تجارب مصرفية مبسطة ومبتكرة، بما يتماشى مع أهدافنا الرامية إلى تعزيز رضا العملاء.”

اقرا  ايضا:

Cashew الإماراتية تحصد ١٠ مليون دولار في جولة تمويلية بقيادة بنك المشرق

المشرق يطلق«Climb2Change» لتعزيز مكانته في مجال الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  

ارتفاع صافي أرباح بنك «المشرق» لتصل إلى 8.6 مليار درهم في 2023

بنك المشرق مصر يطلق بطاقة «Mashreq NEO Visa» المبتكرة بالتعاون مع «فيزا»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.