ستاندرد آند بورز: تأخير خفض أسعار الفائدة الأمريكية يُعزز ربحية بنوك دول مجلس التعاون الخليجي

كتب: مصطفى عيد

تتوقع مؤسسة التصنيف الائتماني العالمية “ستاندرد آند بورز جلوبال ريتينجز” أن تظل ربحية بنوك دول مجلس التعاون الخليجي قوية في عام 2024 وذلك بفضل تأجيل خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وتعزز هذه التوقعات عوامل إيجابية أخرى، حيث من المتوقع أن تظل جودة الأصول صامدة على الرغم من استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول من المتوقع، وذلك يعود إلى قوة اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي والمستويات المنضبطة للديون والمخصصات الاحترازية المرتفعة.

ومع ذلك، نتوقع حدوث تراجع طفيف في الربحية خلال عام 2025، حيث يُحتمل أن يبدأ الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة في ديسمبر 2024، ومن المرجح أن تحذو معظم البنوك المركزية الخليجية حذوه للحفاظ على ربط عملاتها بالدولار الأمريكي. ولكننا نعتقد أن عدة عوامل ستخفف من التأثير السلبي بشكل عام.

تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على البنوك

يؤدي كل انخفاض بمقدار 100 نقطة أساس (basis point) في أسعار الفائدة إلى انخفاض متوسط يبلغ حوالي 9% في صافي أرباح البنوك المصنفة بدول مجلس التعاون الخليجي، ويستند هذا التقدير إلى بيانات البنوك الصادرة في ديسمبر 2023 ويفترض ثباتًا في الميزانية العمومية للبنوك وتحولًا موازيًا لمنحنى العائد.

ومن ناحية أخرى، من المرجح أيضًا أن تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تقليل مبلغ الخسائر غير المحققة التي تراكمت لدى بنوك دول مجلس التعاون الخليجي على مدار العامين الماضيين.

تقدر هذه الخسائر بحوالي 2.8 مليار دولار أمريكي للبنوك الخليجية التي تقوم الوكالة بتصنيفها، أو ما يعادل 1.9% في المتوسط من إجمالي حقوق الملكية لديها.

توقعات السياسة النقدية الأمريكية

وقال محمد داماك، المدير العام، تقييمات المؤسسات المالية بوكالة S&P Global Ratings: “نعتقد الآن أن الظروف اللازمة لتخفيف السياسة النقدية الأمريكية لن تتوفر قبل خريف عام 2024، وفي رأينا، لن يقوم الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة حتى يرى عدة قراءات متتالية لتباطؤ التضخم الأساسي على أساس شهري، لذلك من المحتمل أن يحدث خفض أسعار الفائدة الأول في ديسمبر 2024 – بعد عدة أشهر مما توقعناه سابقًا، لا يزال لدينا تصور بأن الفيدرالي سيسرع وتيرة التخفيف في عام 2025 مع تباطؤ النمو الاقتصادي عن مستواه المحتمل، نتوقع أن يخفض الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس على مدار عام 2025، لتصل إلى 4.00٪ – 4.25٪ في نهاية العام”.

أهمية التأخير في خفض الفائدة بالنسبة للبنوك الخليجية

استفادت بنوك دول مجلس التعاون الخليجي من دورة تشديد السياسة النقدية الأخيرة، وبما أن معظم البنوك المركزية الخليجية عادة ما تتماشى مع تحركات أسعار الفائدة التي يقوم بها الفيدرالي الأمريكي للحفاظ على ربط عملاتها بالدولار، فإن تأخير خفض أسعار الفائدة سيعزز ربحية بنوك دول مجلس التعاون الخليجي.

استفادت البنوك من ارتفاع أسعار الفائدة على مدى العامين الماضيين، ومن المتوقع أن تستمر في الاستفادة منها في عام 2024، حيث بلغ متوسط العائد على الأصول لأكبر 45 بنكًا في المنطقة 1.7٪ في نهاية عام 2023، ارتفاعًا من 1.2٪ في نهاية عام 2021.
تتوقع S&P Global Ratings أن ينخفض ربح البنوك مع انخفاض أسعار الفائدة في عام 2025، ولكن من المرجح أن تعمل العوامل التالية على تخفيف التأثير العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.