سوق أبوظبي العالمي تمنح «QCP» أول رخصة صانع لسوق الأصول الرقمية

كتب: محمد بدوي

أعلنت شركة كيو سي بي (QCP)، وهي شركة أصول رقمية مؤسسية عالمية، اليوم أنها حصلت على الموافقة المبدئية من سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي .حيث جاء قرار توسع الشركة وتعزيز وجودها في المنطقة تماشياً مع التوقعات بأن يصبح الشرق الأوسط مركزًا عالميًا بارزاً يدعم تدفق رأس المال نحو الأصول التقليدية والرقمية.

وتمثل الموافقة المبدئية علامة فارقة في مسيرة كيو سي بي وتؤكد على التزامها بأن تصبح شركة أصول رقمية خاصعة للتنظيم والرقابة. وقد جاء اختيار كيو سي بي لسوق أبوظبي العالمي كمقر لها في إطار جهودها التوسعية، ونظراً لكون سلطة تنظيم الخدمات المالية هي أول جهة تنظيمية على مستوى العالم تقدم إطارًا تنظيميًا شاملاً ومخصصًا لتنظيم البورصات و مقدمي خدمات حفظ وغيرهم من الوسطاء المشاركين في أنشطة الأصول الافتراضية. هذا كما أسهم التطور الكبير والتقدم الذي شهده القطاع على مدى السنوات القليلة الماضية إلى إيجاد بيئة موائمة تتيح دخول شركات مثل كيو سي بي إلى السوق.

تأسست شركة كيو سي بي في العام 2017، ومنذ بداية ظهور الأصول الرقمية، نجحت الشركة في ريادة هذا القطاع المتنامي، حيث تقدم الشركة أحد أكبر مكاتب التداول في العالم لمشتقات الأصول الرقمية وتُعد مزوداً لحلول التداول والاستراتيجيات المنظمة.

وقد أظهرت دراسة صادرة عن شركة Ernst & Young أنه اعتبارًا من سبتمبر 2023، بلغ الحجم الشهري لمشتقات العملات المشفرة 1.33 تريليون دولار أمريكي، وهو ما يقارب أربعة أضعاف حجم السوق الفورية العملات المشفرة . ومع وجود معظم سوق مشتقات العملات المشفرة حاليًا خارج الولايات المتحدة، برزت قدرة أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام على الاستحواذ على هذا القطاع.

تستقطب أبوظبي الكثير من المكاتب العائلية وصناديق التحوط المحلية التقليدية والتشفيرية والأفراد ذوي الثروات العالية وشركات البلوكتشين blockchain وصناديق رأس المال الاستثماري والوساطة، حيث شهدنا مؤخراً انضمام مؤسسات مالية بارزة مثل Goldman Sachs و Brevan Howard. وبدورها، كانت كيو سي بي قد أعلنت سابقًا عن شراكة مع Further Ventures، تأكيداً على حرص الشركة على تلبية الطلب على الأصول الرقمية المالية ومشتقاتها.

وقال ملفين دينج، الرئيس التنفيذي لشركة كيو سي بي QCP، “يعد حصولنا على الموافقة المبدئية تطوراً هاماً بالنسبة لنا، حيث تعزز الموافقة جهودنا الرامية إلى اتباع المزيد من أطر العمل والتشريعات، وإننا نلتزم بمعايير سوق أبوظبي العالمي، والتي ستعزز بلا شك من الامتثال التنظيمي. كما نتطلع للمساهمة في تعزيز الثقة بالقطاع، ونفخر بكوننا أول شركة سنغافورية صانعة لسوق الأصول الرقمية والمتاجرة يتم تأسيسها في سوق أبوظبي العالمي، ونأمل أن نسهم في تشجيع المزيد من الشركات للقدوم هنا. كما أننا في كيو سي بي نحرص دوماً على التعلم من الشركات الأخرى في أبوظبي والمنطقة كافة ونتطلع لمشاركة خبراتنا في مجال الأصول الرقمية.”

وبدوره قال آرفيند رامامورثي، رئيس شؤون الأسواق في سوق أبوظبي العالمي: “نهنىء كيو سي بي (QCP) على حصولها على الموافقة المبدئية من سوق أبوظبي العالمي، ونرحب بها ضمن مجتمع الأعمال المتنامي لدينا، وإننا نتطلع لدور الشركة ضمن منظومة الأعمال المتكاملة الخاصة بالسوق والتي ستعزز الفرص في المنطقة كافة. وإننا في سوق أبوظبي العالمي نتوقع أن تدرك المزيد من الشركات الرائدة كشركة QCP أهمية الميزات التي نقدمها وأطر العمل التنظيمية المتطورة والتي ستزيد ثقة الشركات في أبوظبي وستعزز من مكانة الإمارة كوجهة مفضلة لتأسيس مكاتبهم وأعمالهم الإقليمية، وذلك خصوصاً في ظل تنامي قطاع الأصول الرقمية في منطقة الشرق الأوسط.”

ما زال مقر كيو سي بي الرئيسي في سنغافورة، وستسفيد الشركة من عملها في أبوظبي لرسم آفاق جديدة للنجاح ودفع الابتكار. ومن الجدير بالذكر أن الشركة شهدت نمو قوياً للأعمال، مع زيادة 64% في حجم التداول في الربع الأول على أساس سنوي. هذا وتخطط كيو سي بي، في حال حصولها على تصريح تقديم خدمات مالية من سوق أبوظبي العالمي، للقيام بمزيد من الاستثمارات للاستفادة من وجودها في دولة الإمارات، وذلك تماشياً مع التزام الشركة اتجاه الدولة على المدى الطويل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.