«هواوي» تطلق جيلا جديدا من الشبكات الذكية لتسريع التحول الرقمي الذكي في الشرق الأوسط

كتب: محمد بدوي

شهدت “قمة هواوي للشبكات 2024” في دول منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى التي اختتمت فعالياتها في العاصمة الأذربيجانية باكو يوم أمس وشارك بها أكثر من 1000 متحدث وضيف من قادة وخبراء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وشركاء النظام الإيكولوجي إطلاق جيل جديد من الشبكات الذكية التي تتماشى مع متطلبات العالم الرقمي.

وأعلنت الشركة بأن الهدف الأساسي لبدء نشر الشبكات الجديدة هو استكشاف سبل تطوير وتنمية أعمال الشبكات وفق أفضل الممارسات من خلال التحول بها لمرحلة الذكاء الرقمي ووضع قدراتها وميزاتها في خدمة تطوير أعمال وخدمات مختلف قطاعات الأعمال والخدمات في دول المنطقة.

وكشفت الشركة خلال القمة عن عروض ومنتجات وحلول الشبكة الجديدة الذكية “شينغهو” (Xinghe)، وناقشت مع خبراء القطاع وصناع القرار تحديات وفرص أعمال مختلف أنماط الشبكات الخاصة بمقرات العمل والمؤسسات، وشبكات الاتصال واسعة النطاق (WAN)، وشبكات مراكز البيانات، بالإضافة لمناقشة مواضيع حيوية ذات صلة كأمن الشبكات والأعمال التجارية المرتبطة بها وتطوير أطر وأنماط العمليات التشغيلية الخاصة بأعمال العملاء بغية اغتنام الفرص الجديدة للتنمية الذكية وتعزيز إنتاجية التقنيات الرقمية الذكية.

من أهم المحاور التي ناقشتها القمة هي آليات وفرص دمج أعمال الشبكات بقدرات الذكاء الاصطناعي ضمن مختلف القطاعات والصناعات باعتبار أن العديد من القطاعات تركز حالياً على استكشاف سبل تحفيز مسار التحول الرقمي للوصول إلى التحول الذكي.

ومن المتوقع أن يصل مستوى اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي في سيناريوهات الأعمال الأساسية عبر مختلف القطاعات إلى 30% بحلول عام 2026، بينما من المتوقع أن يساهم الذكاء الاصطناعي بنحو 13 تريليون دولار أمريكي في الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول عام 2030. وكانت العديد من الدول كالإمارات والسعودية وقطر وكازاخستان قد أعلنت عن استراتيجياتها الخاصة بالذكاء الاصطناعي؛ وأصدرت سلسلة من السياسات الناظمة للقطاع بهدف تعزيز اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي بما يدعم ازدهارها في كافة المجالات.

وألقى يانغ تشاوبين، رئيس منتجات وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة هواوي الكلمة الافتتاحية للقمة، وسلط فيها الضوء على الدور الهام للشبكات الذكية كأهم محاور البنية التحتية الرقمية التي تخدم عصر الاتصال الذكي، وأكد على ضرورة اغتنام فرص التحول الذكي لبناء الأسس اللازمة لإرساء معالم العالم الذكي.

وأوضح أن أولويات الشركة في مجال الشبكات حالياً تتركز على أهمية التعاون مع العملاء والشركاء لتأسيس البنية التحتية للشبكات القائمة على تقنية Net5.5G، التي من شأنها رفد القطاعات كافة بقدرات الذكاء الاصطناعي.

من جهته، أوضح ليون وانغ، رئيس خط منتجات بيانات الاتصال لدى هواوي رؤية الشركة بخصوص الانتقال للجيل الجديد من الشبكات الذكية لتسريع وتيرة تحول القطاعات للرقمنة الذكية بتعزيز اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي عبر الشبكات، والقيام بذلك من خلال ترقية حلول اتصالات البيانات الخاصة من الشبكات السحابية الذكية إلى شبكة “شينغهو” الذكية القائمة على حلّ Net5.5G، مما يساهم بدوره في تأسيس شبكات قوية تدعم متطلبات الرقمنة الذكية ضمن مختلف القطاعات.

