صندوق النقد الدولى يتوقع انتعاش الاقتصاد المصري في 2025/2024

كتب:مصطفى عيد

توقع صندوق النقد الدولى انتعاش الاقتصاد المصري في العام المالي 2024/2025، بافتراض انحسار ضغوط الصراع والاضطرابات في البحر الأحمر، وتحسن أوضاع سوق العملات الأجنبية.
وأوضح الصندوق في تقرير حديث حصلت بوابة التكنولوجيا المالية «Fintechgate» على نسخة منه، أنه على المدى المتوسط، يُتوقع أن يرتفع النمو إلى حوالي 5.5% مع تطبيق الإصلاحات الهيكلية لتعزيز بيئة الأعمال، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد القومى.

ارتفاع التضخم

وأضاف من المتوقع أن يؤدي انخفاض قيمة العملة المصرية بعد توحيد سعر الصرف إلى ارتفاع مؤشر التضخم في المناطق الحضرية خلال الأشهر المقبلة، ومع ذلك من المتوقع أن يتراجع التضخم على المدى المتوسط مع اتخاذ البنك المركزي المصري إجراءات لتشديد السياسة النقدية.

السوق الموازية
وقال صندوق النقد الدولى إن الفترة الماضية شهدت اتخاذ السلطات المصرية خطوات ملموسة لتوحيد سعر الصرف بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازي للجنيه المصري، وقد تم إغلاق هذه الفجوة بشكل كبير، مما أدى إلى تحسين تخصيص الموارد وتعزيز الشفافية في السوق.
وأضاف التقرير أن السلطات المصرية أصدرت تعميمًا جديدًا للبنوك يلزمها بعدم قبول طلبات شراء العملة الأجنبية من العملاء إلا بسعر الصرف السائد في السوق ويهدف هذا التعميم إلى الحد من المضاربات في العملة الأجنبية وتشجيع استخدام آليات السوق لتحديد سعر الصرف.

سعر صرف مرن

وأشار إلى أن الانتقال إلى نظام سعر صرف مرن ونظام صرف أجنبي أكثر تحريرا يمثل خطوة هامة نحو تعزيز الاستقرار الاقتصادي وجذب الاستثمار الأجنبي. ويُتوقع أن يؤدي هذا النظام إلى تحسين تخصيص الموارد، وتعزيز الشفافية، وتقليل التقلبات في سعر الصرف.

تقييم التقدم:
ستقوم السلطات المصرية بتقييم تقدمها في تحقيق أهدافها من خلال مجموعة من المؤشرات، تشمل اختفاء تراكم طلبات النقد الأجنبي لدى البنوك، وزوال الفارق بشكل أساسي بين السعر الرسمي وسعر صرف السوق، بالإضافة إلى زيادة حجم تداول النقد الأجنبي بين البنوك.

معايير إرشادية هيكلية:

ستستمر هذه المؤشرات في المستقبل كدليل واضح على التحول المستدام نحو نظام سعر صرف مرن ونظام صرف أجنبي أكثر تحريرا، كما ستقوم السلطات المصرية بمراجعة هذه المعايير بشكل دوري للتأكد من تحقيق التقدم المطلوب.

اقرا ايضا:

صندوق النقد الدولى: مصر نفذت إصلاحات جادة لتعزيز استقرارها المالى وضبط سوق النقد

رسميا..«كريستالينا جورجيفا» مديرا لصندوق النقد الدولي لمدة 5 سنوات جديدة

صندوق النقد الدولي: 28.5 مليار دولار قيمة الفجوة التمويلية لمصر

«الرقابة المالية»: جاري بحث طلب إطلاق صندوق ثالث للاستثمار في الذهب تابع للبنك الأهلي المصري

صندوق النقد: مصر تستهدف بيع 4 أصول في قطاعي الطاقة والتصنيع قيمتها 3.6 مليار دولار بحلول 2025

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.