خبراء لـ FinTech Gate: إدراج “سبينس” يحفز الشركات العائلية على طرح أسهمها فى أسواق الإمارات

ينوع الفرص أمام المستثمرين ويزيد عمق الأسواق

كتب: محمد بدوي

أعلنت شركة سبينس 1961 هولدينج بي إل سي، اليوم ، زيادة عدد الأسهم المخصصة للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات ضمن الطرح العام الأولي لأسهمها في سوق دبي المالي، استجابةً لمستويات طلب عالية في اكتتاب أسهم الشركة.

وقال خبراء أسواق مال ومحللون ماليون في تصريحات خاصة لبوابة “فينتك”، إن إدراج أسهم “سبينس” في سوق دبي المالي هو خطوة مهمة على طريق تنويع الشركات والقطاعات المدرجة بما يسهم في زيادة عمق السوق.

وأضاف الخبراء والمحللون أن لجنة تطوير أسواق المال والبورصات بدبي عازمة على مواصلة خطط التطوير في سوق دبي المالي بما يعزز المكانة الرائدة لدبي مركزاً عالمياً لأسواق رأس المال، والارتقاء بأسواق المال في الدولة وزيادة جاذبيتها وقدرتها على استقطاب رؤوس الأموال.

فرص استثمارية

وقال فيجاي فاليشا، الرئيس التنفيذي للاستثمار في سنشري فاينانشال، أنه من المتوقع أن تصل حصيلة الاكتتاب إلى 1.375 مليار درهم في حال الاكتتاب بالحد الأعلى للسعر، مما يضع القيمة السوقية المتوقعة لشركة سبينس بعد الإدراج في نطاق 5.11 مليار إلى 5.51 مليار درهم، متوقعاً أن يقوم المستثمرون الرئيسيون بتغطية 20% من إجمالي قيمة الاكتتاب، أي ما يعادل 275 مليون درهم.

وأوضح فاليشا أنه من المتوقع أن تقوم “مجموعة الصير” بعرض بيع 25% من حصتها في شركة “سبينس 1961 القابضة”، وبما يعادل 900 مليون سهم. وتعتبر هذه الخطوة فرصة استثمارية فريدة من نوعها، إذ تمثل الطرح العام الثاني فقط لشركة عائلية خاصة في سوق الإمارات، وذلك بعد هيمنة الاكتتابات الحكومية وشركات المساهمة العامة على السوق في السابق.

شبكة واسعة

ولفت إلى أن شركة سبينس تتمتع حالياً بشبكة واسعة تضم 75 متجراً وتسيطر على حصة سوقية قدرها 27% في إمارة دبي، كما تساهم المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 13% في إجمالي إيراداتها، مشيراً إلى أن الشركة حققت إيرادات بلغت 2.9 مليار درهم في عام 2023، مسجلةً معدل نمو سنوي مركب قدره 8.2% خلال السنوات الخمس الماضية.

وأشار إلى أن الشركة شهدت نمواً ملحوظاً في أرباحها حيث وصلت إلى 254 مليون درهم في عام 2023، بزيادة قدرها 20% مقارنة بالعام السابق. ومن المتوقع أن يشكل إدراج شركة سبينس إلى جانب الاكتتاب العام الأولي لشركة لولو حافزاً قوياً لقيام المزيد من الشركات العائلية الخاصة بطرح أسهمها للاكتتاب العام.

متاجر متنوعة

من جانبه، قال محمد حشاد، كبير استراتيجي الأسواق في نور كابيتال، أن سلسلة متاجر سبينس في الإمارات وعمان تخطط للحصول على تمويل بقيمة 375 مليون دولار من خلال طرح أولي لحوالي 25% من أسهمها للاكتتاب العام، مشيراً إلى أن هناك “الكثير من المستثمرين المتحمسين للطرح الأولي، ويرون أنه قد يكون فرصة جيدة للأسواق للحصول على هذه القاعدة من العملاء.

بدوره، أكد سونيل كومار، الرئيس التنفيذي لشركة “سبينس”، أن الشركة تتطلع بتفاؤل لطرحها العام الأولي في سوق دبي، في ظل الثقة الكبيرة التي أبدوها المستثمرين في نموذج أعمال الشركة وفرص النمو المتاحة.

وأوضح أن الطرح العام للشركة، يعد فرصة نادرة في سوق دبي، ويشكل دعوة للمستثمرين للانضمام إلى رحلة نمو مثيرة، مع توفير عوائد مجزية للمساهمين، تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك أداء السوق والشركة.

وذكر أن الشركة تخطط لتوسيع شبكة متاجرها في الإمارات والسعودية، مع التركيز على الرياض وجدة، واستمرار السعي لتقديم قيمة مستدامة للمساهمين والعملاء على حد سواء.

زيادة طرح الأفراد

يذكر أن “سبينس” أعلنت اليوم زيادة الطرح العام للمشتركين في الشريحة الأولى من 45 مليون سهم إلى 63 مليون سهم، ما يعادل 7 في المائة من إجمالي الأسهم مقابل 5 في المائة سابقًا من إجمالي الأسهم.

وأوضحت الشركة أن قرار زيادة حجم طرح الشريحة الأولى في دولة الإمارات يعتمد على الطلب الكبير من المستثمرين الأفراد من مشتركي الشريحة الأولى، فيما سيبقي إجمالي حجم الطرح دون تغيير عند 900 مليون سهم، وهو ما يمثل 25 في المائة من إجمالي رأس مال الشركة.

وتم تخفيض عدد الأسهم المخصصة للمستثمرين المؤهلين من 855 مليون سهم إلى 837 مليون سهم، أي ما يعادل 93 في المائة من إجمالي الأسهم، وذلك لاستيعاب الارتفاع الكبير في الطلب على الطرح الخاص بالمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتبقى فترة الاكتتاب في الطرح العام الأولي دون تغيير، حيث تم إغلاق باب الاكتتاب أمس للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، فيما سيتم إغلاقه اليوم للمستثمرين المحترفين، ومن المتوقع أن يبدأ تداول سبينس في سوق دبي المالي يوم “الخميس” الموافق 9 مايو 2024 أو نحو ذلك التاريخ، وذلك وفقاً لظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في دولة الإمارات، بما في ذلك الموافقة على قبول الإدراج والتداول في سوق دبي المالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.