«مايكروسوفت» تستعد لإطلاق متجر إلكتروني لألعاب الهاتف يوليو المقبل

لمنافسة «أبل» و «جوجل»

المصدر:وكالات

تعتزم شركة «مايكروسوفت» إطلاق متجر إلكتروني لألعاب الهاتف في يوليو المقبل، لتوفر بديلاً عن متجري تطبيقات «أبل» و«جوجل» ورسومهما وفقا لما ذكرته بلومبرج.

المتجر الجديد الذي يعتمد على متصفح الإنترنت سيبدأ بألعاب “مايكروسوفت”، على أن يقدم خصومات على المبيعات داخل الألعاب المرتبطة بألعاب شهيرة مثل “كاندي كرش ساغا” (Candy Crush Saga).

أعلنت سارة بوند، رئيسة “إكس بوكس” (Xbox) عن هذه الخطوة يوم الخميس في قمة “بلومبرغ” للتكنولوجيا. وفي وقت لاحق، ستتيح “مايكروسوفت” دخول ناشرين آخرين إلى المتجر.

أشارت بوند إلى أن المتجر سيتم إطلاقه عبر متصفح الإنترنت، بدلاً من تطبيق، حتى “يمكن الوصول إليه عبر جميع الأجهزة، وفي جميع البلدان، أياً كانت، وبعيداً عن سياسات المتاجر مغلقة النظام”.

كما قالت إن “مايكروسوفت” وجدت فرصة لإنشاء متجر “صالح لجميع الأجهزة، فأينما كنت، ستأخذ معك مكتبتك وهويتك ومكافآتك، على عكس كونك حبيس نظام واحد فقط”.

تهدف الشركة إلى تسهيل ممارسة الألعاب الإلكترونية عبر وحدات التحكم وأجهزة الكمبيوتر والهواتف. أشارت بوند إلى أن لعبة “مايكروسوفت” الرائجة في جميع المنصات “ماين كرافت” (Minecraft) قد تكون من أولى الإضافات إلى المتجر.

“يعتبر هذا المتجر المستند إلى المتصفح الخطوة الأولى في رحلتنا لتطوير متجر تطبيقات موثوق يقوم على الألعاب الإلكترونية”، وفقاً لما قاله متحدث باسم “إكس بوكس” في رسالة بريد إلكتروني.

تهيمن “أبل” و”غوغل” على متاجر التطبيقات، حيث تصدر الشركات المطورة الألعاب، وتفرض رسوماً بنحو 30% على المبيعات. في أواخر عام 2023، كشف فيل سبنسر، رئيس قسم الألعاب الإلكترونية في “مايكروسوفت” أن الشركة تجري محادثات مع شركاء لإطلاق متجر تطبيقات “إكس بوكس” خاص بها.

أعطى قانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي، الذي دخل حيز التنفيذ هذا العام، شركات التكنولوجيا الحرية لإطلاق متاجرها التي تتعامل مباشرةً مع المستهلك وتجنب رسوم “أبل” و”غوغل”. في مطلع مايو، أبلغ بعض مستخدمي “تيك توك” عن رؤية روابط تقود إلى متجر “تيك توك” على المتصفح، حيث يمكنهم شراء عملات التطبيق بسعر مخفض.

تخلفت “مايكروسوفت” عن منافسيها في صناعة الألعاب في دخول سوق ألعاب الهاتف التي تبلغ قيمتها 90 مليار دولار. الآن، تستعد وحدة “إكس بوكس” التابعة للشركة لجذب اهتمام كبير بعد استحواذها على “أكتيفيجن بليزارد” (Activision Blizzard)، الشركة المالكة للعبتي “كاندي كراش” و “كول أوف ديوتي” (Call of Duty)، بقيمة 69 مليار دولار. وتم تحميل لعبة “كاندي كراش ” 5 مليارات مرة منذ طرحها لأول مرة في 2012 وحققت إيرادات بقيمة 20 مليار دولار.

ويتنافس عمالقة التكنولوجيا على مستقبل واجهات المتاجر الرقمية لألعاب الهاتف منذ 2020، عندما أطلقت شركة “إبيك غيمز” (Epic Games)، مطورة لعبة “فورتنايت” (Fortnite) حملتها “بروجكت ليبيرتي” (Project Liberty).

أعلنت” إبيك” أن بإمكان المستخدمين الاستفادة من خصم 20% عند شراء عملة “فورتنايت” على موقعها الإلكتروني. رداً على ذلك، حذفت كل من “أبل” و”غوغل” لعبة “فورتنايت” من متجري تطبيقاتهما. ورفعت “إبيك” دعاوى قضائية ضد كل من شركتي التكنولوجيا العملاقتين، مدعية السيطرة الاحتكارية غير القانونية على نظم الهواتف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.