مصر تجذب 2.3 مليار دولار استثمارات أجنبية بالربع الأول 2023/2024.. والإمارات أكبر مستثمر عربي

كتب: مصطفى عيد

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، أن مصر نجحت في جذب استثمارات أجنبية صافية بقيمة 2.321 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2023/2024، وذلك في إطار الجهود الحثيثة لجذب المزيد من الاستثمارات وتنشيط الاقتصاد.

وتصدرت الدول العربية قائمة المستثمرين في مصر خلال هذه الفترة، حيث استحوذت على 43.68% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية الصافية بقيمة 1.014 مليار دولار.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في مقدمة الدول العربية المستثمرة في مصر، حيث سجلت صافي استثمارات أجنبية مباشرة إماراتية بقيمة 561.5 مليون دولار، بينما سجلت تدفقات للداخل بقيمة 833.8 مليون دولار.

وتلت الإمارات العربية المتحدة المملكة العربية السعودية في قائمة المستثمرين العرب، حيث سجلت صافي تدفقات استثمارية سعودية بقيمة 146.4 مليون دولار، وتدفقات للداخل بواقع 173.3 مليون دولار.

وتأتي هذه الاستثمارات الأجنبية في الوقت الذي تُنفذ فيه الحكومة المصرية العديد من المشاريع القومية الكبرى، والتي تُساهم في جذب المزيد من الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة وتعزيز النمو الاقتصادي.

ومن المتوقع أن تستمر مصر في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة القادمة، مدفوعة بالإصلاحات الاقتصادية الجارية، وتحسين مناخ الاستثمار، وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الشقيقة والصديقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.