تقرير لـ «MAGNiTT» يرصد أداء قطاع الشركات الناشئة بالسعودية في 10 سنوات..200 شركة حصلت على 3.3 مليار دولار

كشفت منصة «MAGNiTT» عن تقرير مؤسسي الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية لمدة 10 سنوات، الذي أطلقته برعاية من الشركة السعودية للاستثمار الجريء «SVC».

وأظهر التقرير الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة ويسلط الضوء على الأفراد من مؤسسي الشركات الناشئة حول أكثر من 400 ريادي أسسوا 200 شركة ناشئة سعودية، حصلت كل منها على استثمار جريء تجاوز مليون دولار أمريكي (3.75 مليون ريال سعودي) بين أعوام 2014 و2023 وتجاوزت استثماراتها مجتمعة (3.3 مليار دولار أمريكي) 12 مليار ريال سعودي خلال 10 سنوات.

ويهدف (التقرير الذي نشره موقع جولة) إلى التعريف بخصائص رواد الأعمال من مؤسسي الشركات الناشئة في السعودية، وتجاربهم وخبراتهم، ويقارنهم بنظرائهم حول العالم لغرض دعم اتخاذ القرارات المبنية على البيانات.

وأشار التقرير إلى أن 44% من هذه الشركات انطلقت بالشراكة بين شخصين، وحصلت على 53% من إجمالي تمويلات الاستثمار الجريء المقدمة، فيما مثلت الشركات ذات المؤسس الواحد 30% من أجمالي الشركات الناشئة، وحصلت على 15% فقط من إجمالي التمويلات.

ووفقًا للتقرير، فإن 36% من مؤسسي الشركات الـ 400 كانت لديهم خبرة عمل تتجاوز 10 سنوات قبل تأسيس شركاتهم الناشئة. و66% منهم كانت تجربتهم لإطلاق شركة ناشئة هي الأولى، و30% من إجمالي المؤسسين كانت لديهم خبرة سابقة في مجال الشركات الناشئة على المستوى الإقليمي.

وبهذا الشأن، قال الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء: “شهدنا في SVC نموًا وحراكًا كبيرًا في مشهد الشركات الناشئة السعودية، والتي استند انطلاقها إلى أساس متين من الابتكار وريادة الأعمال أرسته المبادرات الاستراتيجية للمملكة المدفوعة برؤية السعودية 2030″، وتابع بقوله: “شهدنا طفرة في نشاط الشركات الناشئة، مع تزايد عدد المؤسسين الطموحين الذين يغتنمون الفرص ويدفعون عجلة الابتكار في مختلف القطاعات”.

وأضاف: “يقدم هذا التقرير لمحات هامة حول خصائص المؤسسين الذين تمكنوا من الحصول على تمويل استثمار جريء خلال 10 سنوات ماضية في المملكة. ونؤكد استمرار التزامنا في SVC بدعم تطوير مثل هذه التقارير التي تزود صناع القرار والمسؤولين الحكوميين والمستثمرين والمؤسسين بالرؤى والبيانات اللازمة لصناعة القرارات وتطوير السياسات الاستراتيجية لتعزيز نمو منظومة الشركات الناشئة على مدى السنوات العشر المقبلة”.

من جهته قال فيليب باهوشي، الرئيس التنفيذي لشركة MAGNiTT: “يسعدني أن أعلن عن الإصدار الأول لتقرير المؤسسين السعوديين في إطار جهودنا المستمرة لتعزيز الشفافية في مشهد الاستثمار الخاص في المملكة بالتعاون مع SVC”.

وأضاف باهوشي: “في MAGNiTT، يمثل هذا التقرير جزءًا من هدفنا في تقديم البيانات والرؤى والتحليلات ذات القيمة المضافة، التي تدعم صناع القرار في مبادراتهم الاستراتيجية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.