أرباح «ستاندرد تشارترد» ترتفع 17% لـ 5.2 مليار دولار بالربع الأول 2024

كتب: مصطفى عيد

أعلن بنك ستاندرد تشارترد عن نتائج قوية للأعمال عن الربع الأول من عام 2024، حيث حقق نموًا مزدوج الرقم في الدخل وتحسنت كفاءته التشغيلية بشكل إيجابي.

وقال بيل وينترز، الرئيس التنفيذي للمجموعة: “حققنا مجموعة قوية من النتائج في الربع الأول من عام 2024، مع نمو مزدوج الرقم في الدخل وتحسن الكفاءة التشغيلية، كان أداء الأعمال قويًا ومتنوعًا عبر قطاعاتنا ومنتجاتنا وأسواقنا في بيئة لا تزال غير مستقرة، لقد اتخذنا إجراءات لإنشاء مؤسسة أكثر بساطة وكفاءة من خلال إجراء تغييرات على هيكل إدارة المجموعة ونقوم بتطوير برنامجنا ‘جاهزون للنمو’. لا نزال على ثقة في تحقيق أهدافنا المالية ونحافظ على توجيهاتنا للعام بأكمله 2024.”

وأظهرت النتائج المالية ارتفاع الدخل التشغيلي بنسبة 17% إلى 5.2 مليار دولار، وارتفع بنسبة 20% بالعملة الثابتة، وارتفع بنسبة 14% بالعملة الثابتة باستثناء بندين رئيسيين بقيمة 234 مليون دولار.

وارتفع صافي دخل الفائدة بنسبة 5% بالعملة الثابتة إلى 2.4 مليار دولار مع هامش صافي الفائدة 1.76%، بارتفاع 6 نقاط أساس على أساس ربع سنوي.

وحققت أسواق العمل نموًا بنسبة 17% بالعملة الثابتة من تداول العقود الكبيرة عبر أسعار الفائدة والعملات الأجنبية والسلع وتداول الائتمان.
سجلت حلول الثروة نموًا بنسبة 23% بالعملة الثابتة، مع نمو واسع النطاق عبر المنتجات وبدعم من مؤشرات قوية للأموال الجديدة للأفراد والعملاء الجدد للبنك.

وارتفع نشاط الخدمات المصرفية بنسبة 17% بالعملة الثابتة، من حلول الإقراض والتمويل مدفوعًا بارتفاع أحجام المنشأ والتوزيع.
وبلغت المصروفات التشغيلية 6% بالعملة الثابتة لتصل إلى 2.8 مليار دولار، وارتفعت بنسبة 2% على أساس ربع سنوي بالعملة الثابتة.

كما بلغ صافي مخصصات انخفاض القيمة 176 مليون دولار في الربع الأول من عام 2024، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى قطاع الخدمات المصرفية للأفراد والتجزئة (WRB) بمبلغ 136 مليون دولار، مما يعكس رسومًا تتماشى مع الأرباع الأخيرة. لم يكن هناك رسوم صافية لقطاع الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار (CIB) مع خصم محفظة عقارات تجارية صينية (CRE) بقيمة 10 ملايين دولار تعوضها إصدارات أخرى.

وانخفضت الأصول عالية المخاطر إلى 8.5 مليار دولار، بانخفاض قدره 2 مليار دولار على أساس ربع سنوي. تحويل 1 مليار دولار من التعرض السيادي الحالي من إعادة الشراء إلى الأوراق المالية الاستثمارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.