وكالات: «المصرية للاتصالات» ترفض عرض «صندوق قطر السيادي» لشراء حصتها في «فودافون»

المصدر:وكالات

كشفت مصادر مطلعة عن أن الشركة المصرية للاتصالات، أكبر مشغّل اتصالات في مصر قد تراجعت عن بيع حصتها في «فودافون مصر»، بسبب ضعف العروض التي تلقتها لشراء الحاصة البالغة نحو 45%.

وذكر موقع الشرق بلومبرج أن الشركة المصرية للاتصالات تتوقع تحقيق أرباح نقدية من هذه الحصة في 2024 تصل إلى 3 مليارات جنيه، ما جعل مجلس الإدارة الحالي لشركة المصرية للاتصالات يرى أن الحصة في «فودافون» تدر عائدات جيدة للغاية بفعل الاتفاقية التي أُبرمت بين المساهمين، بعد أن منحتها توزيعات أرباح بقيمة 2.1 مليار جنيه في عام 2023، واعتبر مجلس الإدارة أن العروض التي تلقتها للصفقة «لا تتناسب مع تطلعاتها المستقبلية».

وتعمل المصرية للاتصالات في 4 شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي “فودافون مصر” التابعة لمجموعة “فودافون” البريطانية، و”أورنج مصر ” التابعة لمجموعة “أورنج” الفرنسية، و”اتصالات مصر” التابعة لـ”اتصالات” الإماراتية، و”المصرية للاتصالات” الحكومية.

كانت مصر كلّفت في مارس 2023 مستشارين ماليين وقانونيين لاستكشاف بيع حصة أقلية إضافية من «المصرية للاتصالات» المدرجة بالفعل في السوق، واختبار شهية المستثمرين. تملك الحكومة 70% من الشركة، وباقي الأسهم متداول في البورصة المصرية.

كان «جهاز قطر للاستثمار» (صندوق قطر السيادي) يتفاوض مع حكومة مصر لشراء حصة «المصرية للاتصالات» في «فودافون مصر» منذ سبتمبر 2022، لكن لم يُتوصل إلى اتفاق بعد بسبب الخلاف بين الجانبين على النسبة المطروحة للاستحواذ، إذ يرغب الصندوق السيادي القطري في الحصول على كامل حصة «المصرية للاتصالات» في «فودافون مصر»، فيما لا تريد الحكومة التنازل عن حصة تتجاوز 25% من الشركة.

 

إقرأ أيضا:

35.9 مليار جنيه حجم ديون المصرية للإتصالات

الصفقة الكبرى التي وعدت بها الحكومة:إتمام بيع حصة «المصرية للإتصالات» في «فودافون مصر» هذا الشهر

«المصرية للاتصالات»توضح حقيقة استحواذ قطر على حصتها في «فودافون مصر»خلال شهرين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.