يستهدف إستثمار من 20 إلى 30 ألف دولار في كل شركة..صندوق «Venture X» السعودي لرأس المال المغامر يستهدف الاستثمار في 180 شركة ناشئة مصرية

كتبت:ريهام علي

كشف يوسف حميد الدين الشريك الاداري ل VentureX عن أن الصندوق يستهدف الاستثمار في 180 شركة ناشئة مصرية في مجالات متنوعة خلال الثلاث سنوات المقبلة.
وأوضح في تصريحات خاصة لبوابة التكنولوجيا المالية “FinTech Gate” أن استراتيجية الصندوق تستهدف ضخ من 20 إلى 30 ألف دولار في كل شركة.

وأضاف حميد الدين نستثمر في الشركات في مرحلة”Pre-Seed” وقمنا بدخول السوق المصري من خلال استثمارين أحدهما في محافظة الاسكندرية، والآخر في محافظة بني سويف.
وتابع سوف نستخدم تلك الفرص للتعرف على طبيعة السوق والأفكار التى تفرزها الجامعات، ولدينا 3 سنوات سيتم الحديث بشكل مستمر عن حجم الفرص، لافتا إلى أن الفرصتين في مجال الصناعات الإبداعية، والتقنيات في القطاع الزراعي.

3خطوات

وأشار إلى أن الصندوق يعمل على ثلاث خطوات الأولى هي إعداد قائمة بالشركات التى يمكن النظر للاستثمار بها ،ثم تأتي الخطوة الثانية وهي استثمار ما يتراوح من 20 إلى 30 ألف دولار لكل شركة، لافتا إلى أنه إذا وجد شركة لها القدرة على النمو المطرد سيكون هناك استثمارات اخرى.

سوق واعد

وأكد حميد الدين أن السوق المصري سوق واعد من عدة نواحي ويمتاز بالتنوع سواء في التعداد السكاني أو طبيعة الجغرافيا والمدن والتحديات الاقتصادية الموجودة أمام الناس.
وتابع يتميز السوق المصري بالاختلاف في الدخل بالتالي القدرة الاستهلاكية لافتا إلى أن الفرد اذا استطاع أن ينجح في السوق المصري فيستطيع النجاح في أي سوق سواء كان إقليميا أو عالميا وذلك لوجود تطابق من حيث الهوية كدخل والطبيعة الجغرافية.

تقييم الشركات
وفي رده على سؤال بشأن المبالغة في تقييمات الشركات الناشئة خلال الفترة الماضية وإحجام بعض الصناديق عن الاستثمار فيها ،قال إن عملية التقييم شيئ شخصي بين المستثمر وصاحب الشركة ،والتدخل ليس من مصلحة أحد وصناديق الاستثمار الجريء لها آلية معينة تختلف عن المستثمرين الآخرين فالقناعة في التقييم ليست مبنية على منطق أو سلامة في التحليل المالي بل هي مبنية على قناعة المستثمر بخصوصية وقوة الفكرة الموجودة ،وبالتالي استعداده للدخول فيها مقابل تقييم معين .
وأكد أن رأس المال الجريء يتطلب أن يتم التعامل في موضوع التقييم بشكل مختلف كليا عن نوعية الاستثمارات الأخرى.

اقرا ايضا:

اتفاقية شراكة بين صندوق الاستثمار الخيرى “ولادنا” ومباشر كابيتال

عاملة في مجال السداد المبكر لرواتب الموظفين..«Qsalary» السعودية لحلول الدفع الرقمي تطلق صندوق إستثمار بـ 80 مليون دولار

صندوق الاستثمارات السعودي ينتهي من تسعير سندات بـ 5 مليارات دولار

«صحة تك» تحصل على جولة تمويلية بقيمة 850 ألف دولار من الصندوق الاستثماري A15 وبلتون لرأس المال المخاطر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.