بين الشائعات والتصريحات الرسمية..ضرائب الأرباح الرأسمالية «تخنق» مؤشرات البورصة المصرية الإسبوع الماضي

كتبت:ريهام علي

أسبوع عصيب عاشته البورصة المصرية الإسبوع الماضي، وسط زخم كبير على صعيد شائعات تطبيق الضرائب الرأسمالية على الأرباح المحققة من خلالها، وبين النفي المتكرر من الحكومة حتى الإعلان الرسمي من جانب الحكومة بشأن موعد تطبيقها العام المقبل.

المؤشرات

وعلى أثر موجات الشد والجذب بين الشائعات والتصريحات الرسمية ،فقد أغلقت المؤشرات على تباين، حيث سجل مؤشر البورصة الرئيسي /إيجي اكس 30/ ارتفاعا بنحو 0.76% ليصل إلى مستوى 26113.71 نقطة،فيما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي اكس 70/ بنسبة 3.34 % ليصل إلى مستوى 5796.88نقطة، شملت التراجعات مؤشر/إيجي اكس 100/الأوسع نطاقا والذى سجل انخفاضا بنحو 2.21% ليصل إلى مستوى 8321.93 نقطة.

مليار جنيه مكاسب
وربح راسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 1.769 تريليون جنيه مقابل 1.768 تريليون جنيه في الأسبوع السابق له بزيادة بلغت نسبته 0.06 %.

وتراجع إجمالي قيم التداول خلال الأسبوع الحالي لتبلغ 227.5 مليار جنيه من خلال تداول 3.263 مليون ورقة منفذة على 476 ألف عملية مقارنة بنحو 242.9 مليار جنيه من خلال تداول 3.505 مليون ورقة منفذة على 412 ألف عملية خلال الأسبوع السابق له.

واستحوذت الأسهم على 7.26 % من إجمالي قيم التداول داخل المقصورة فيما استحوذت قيم التداول للسندات /الأذون على 92.74 % خلال الأٍسبوع.

فئات المستثمرين

واستحوذ المستثمرون المصريون على 86.9% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة فيما استحوذ الأجانب على 8.3 % والعرب على 4.8% وذلك بعد استبعاد الصفقات ،وسجل الأجانب صافي بيع بقيمة 161.1 مليون جنيه ،بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 73.6 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وقال وسطاء بالبورصة إن السوق تأثرت في بداية الإسبوع بنشر تصريحات حول بدء تطبيق ضرائب الأرباح الرأسمالية في نهاية الإسبوع السابق، والتي امتد أثرها هذا الإسبوع، ما عصف بأداء السوق وأفقدها في جلستين أكثر من 150 مليار جنيه.

ونجح بيان مصلحة الضرائب والذي نفت فيه بدء تطبيق الضريبة في اعادة التعافي للسوق، لكن هذا التعافي لم يستمر طويلا لتشهد المؤشرات قبيل نهاية الإسبوع عودة هبوطية عنيفة في جلسة الأربعاء ما دفع مجلس الوزراء لعقد اجتماع خاص مساء الاربعاء لتوضيح كافة الأمور المتعلقة بالضريبة والاعلان عن ملاحقة مروجي الشائعات وتأجيل تحصيل الضريبة للعام المقبل ما انعكس على أداء السوق في اليوم التالي الخميس أخر جلسات الإسبوع بشكل إيجابي.

إقرأ أيضا:

نفي «الضرائب» يقود بورصة مصر للتعافي خلال تعاملات اليوم

«الضرائب المصرية» تنفي صدور تعليمات لتطبيق الضريبة على الأرباح الرأسمالية بالبورصة   

عاجل: مجلس الوزراء المصري يعلن الموعد الرسمي لبدء تحصيل ضريبة «الأرباح الرأسمالية» بالبورصة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.