مصرف أبوظبي الاسلامي مصر«ADIB» يحصد جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في مصر من «جلوبال فاينانس» لعام 2024

كتب:مصطفى عيد

حصد مصرف أبوظبي الإسلامي مصر جائزة “أفضل مؤسسة مالية إسلامية” لعام 2024 من مجلة جلوبال فاينانس العالمية.

حلول مبتكرة

ويأتي هذا التكريم المرموق ليؤكد على التزام البنك المستمر بتقديم حلول مالية مبتكرة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وحرصه على تعزيز تجربة العملاء وتلبية احتياجاتهم المتنوعة.

التمويل الاسلامي

وقالت جلوبال فاينانس، إن «أبوظبي الإسلامي مصر»، رائد سوق التمويل الإسلامي المحلي، حقق نموًا قويًا في عام 2023، حيث عزز مكانته السوقية ووسّع نطاق عملياته، مسجّلًا ارتفاعًا بنسبة 31% في صافي الأرباح ليصل إلى 152 مليون دولار.

الاستثمار المصرفي

بالإضافة إلى تقديم خدمات التمويل الإسلامي الرئيسية، يوفر أبوظبي الإسلامي مصر، الذي تبلغ قيمة أصوله 5.2 مليار دولار، مجموعة واسعة من الخدمات تشمل الاستثمار المصرفي والتأجير وإدارة الأصول والتمويل الأصغر.

الإمكانات الرقمية

وشهد عام 2023 أداءً قويًا للمؤسسات المالية الإسلامية، حيث استفادت البنوك من الاستثمار في التكنولوجيا والإمكانات الرقمية لتعزيز النمو واكتساب العملاء الجدد.

وساهم التقدم في مجال الخدمات المصرفية الرقمية في الحفاظ على ضبط التكاليف، كما أدى إلى زيادة انتقال العملاء من البنوك التقليدية إلى المؤسسات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، لا سيما بين فئة الشباب.

الخدمات المصرفية

وأضافت جلوبال فاينانس أنه لا تزال الخدمات المصرفية للأفراد تشكل حجر الزاوية بالنسبة لمعظم المؤسسات المالية الإسلامية، إلا أن العديد منها يعمل على تعزيز منتجاتها للخدمات المصرفية التجارية.

وأشارت إلى أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة خلال السنوات القليلة الماضية، والذي كان يمثل تحديًا للبنوك الإسلامية في الماضي، إلا أن معظم المؤسسات المالية الإسلامية تمكنت من توسيع هوامش ربحها في عام 2023 من خلال إعادة تسعير أصول التمويل بشكل أفضل.

الصيرفة الاسلامية

وقد حقق قطاع الصيرفة الإسلامية عائدًا أفضل على الأصول في عام 2023، حيث ارتفع إلى 1.8% مقارنة بـ 1.6% في عام 2022.

وارتفعت الميزانيات العمومية للبنوك الإسلامية بنسبة 8% تقريبًا في العام الماضي، وهو أقل قليلاً من نمو العام السابق، ولكنه يظل أعلى من نمو أصول البنوك التقليدية.

ولا تزال الصحة العامة للبنوك الإسلامية جيدة جدًا، حيث يبلغ متوسط نسبة رأس المال إلى الأصول المرجحة بالمخاطر 19% ونسبة القروض غير المنتظمة حوالي 3%.

تُعد جوائز Global Finance لأفضل مؤسسة مالية إسلامية عالمية معيارًا معترفًا به عالميًا للتميز في قطاع الخدمات المالية الإسلامية.

تُمنح الجوائز بناءً على معايير موضوعية، بما في ذلك جودة المنتجات والخدمات، والقدرة المالية، والابتكار، والحوكمة الرشيدة، والمسؤولية الاجتماعية.

“أبوظبي الإسلامي” يطلق ADIB PAY لإجراء المدفوعات بدون تلامس 

بنوك مصرية تخفض حدود معاملات بطاقات الإئتمان عبر الإنترنت إلى 50 دولار شهريا

“مصرف أبوظبي الإسلامي” يطلق تمويل السيارات الكهربائية “فولت”

مصرف «أبو ظبي الإسلامي مصر» يواصل مسيرة العطاء في رمضان بإطلاق حملة «الخير ×ADIB»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.