شركة رسن لتقنية المعلومات تعتزم طرح 30% من أسهمها في السوق الرئيسية لتداول السعودية

كتب: فارس أحمد

أعلنت شركة رسن لتقنية المعلومات (ويشار إليها بـ “رسن” أو “الشركة” أو “المصدر” ويشار إليها مع شركاتها التابعة بـ”المجموعة”)، المزود الرائد لخدمات التقنية المالية والتقنية التأمينية في المملكة العربية السعودية (“المملكة”)، اليوم عن نيتها للطرح العام الأولي (ويشار إليه بـ”الطرح العام الأولي” أو “الطرح”) وإدراج أسهمها (“الأسهم”) في السوق الرئيسية لتداول السعودية.

موافقة هيئة السوق المالية

وكانت هيئة السوق المالية (“الهيئة”) قد أعلنت عن موافقتها في 25 مارس 2024م على طلب الشركة تسجيل رأسمالها وطرح 22,740,000 سهم عادي، بقيمة اسمية تبلغ 1 ريال سعودي للسهم الواحد، من إجمالي رأس مال الشركة المصدر من خلال (أ) بيع 17,440,000 سهم عادي من الأسهم العادية الحالية (“أسهم البيع”) من قبل المساهمين الحاليين في الشركة بما يتناسب مع حصصهم الحالية (ويشار إليهم مجتمعين بـ (“المساهمين البائعين”)[1]، و(ب) إصدار 5,300,000 سهم عادي جديد (“الأسهم الجديدة”، ويشار إليها مع أسهم البيع بـ “أسهم الطرح” ولكل منها “سهم طرح”) من خلال زيادة رأس المال.

وتمثل أسهم البيع ما نسبته 23% والأسهم الجديدة ما نسبته 7% من إجمالي رأس مال الشركة بعد الطرح، أي ما مجموعه 30% من رأس مال الشركة المصدر (بعد إصدار الأسهم الجديدة وزيادة رأس مال الشركة).

سيتم توزيع وتخصيص كامل متحصلات الطرح – بعد خصم مصاريف الطرح – على المساهمين البائعين وفقاً لنسبة ملكية كل منهم في أسهم البيع التي سيتم بيعها خلال عملية الطرح؛ وسيتم توزيع المتحصلات المتبقية على المجموعة لاستخدامها في توسيع العمليات والمنتجات الحالية وتسويق وتطوير المنتجات الجديدة وتمويل الأغراض العامة للمجموعة وشركاتها التابعة.

نظرة عامة على الطرح

تتمثل عملية الطرح العام الأولي للشركة في طرح 22,740,000 سهم طرح، وتمثل نسبة 30% من رأس مال الشركة المصدر (بعد زيادة رأس مال الشركة) من خلال بيع أسهم البيع والأسهم الجديدة.

وسيتم إدراج وتداول أسهم الطرح في السوق الرئيسية لتداول السعودية بعد اكتمال عملية الطرح العام الأولي وإتمام إجراءات الإدراج الرسمية مع هيئة السوق المالية وتداول السعودية.

كما سيتم طرح أسهم الطرح للاكتتاب للمستثمرين الأفراد (“المكتتبين الأفراد”) والمستثمرين من المؤسسات (“الفئات المشاركة”)، بما في ذلك الفئات المشاركة خارج الولايات المتحدة بموجب أحكام اللائحة س (Regulation S) من قانون الأوراق المالية الصادر في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1933م وتعديلاته (“قانون الأوراق المالية”).

وسيتم تخصيص 22,740,000 سهم عادي كحد أقصى، تمثل نسبة 100% من أسهم الطرح، للفئات المشاركة بشكل مبدئي.

التخصيص

يحق للمستشارين الماليين (المشار إليهم أدناه) بالتنسيق مع الشركة، تخفيض عدد أسهم الطرح المخصصة للفئات المشاركة إلى 20,466,000سهماً من أسهم الطرح تمثل نسبة 90% من إجمالي أسهم الطرح، بهدف تلبية طلب المكتتبين الأفراد.

وسيتم تخصيص 2,274,000 سهم عادي من أسهم الطرح كحد أقصى للمكتتبين الأفراد، أي بما يعادل نسبة 10% من إجمالي أسهم الطرح.

