لماذا أوقفت الكويت منح تصاريح العمل للمصريين مجددا..؟ تعرف على السبب

المصدر:وكالات

أفادت صحيفة «الجريدة» الكويتية، بوقف إصدار تصاريح عمل للعمالة المصرية اعتبارًا من الثلاثاء الماضي، حسبما نقلت الجريدة عن مصادر مطلعة في وزارة الداخلية الكويتية والهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت قولها إن «تعليمات عليا صدرت بوقف إصدار تصاريح عمل للعمالة المصرية اعتبارًا من أمس، لوضع ضوابط جديدة لمنحها».

وكشفت المصادر أن «أبرز أسباب الوقف هو الشكاوى التي تلقتها الهيئة من أصحاب العمل الذين أكدوا أن بعض الجهات المصرية المعنية تجبرهم على دفع تأمين على كل عامل لمصلحة شركة تأمين غير كويتية»، بحسب الصحيفة.

وأضافت أن «القوى العاملة والداخلية بصدد وضع ضوابط جديدة ومشددة على عمليات استقدام العمالة المصرية على أن تكون الأولوية لإصدار التصاريح لحملة الشهادات العليا والتخصصات المطلوبة لسوق العمل الكويتي».

وكانت الكويت أعادت استقبال طلبات منح التأشيرات للمصريين من أجل العمل في القطاع الأهلي الكويتي خلال شهر أبريل الجاري، بناء على قرار موجه للإدارة العامة لشؤون الإقامة الكويتية.

العودة عن استكمال مراحل إطلاق التصاريح

كانت صحيفة «الجريدة» الكويتية كشفت أنه جرى فتح تصاريح العمل بالقطاع الأهلي للمصريين بعد 16 شهرا من الوقف، وذلك في 2 أبريل الجاري.

وأوضحت «الجريدة» أنه عقب مرور 16 شهرا على قرار وزير الداخلية الكويتي السابق طلال الخالد، القاضي بوقف إصدار تصاريح العمل للعمالة المصرية الجديدة.

كما وجه وقتذاك نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، الإدارة العامة لشؤون الإقامة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة والسفارة الكويتية لدى القاهرة، لاستقبال طلبات إصدار تلك التصاريح وفقًا للمادة «18»، للعمل بالقطاع الأهلي.

ونقلت «الجريدة» عن مصادرها أن «القوى العاملة» اشترطت للموافقة على منح التصريح «ضرورة إجراء الفحص الطبي للعامل قبل قدومه إلى البلاد باستخدام الرقم القومي المصري، ومن خلال الأوراق الرسمية الخاصة بالفحص، لقطع الطريق أمام أي محاولات للتلاعب بالنتائج في حال كانت إيجابية ولا تؤهل صاحبها للحصول على التصريح ودخول البلاد».

وأضافت أن هيئتا «القوى العاملة» و«شؤون الإقامة» بدأتا منذ شهر استقبال طلبات تصاريح العمل للعمالة المصرية وفقا للمادة 17 من قانون الإقامة للعمل بالقطاع الحكومي.

أنواع تأشيرات الدخول للكويت

تنقسم أنواع تأشيرات الدخول للكويت عام 2024 إلى تأشيرة زيارات العمل، حيث يتم إصدار هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في ممارسة التجارة والعمل.

ويتم إصدار تأشيرة لغرض السياحة والترفيه وزيارة أشهر المعالم السياحية في دولة الكويت، وتشمل هذه التأشيرات العائلية الصادرة لبعض الأشخاص الذين يرغبون في زيارة عائلاتهم التي تعيش في الكويت.

كما أن هناك تأشيرة «مهمة تعليمية» تسمح للطالب بالدخول إلى الكويت لأغراض الدراسة أو كجزء من مهمة دراسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.