وفي كلمته التي ألقاها في القمة، ثمَّن برونو توماس، كبير مسؤولي التكنولوجيا في التحالف العالمي للنطاق العريض اللاسلكي خبرات هواوي وابتكاراتها في مجال الشبكات اللاسلكية المتطورة، وسلط الضوء على تقنية ’واي فاي 7‘ الجيل الأحدث من الشبكات اللاسلكية من هواوي التي  فازت بجائزة أفضل شبكة واي فاي للمؤسسات على مستوى العالم لتميز تقنياتها المتطورة الخاصة بالهوائيات الذكية، والتبديل اللاسلكي، واستشعار إنترنت الأشياء”.

وشهدت القمة استعراض شبكة الإمارات المتقدمة للتعليم والبحوث (عنكبوت) مركز بيانات يعتمد على السحابة الإلكترونية، وذلك بهدف توثيق النماذج الجديدة لأطر التعاون في مواجهة تحديات شبكات مراكز البيانات على مستوى المشاكل الفنية والمتعلقة بآلية تطبيق هذه النماذج في مجال شبكات الحوسبة عالية الأداء ومراكز بيانات الحوسبة السحابية. وأوضحت “عنكبوت” كيفية الاعتماد على الشبكات والحلول الذكية الجديدة ووضعها في إطار تحقيق استراتيجية تعزيز التحول الرقمي لقطاع التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة في عصر نماذج الذكاء الاصطناعي.

يذكر أن هواوي أطلقت خلال القمة أكثر من 10 منتجات وحلول مبتكرة لشبكة “شينغهو” الذكية الجديدة من شأنها التعامل مع سيناريوهات متنوعة لأعمال العديد من القطاعات. كما أعلنت عن إطلاق 9 حلول ومنتجات رئيسية مخصصة لقطاعات الخدمات العامة والتمويل والطاقة الكهربائية والتعليم، وأكدت سعيها للتعمق في أسواق الشركات التجارية والصغيرة والمتوسطة. وتخطط الشركة كذلك لتوفير 73 نموذجاً من المنتجات لأسواق المنطقة بحلول نهاية عام 2024، وتكثيف توحيد الجهود مع الشركاء لمساعدة العديد من الشركات على تحقيق التحول الرقمي بسلاسة.

وأطلقت هواوي كذلك برنامج “Imagine Wi-Fi 7” الذي يدعو عشاق تكنولوجيا شبكات الواي فاي في دول المنطقة لتخيل سيناريوهات تطبيق هذه التقنية المبتكرة وتقديم اقتراحاتهم في مجال وضعها في خدمة تطوير أعمال وخدمات مختلف القطاعات للفوز بجوائز قيمة. وقدمت الشركة جوائز المسابقة  للمساهمين المتميزين لديها. وبالتماشي مع حاجة المؤسسات في دول المنطقة لإجراء ترقيات ذكية وفورية لأمن الشبكات، أعلنت الشركة عن برنامج تجربة حل حافة خدمة الوصول الآمن (SASE) الخاص بالشبكة الجديدة الذكية، والذي يغطي خمسة نماذج تتمتع بالعديد من المزايا.

وذكرت هواوي خلال القمة إجراءها لترقيات جديدة كلياً لبرنامجها الشهير “أعضاء نادي بروتوكول الإنترنت” بهدف توفير المزيد من الحقوق والمزايا لأعضائه في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. ويمكن للأعضاء اكتساب رؤى جديدة حول الابتكارات التكنولوجية المتطورة، والتواصل مع كبار خبراء القطاع وقادة الفكر. وتم تكريم الأعضاء المتميزين في النادي خلال الحدث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.