تحديد سعر الطرح

سيتم تحديد سعر الطرح النهائي لأسهم الطرح عن طريق الشركة والمساهمين البائعين بالتشاور مع المستشارين الماليين (المشار إليهم أدناه) بعد انتهاء عملية بناء سجل الأوامر وقبل بدء فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد.

نبذة عن الشركة

تتمتع المجموعة بمكانة رائدة في قطاع التقنية المالية بالمملكة العربية السعودية وتعتبر واحدة من أبرز الشركات التي تقدم حلولاً مبتكرة تسهم في إحداث تغييرات نوعية في قطاع التأمين.

يعزى النجاح الكبير الذي حققته المجموعة إلى عدة عوامل تشمل سعيها المستمر لتعزيز الابتكار من خلال توظيف مجموعة تقنياتها المتقدم، والاستفادة من السوق المستهدف الضخم والمتنامي والمدعوم بالاتجاهات القطاعية، بما يسهم في ترسيخ مكانتها الرائدة كشريك موثوق للعملاء وشركات التأمين، بالإضافة إلى تبني نموذج مالي جذاب مع وحدة اقتصادية قوية بدعم من فريق إدارة تنفيذية يتمتع بسجل حافل بتحقيق النمو والابتكار والإنجاز، بقيادة أحد المؤسسين. يرجى الاطلاع على قسم نقاط القوة والمزايا التنافسية لمعرفة المزيد من التفاصيل.

وباعتبارها شركة وطنية رائدة في قطاعي التقنية المالية والتقنية التأمينية، تسترشد المجموعة برؤية وطنية تهدف لإحداث نقلة نوعية في مختلف القطاعات وتستفيد من مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية السعودية 2030.

تشمل محفظة المجموعة المتنامية في قطاع التقنية التأمينية شركة تأميني التي تقدم خدمات وساطة التأمين الإلكتروني للمركبات والتأمين الطبي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والسفر والأخطاء الطبية.

التكنولوجيا المالية 

وفي مجال التقنية المالية، تشمل محفظة المجموعة شركة تريزا المتخصصة في تقديم خدمات إدارة وثائق التأمين لشركات التأجير والبنوك، وشركة أول مزاد التي تعتبر بمثابة منصة متكاملة لمزادات المركبات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى حلول آر التي تقدم أدوات ذكاء الأعمال ونماذج التسعير التنبؤي لشركات التأمين وإدارة محافظ التأجير.

وتستفيد المجموعة من الاتجاهات القطاعية المتعلقة بالتغييرات الجذرية المتسارعة في قطاع التقنية المالية بالمملكة، إذ يعتبر الاقتصاد السعودي واحداً من أكبر اقتصادات المنطقة وأسرعها نمواً، ومن المتوقع أيضاً أن ينمو إجمالي السوق المستهدف للمجموعة بواقع 4.5 أضعاف خلال الفترة الممتدة بين 2022م و2027م.

مكانة رائدة 

تتبوأ المجموعة مكانة رائدة بلا منازع على مستوى السوق، وتتمتع بإمكانات قوية لترسيخ ريادتها وتحقيق المزيد من الإنجازات في قطاعات جديدة بالاعتماد على قوة علامتها التجارية وقدراتها الرقمية وحجم أعمالها وشراكاتها وقدراتها المتقدمة في مجال تحليلات البيانات.

يحظى النموذج التشغيلي القوي للمجموعة بدعم محفظتها المتكاملة من المنتجات والخدمات عبر سلسلة القيمة الخاصة بقطاع التأمين، ويغطي مجالات تشمل جذب العملاء المحتملين والتوزيع والتسعير والاكتتاب وإدارة المطالبات والإصلاح.

تتمتع المجموعة بسجل حافل في تحقيق نمو مالي متسق وسريع، بدعم من نموذج مالي جذاب مع وحدة اقتصادية قوية.

تعزز الثقة العالية والميزات المبتكرة الجذابة التي تحظى بها منصات المجموعة ومنتجاتها من ارتفاع مستويات الاستخدام من قبل العملاء والشركاء والحفاظ عليهم، الأمر الذي مكّن المجموعة من إبرام شراكات مع 24 شركة تأمين، و22 بنكاً وشركة تأجير، وعدداً من مزودي البيانات وبوابات المدفوعات، وتقديم الخدمات لأكثر من 7.5 مليون عميل كما في 30 سبتمبر 2023م.

فريق إدارة تنفيذية يتمتع بسجل حافل بتحقيق النمو والابتكار والإنجاز، بقيادة أحد المؤسسين.

رسن بالأرقام

تمتلك رسن منصة تأميني، أول وأكبر وسيط تأمين إلكتروني في المملكة من حيث إجمالي الأقساط المكتتبة للوثائق المباعة مع حصة سوقية تبلغ 47% تقريباً لمنصة تأميني للمركبات[2] و62% تقريباً لمنصة تريزا[3].

بلغ إجمالي الأقساط المكتتبة 14.4 مليار ريال سعودي وتم بيع 12.3 مليون وثيقة تأمين خلال الفترة الممتدة بين عامي 2020م و2023م.

وبلغ متوسط عدد الزيارات[4] لمنصات المجموعة 3.5 ملايين زيارة شهرياً (2023م)، كما بلغ عدد نقاط التكامل لدى المجموعة أكثر من 90 نقطة في حين بلغ عدد نقاط البيانات أكثر من 800 نقطة بيانات تم جمعها وتحليلها كما في عام 2023م.

وسجّلت المجموعة إيرادات بقيمة 256 مليون ريال سعودي خلال عام 2023م مع معدل نمو سنوي مركب بواقع 81% خلال الفترة بين عامي 2020م و2023م.

وحققت 28% هامش الأرباح المعدّلة[5] قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك و20.8% هامش صافي الدخل المعدّل خلال عام 2023م.

رحلة استثنائية 

هذه المناسبة، قال مؤيد الفلاج، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة: “خاضت شركة رسن لتقنية المعلومات  رحلة استثنائية حققت خلالها العديد من الإنجازات على مدار السنوات الماضية، وتكللت بترسيخ مكانتها كمزود رائد لخدمات التقنية المالية والتقنية التأمينية في المملكة. ويسرنا أن نعلن اليوم عن هذا الطرح العام الأولي لأسهم الشركة الذي يعزى في المقام الأول إلى دعم وتوجيهات حكومتنا الرشيدة، التي مكّنتنا من تحقيق النجاح بفضل ما أرسته من بيئة ومنظومة داعمة تتيح لشركات التقنية المالية تحقيق النمو والابتكار. وأود بهذه المناسبة أن أتقدم بالشكر لمختلف الجهات التنظيمية على دعمهم المستمر ورؤيتهم المستقبلية وتعاونهم الدائم مع جميع الشركات في القطاع يما يدعم مسيرتهم للنجاح محلياً وإقليمياً”.

وأضاف الفلاج: “حرصنا في ’رسن‘ منذ اليوم الأول لتأسيسها على إيجاد حلول بنماذج أعمال مختلفة ومبتكرة، والتي ساهمت بحمد الله في تسارع نمو الشركة وتقديم المزيد من الخدمات المتميزة للعملاء، حتى حصلت الشركة على أعلى حصة سوقية في قطاع خدماتها المقدمة سواء في منتج ’تأميني‘ أو المنتجات الأخرى، وأصبحت ضمن قائمة أكثر ٢٥ شركة فنتك نمواً في الشرق الأوسط لعامي ٢٠٢٢م و٢٠٢٣م، مما حفز طموح الشركة وإدارتها على تسريع عجلة التقدم كأول شركة تقنية مالية يتم إدراجها في السوق المالية الرئيسية في المملكة”.

أهمية الإدراج 

واختتم الفلاج: “إن إدراج الشركة في السوق المالية السعودية سيسهم بالتأكيد في دفع عجلة التطور والابتكار وإطلاق منتجات جديدة وتحقيق استراتيجية الشركة بشكل أسرع، بما يتماشى مع حجم الفرص الواعدة في القطاعات والأسواق التي تعمل بها الشركة، والذي بدوره سيساعد بإذن الله في تطور قطاع التقنية المالية والتأمينية والابتكار، وتعزيز توسع وريادة الشركات السعودية في الأسواق المحلية والعالمية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.